دكتور حليم.. عليك منا السلام

بابتسامة عامرة بالحب، يدخُلُ الينا يومياً على مركز موقع خيام دوت كوم فيمتلئ المكانُ طيبةً وصدقاً واندفاعاً للعمل.. إنه طبيبنا وصديقنا اليومي الذي لم يغب مرة، ولم تغب اخبارُ الخيام كلها عن احاديثه.. جاءه المرض فقاومه قدر ما استطاع وبقينا نلتقي تجمعنا حبيبتنا الخيام...

كيف نؤسس ناد ثقافي للخيام وكيف نبني تعاونيةً لمزارعيها وكيف ننشئ منتدى المرج للتنمية وكيف.. وكيف؟

الكلام الكثير الذي تعودنا ان نسمعه منه أو نتبادله عكس التيار وعكس الانغلاق الطائفي وعكس الإستئثار الفئوي الضيّق وعكس الفساد.. هذا الكلام الذي تواعدنا ان نتابعه يوميا ماذا نفعل به؟

وبماذا نستبدله وكيف، بعد رحيلك؟...

ياللقدر القاسي يسرق منّا اعزاءً يستطيعون ان يشاركوننا اللحظة والفكرة والهم المشترك. اصدقاءٌ يشيلون عن اكتافنا بعض التعب ويزرعون في جسدنا سعادةً تتماوجُ بين الضلوع وفي الوجنتين.

قبل الوداع، سازف اليك اخبارا عن انتصار ثورة تونس وعن انتصار ثورة مصر وعن تهاوي دكتاتور ليبيا. اخبارٌ ستفرحك بلا شك فانت كما عرفتك ابدا كنتَ شديدُ الانتماءِ لوطنيتك وعروبتك ولكل قضايا أمتك وبلدك وهذا ما مارسته جيدا في حياتك وفي اجتماعياتك وفي مهنتك وإيمانك.

يوم رحيلك أعلنوك في حاصبيا فقيد الطائفة الدرزية، كيف لا وطالما داويت جراحهم وأنت العلماني الذي كافح ضدّ التعصب الديني ولم تنتصر يوماً إلا لشعبنا الصامد وقضاياه الوطنية والإجتماعية أنت المؤمن بثقافة المقاومة والمتمسّك بسلاحها.

بعد عدوان تمّوز تنازلت عن التعويض الذي استحقّيته وتبرّعت به إلى المقاومة، وكنتَ بنفس الوقت تبيع الأرزاق تلو الأرزاق للقيام واجباتك تجاه عائلتك وبالأخص تأمين أفضل تعليم لأبنائك الذين لم يخذلوك في دراستهم وتفوقهم...

الآن وقد ذهبت يا صديقي في رحلتك الابدية، نم هنيئا، لقد اعطيت لبيتك ولبلدتك ولوطنك ما استطعت، وسمّاعتك التي نذرتها لخدمة الفقراء ولكل من احتاجها في بلدتك ومنطقتك لم تسقط وها الدكتور سلام يتناولها بنفس الهمّة ونفس التوجه فارقد مرتاحاً... وها عائلتك تعتز كل الخيام بافرادها تميزاً ونجاحاً فنم هانئا قرير العين عليك منا السلام، عليك كل السلام.

مشهد فيديو للشاعر هنري زغيب في رثاء الدكتور حليم القسيس

ألبومات صور الحفل التأبيني في مركز الطويل

تقرير الإعلامي جورج العشي حول الحفل التأبيني

كلمة المهندس أسعد رشيدي في الحفل التأبيني

كلمة الدكتور كامل مهنا في الحفل التأبيني

كلمة الدكتور ماهر حمزة في الحفل التأبيني

كلمة الأستاذ سعدالله مزرعاني في الحفل التأبيني

مقتطفات من كلمة الاستاذ عزات رشيدي التي القيت في حفل تابين الدكتور حليم القسيس

تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.