سوق الخميس في الخيام: صفحة مشوّقة من صفحات تراثنا الشعبي + صور

كاتبة المقال الآنسة فاطمة زكي أبو عباس
كاتبة المقال الآنسة فاطمة زكي أبو عباس


سوق الخميس في الخيام ليست سوقاً عادية كالأسواق الكثيرة المنتشرة في معظم المناطق اللبنانية، فقد باتت بالنسبة للكثيرين من أبناء المنطقة فرصة أسبوعية لا للأسر الفقيرة فحسب، بل للعائلات الميسورة ايضاً في تعدد الخيارات والتوفير بالأسعار، في ظل أزمة إقتصادية يعاني منها الكثيرون من أبناء البلد.

في سوق الخميس في الخيام تجد كل ما تحتاج اليه: كافة أصناف الفواكه والخضار والبهارات والمواد التموينية على أنواعها والألعاب والهدايا والأدوات المنزلية على إختلافها وأشكالها، وأدوات التراث والجلديات والعطورات وأدوات التجميل والزينة والتنظيف، وأشرطة الكاسيت والأسطوانات... مصادر هذه الأدوات متنوعة بين لبنانية وصينية وإيطالية وسورية.

وكما يدل عليه إسمه يقام السوق كل يوم خميس مقابل البلدية في ما يسمى "قلعة الشطّوط" التي طوّرتها بلديّتنا السابقة الموقّرة لتسهيل لحركة مرور الناس بين البائعين وللحيلولة دون اختناق ساحة البلدة..

فهذا السوق، هو كسوق عكاظ، يجمع الناس ببعضهم من أنحاء متعددة فقد أصبح هذا السوق كمهرجان تسوّق شعبي يلتقي فيه الناس لشراء حاجيّاتهم ومستلزماتهم، فأصبح الناس ينتظرون يوم الخميس لإرضاء فضولهم ويروا ما هو جديد رغم ان الخيام أصبحت غنية بالمحال التجارية الهامة والكبيرة التي توفر لسكان الضيعة كل ما يحتاجونه يومياً من سلع.

إن سوق الخميس ولأنه سوق شعبي يخفف وطأة غلاء الأسعار التي يعاني منها كل الناس في لبنان، فهذا الغلاء العارم في كل لبنان من كل النواحي يحارب قدرتنا الشرائية ويحرق أنفاسنا ويمزّق جيوبنا، فلعل الأسواق الشعبية كسوق الخميس يقام في باقي المناطق على مدار ايام الأسبوع أي لكل ضيعة يوم محدد، تكون ارحم في السعر على الزبائن، ولا ننسى التجار الذين يعرضون بضائعهم على بسطات سوق الخميس في الخيام يأتون من مناطق لبنانية مختلفة، وخاصة من الجنوب والبقاع الغربي.

سوق الخميس في الخيام يجمع معظم المناطق والطوائف وكافة الناس على مختلف أعمالهم ومستوياتهم، فهو يشكّل يوم موّحد من كل الجهات. الناس تعزلهم مشاغلهم وهمومهم عن قيامهم بزيارة أقاربهم ومعارفهم، فسوق الخميس يتيح لهم فرصة التلاقي ببعضهم فهذه حسنة من حسنات سوق الخميس.

شرطة البلدية تلعب دورا جيدا للحفاظ على هذه الظاهرة الشعبية وتسهيل مرور السيارات رغم كثرة الذين يتوافدون بسياراتهم للتسوق في هذه السوق التي تشكل صفحة رائعة ومشوّقة من صفحات تراثنا الشعبي.

ألبوم صور سوق الخميس في الخيام 13 كانون الثاني 2011

فاطمة زكي أبو عباس
فاطمة زكي أبو عباس


فاطمة زكي أبو عباس
فاطمة زكي أبو عباس


فاطمة زكي أبو عباس
فاطمة زكي أبو عباس


فاطمة زكي أبو عباس
فاطمة زكي أبو عباس


فاطمة زكي أبو عباس
فاطمة زكي أبو عباس


تعليقات: