قداديس عيد الغطاس ورتبة تبريك المياه في مرجعيون وحاصبيا

تعدّ النسوة حلويات العيد المتنوعة من زلابية وعوّامات «بركة عيد الغطاس» الخاصة بالمناسبة
تعدّ النسوة حلويات العيد المتنوعة من زلابية وعوّامات «بركة عيد الغطاس» الخاصة بالمناسبة


مرجعيون

إحتفلت الطوائف المسيحية في المنطقة الحدودية بعيد الظهور (الغطاس) ورتبة تبريك المياه، في مختلف كنائس منطقتي مرجعيون وحاصبيا، والقيت العظات التي تناولت القيم السامية التي يحملها سر الاعتماد الالهي بالدعوة الى عالم يسوده الخير والمحبة والسلام.

..

في جديدة مرجعيون

فقد ترأس رئيس أساقفة قيصرية فيليبس وبانياس ومرجعيون للروم الكاثوليك في جديدة مرجعيون، المتروبوليت جورج حداد، قداس عيد الغطاس ورتبة تبريك المياه، في كاتدرائية القديس بطرس، وعاونه لفيف من الكهنة، وخدمته جوقة الرعية، بحضور حشد من المؤمنين من أبناء البلدة، الذين أحضروا معهم القناني والاوعية المملؤة بالمياه للصلاة عليها والتبرك منها.

وبعد قراءة الانجيل المقدس، ألقى المطران حداد، عظة من وحي المناسبة، تناول فيها سر الاعتماد المقدس، ورسالة المحبة والسلام والفضائل التي تجلت باعتماد السيد المسيح في نهر الاردن، داعياً الى الاقتداء بكلام الانجيل وغسل القلوب والنفوس من الخطيئة وتجديد الحياة بالفضائل والايمان والمحبة. وقال:" نبارك الماء لنجعله بركة في بيوتنا؛ وهذا تقليد نابع من إيماننا وعقيدتنا وتقاليدنا المسيحية. السيد المسيح في أول ظهور إلهي، تعمّد في مياه نهر الأردن. فالماء لها مفعول قوي عندما تتقدس، وتصبح مضادة للأفعال السحرية، مضادة للشياطين، مضادة للشر، لأجل ذلك نأخذ المياه إلى بيوتنا كي تتقدس وتقدسنا".

وأشار حداد إلى أن "عيد الغطاس، ونسميه عيد الظهور الإلهي، لان الله ظهر لنا باقانيمه الثلاثة الآب والإبن والروح القدس، ليطهرنا ويخلصنا من خطايانا، ويزرع السلام في نفوسنا، ويصالحنا مع ذواتنا ومع العالم".

وتمنى في هذا العيد المبارك "ان يعم السلام وطننا الحبيب لبنان".

..

كنيسة القديس جاورجيوس الارثوذكسية

احتفل الاب فيليب العقلة بقداس عيد الظهور، ورتبة تبريك المياه، في كنيسة القديس جاورجيوس للروم الارثوذكس، بحضور حشد من المؤمنين. والقيت عظة بمناسبة ذكرى اعتماد السيد يسوع المسيح في نهر الاردن على يد يوحنا المعمدان، تناولت القيم السامية التي يحملها سر الاعتماد الالهي، والدعوة الى المحبة والسلام.

..

كنيسة سيد الخلاص المارونية

وفي كنيسة سيدة الخلاص المارونية ، احتفل الأب حنا الخوري والخوري جرجس نهرا بقداس عيد الغطاس، في حضور حشد كبير من المؤمنين التي غصت بهم الكنيسة، حاملين قناني المياه لتبريكها بعيد الظهور الآلهي، ورفعوا الصلوات ليعم السلام المنشود المنطقة ولبنان.

..

القليعة

غصت كنيسة مار جرجس للموارنة بحشود المؤمنين من ابناء البلدة لحضور قداس العيد الذي ترأسه الاب منصور الحكيم بالطقس السرياني وخدمته جوقة الرعية.

بعد قراءة الانجيل المقدس، القى الخوري منصور عظة شدد فيها على رسالة السلام التي تجلت بسمو المحبة والتواضع باعتماد السيد المسيح في نهر الاردن على يد النبي يوحنا المعمدان.

..

قداديس في كنائس قرى مرجعيون وحاصبيا

واقيمت قداديس عيد الظهور الالهي (الغطاس) ورتبة تبريك المياه ، في كل من كنائس برج الملوك، ديرميماس، الخيام ، إبل السقي، راشيا الفخار وكوكبا وحاصبيا، حيث رفعت الصلوات والقيت العظات التي تناولت معنى العيد واهميته عند الطوائف المسيحية، ودعت الاقتداء بتعاليم السيد المسيح والى المحبة والايمان ونبذ الشر.

تعليقات: