طريق وطى الخيام.. واقع وحلول

أبو عصام محمد صفاوي.. أحد أبناء الخيام.. له بيت بهذه المنطقة النائية والجميلة
أبو عصام محمد صفاوي.. أحد أبناء الخيام.. له بيت بهذه المنطقة النائية والجميلة


تعليقا" على طريق وطى الخيام

بناءا" على ما ورد بموقع خيامكم الموقر والحاجة الماسة لهذه الطريق...

إني أتوجه بالشكر للموقع لما بذله من وقت وجهد لإلقاء الضوء على هموم ومشاكل الخيام وأهلها وهذا الجهد يستحق جزيل الشكر، خاصة وأن الموقع يتحلى بالشفافية والمهنية ويتقبل جميع الآراء ويلقي الضوء على السلبيات وعلى الايجابيات وواضح للعيان مدى الفائدة التي عادت على البلدة عبر هذا الموقع الذي أتمنى على أهل الخيام وخاصة المستفيدين من هذا التواصل عبره والإطلاع منه على كل المناسبات (Online) عليهم المحافظة عليه بكل ما باستطاعتهم لأن هذا الموقع أعتقد أنه لم نعد نستطيع أن نستغني عنه ونشعر أنه ملك لنا جميعاً...

..

( أما بعد بخصوص طريق منطقة وطى الخيام)

بعد قراءتي لما كتب ونشر ولم نلق رد من البلدية ولو حتى رد خجول لماذا لا أدري؟

وبصفتي أحد سكان الخيام ولي بيت بهذه المنطقة النائية والجميلة، سأكون مستفيدا من هذه الطريق التي يتردد عليها جميع الناس بما فيهم أهليتي وأولادي وذلك إبتداءاً من سنة التحرير (رحم الله شهداؤنا بهذه المناسبة وكلنا حملنا شعار الوفاء للمقاومة وشعار التنمية والتحرير لأنه شعار يخصنا وخاصة نحن سكان الحدود المتاخمة لعدو متربص.

بناءً عليه تقدمت أنا وبعض السكان من هذه المنطقة بعريضة لرئيس بلدية الخيام الأستاذ / كامل فاعور طبعا" بعد التحرير سنة 2000 عندما استلم بلدية الخيام وقال يومها البلدية لا تملك المال لهذه الطريق وقدّرنا الظروف .

إلى أن استلم رئاسة البلدية الحاج / علي زريق وقال لنا قدموا طلباً وسيكون على أولوية مطالب البلدية أمام الجهات المختصة وعلى مدى سنة وسنتين ومراجعات دون فائدة نقدر ظروفهم حرب تموز وتبعاتها , وبعدها اقترحوا أن أقوم بشق الطريق من بداية الزواريب إلى مفرق بيوت العرب وهم يدبروا عملية الزفت بمعرفتهم قمت بشق هذا الطريق على حسابي الخاص وطوله 5 كيلو بالجبل ولن أقول تكلفته فالمتعهد يعرف تكلفته هذا كان سنة2007 بعد حرب تموز تقريبا" .

..

.

الحل ..... أو الحلول...

هناك عدة اقتراحات :-

1- طريق الزواريب وهي المشقوقة حالياً من عند السيد محمد نعيم إلى مفرق الوطى مروراً بمزرعة سعد وبيت كامل خاتون وطولها خمسة كيلو مترات وهذه ترضي أصحاب العقارات على يمين ويسار الطريق وترضي مزارعي الوطى وترضي جزءً من أهالي عرب الوطى وليس كلهم .

2- تصليح طريق الحنداج الحالية وتوسعته على الأكواع الخطرة إلى مفرق الوزاني ( تصليح وترقيع ) لتخفيف الخطر الناتج عن الإستخدام لأنه الطريق الوحيد المستخدم حاليا" وهذا أيضا" يرضي فئة البند الأول .

3- طريق من مطل الجبل من عند بيت حمود وزين إلى مفرق مزرعة الصفاوي سابقا" ومزرعة د / فاعور حاليا" وهذا حل يرضي أيضا" البند السابق .

الاقتراح الأول هو الأسهل عمليا" لأن الطريق مشقوق وجاهز إلى عند مفرق مزرعة فاعور وهي غير خطرة وانحداراتها جيدة وينبغي عندها تصليح طريق العرب إلى مفرق طريق الوزاني بمعنى إنه مطلوب إرضاء العرب وأهل الخيام والمزارعين .

طريق الحنداج الحالية تتطلب التوسعة وإعادة التأهيل
طريق الحنداج الحالية تتطلب التوسعة وإعادة التأهيل


تعليقات: