دفء جفت الزيتون ولا نار المازوت

عملية قطاف الزيتون
عملية قطاف الزيتون


حاصبيا ـ

استعاد كانون وجهه الشتوية وبرودة افتقدها في خريف استعار من الصيف صحوه وحره وعادت النار الى المواقد في القرى والبلدات الجبلية لتنتشر الدفء، وقودها ما تيسر من حطب تشحيل الأشجار و"جفت" الزيتون الناتج عن عصر الثمار لاستخراج الزيت بديلاً من حطب السنديان الذي ارتفعت أسعاره ومن المازوت الذي لم يعد في متناول معظم الناس وقد لامس سعر الصحيفة 23 الف ليرة لبنانية.

واستعد ابناء وقرى وبلدات حاصبيا، العرقوب، التي يراوح ارتفاعها عن سطح البحر بين 600 و1400 متر، لشتاء تعودوه قارساً تتخلله ثلوج في الكوانين وشباط وقد تمتد الى آذار، فلم تغب أصوات المناشير في موسم قطاف الزيتون حيث عمد المزارعون الى تشحيل الشجر وتأمين مونة الشتاء من الحطب.؟

ومنهم من حول هذه الفرصة مورد رزق يعتاش عليه من خلال بيع الحطب الذي يجمعه من أرضه أو من ممارسته مهنة التشحيل. فهذا ابو علي، لديه فرن مناقيش على الحطب، يعمل أكثر ايام الصيف، وأثناء قطاف الزيتون ايضاً، لدى أصحاب البساتين المزروعة بالأشجار المثمرة، الذين يقيمون في المناطق الساحلية أو في بلاد الاغتراب، ويقوم بحراثتها والاعتناء بها بأجر قد يبدو زهيداً، الا ان ما يعوض عليه هو ما يأخذه من الحطب الناتج عن تشحيل وتشذيب الأشجار المثمرة فيستخدمه وقوداً لفرنه ومونة للشتاء وما يزيد عنه يقوم ببيعه.

اما ابو محمد، فانه يعمل في موسم قطاف الزيتون "فراطاً" والى جانب أجره كفراط، يأخذ أبو محمد الأغصان اليابسة والمرتفعة التي يقوم بتشحيلها ضمن الأصول التي خبرها عن آبائه وأجداده، وبهذا يكون قد عمل بأجرته اليومية وأمن مونة الحطب.

وفي معاصر الزيتون، بات "جفت" الزيتون بأهمية زيته لما يؤمنه من وقود للتدفئة خصوصاً مع وجود مكابس آلية تحوله الى قوالب تدوم أكثر في المدفأة أو "وجاق" الحطب، كما بات بيعه شائعاً للسبب عينه بعدما عرف الجميع أهميته التي توازي الحطب ان لم يكن أكثر.

وهذا الشيخ أبو أمين يؤمن حطب التدفئة بثلاث طرق: أولاً تشحيل الأشجار المثمرة في حقله وفي مقدمها الزيتون، ثانياً، الجفت الذي ينتج عن عصره لزيتونه. وأخيراً، من خلال شرائه ما تبقى من حاجته للحطب من قوافل الشاحنات المحملة بحطب الليمون وغيره القادمة من البساتين الساحلية والتي باتت تلقى رواجاً في المنطقة، وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار ذلك انها أرحم من سعر المازوت في ظل غياب الدعم الرسمي.

جفت  الزيتون في المعصرة
جفت الزيتون في المعصرة


جفت  الزيتون وقود ينافس المازوت بسعره
جفت الزيتون وقود ينافس المازوت بسعره


تعليقات: