الجزء الخامس من دراسة المهندس جلال عبدالله: طاحونة الرقيقة تحاكي التاريخ العمراني للخيام

– رسم لطاحونة مشابهة تماما لطاحونة نبع الرقيقة أقيمت في فلسطين خلال فترة الحكم المملوكي
– رسم لطاحونة مشابهة تماما لطاحونة نبع الرقيقة أقيمت في فلسطين خلال فترة الحكم المملوكي


هنا الجزء الخامس من الدراسة القيّمة التي أعدّها المهندس جلال عبدالله وتتضمن عرضاً موجزاً للتاريخ الافتراضي لبلدة الخيام من فجر التاريخ حتى نهاية القرن التاسع عشر...

يبقى الجزء النهائي وهو الأهم، يجري فيه عرض لبعض المعطيات الخاصة بالطاحونة وطريقة مقترحة لترميمها.

أنقر هنا لتنزيل الجزء الأول من الدراسة التي قدمها المهندس جلال عبدالله عن الرقيقة PDF

أنقر هنا لتنزيل الجزء الثاني من الدراسة التي قدمها المهندس جلال عبدالله عن الرقيقة والمتضمن وصفاً تفصيلياً للمنشأ ومظاهر التجديد والصيانة فيه PDF

أنقر هنا لتنزيل الجزء الثالث من الدراسة التي قدمها المهندس جلال عبدالله عن تاريخ طاحونة نبع الرقيقة PDF

أنقر هنا لتنزيل الجزء الرابع من الدراسة التي قدمها المهندس جلال عبدالله عن تاريخ طاحونة نبع الرقيقة PDF

أنقر هنا لتنزيل الجزء الخامس من الدراسة التي قدمها المهندس جلال عبدالله عن الرقيقة PDF

أنقر هنا لتنزيل موضوع المهندس جلال عبدالله "قصة الدردارة" PDF

المزيد من الصور لنبع وطاحونة الرقيقة ولمناظر خلابة أخرى في الخيام"

– رسم لعين مياه مشابهة تماما لعين الضيعة التي كانت موجودة في البلدة أقيمت في عصر الحكم المملوكي و يظهر في الرسم خيّال مملوكي و عدد من النس
– رسم لعين مياه مشابهة تماما لعين الضيعة التي كانت موجودة في البلدة أقيمت في عصر الحكم المملوكي و يظهر في الرسم خيّال مملوكي و عدد من النس


رسم يصور مسجد و مقام ملاصق له أقيم في فلسطين خلال فترة الحكم المملوكي مشابه إلى حد كبير  لما هو موجود في بلدة الخيام
رسم يصور مسجد و مقام ملاصق له أقيم في فلسطين خلال فترة الحكم المملوكي مشابه إلى حد كبير لما هو موجود في بلدة الخيام


رسم - مشهد من معركة قلعة الشقيف حيث هزم الصليبيون
رسم - مشهد من معركة قلعة الشقيف حيث هزم الصليبيون


رسم يظهر هزيمة الصليبيين في معركة مرجعيون
رسم يظهر هزيمة الصليبيين في معركة مرجعيون


تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.