رندة بري رعت احتفالات عيد الأم في كفرصير وأرنون والنبطية

احتفال النبطية برعاية السيدة رندا بري
احتفال النبطية برعاية السيدة رندا بري


رندة بري: من غير المسموح أن يهزم لبنان بالمشروع الطائفي والمذهبي

النبطية –

رعت عقيلة رئيس مجلس النواب نائبة رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين ورئيسة ملتقى الفينيق للشباب العربي السيدة رندة بري، سلسلة أحتفالات تكريمية لمناسبة عيد الأم، ففي بلدة كفرصير- قضاء النبطية وبدعوة من مكتب شؤون المرأة في حركة "أمل" - إقليم الجنوب - المنطقة الثانية، أقيم في النادي الحسيني للبلدة أحتفال تكريمي للأمهات وأمهات الشهداء في البلدة والقرى المجاورة حضرته مسؤولة المكتب المركزي لشؤون المرأة في الحركة شهناز ملاح وقيادات في كشافة الرسالة الاسلامية وفاعليات نسائية.

وألقت بري كلمة هنأت في مستهلها الأم في عيدها ولا سيما أمهات الشهداء، مشددة على دور الام في تعزيز الوحدة الوطنية ونبذ الخطاب الطائفي والمذهبي، وقالت: "ان الطوائف في لبنان نعمة والطائفية نقمة ولن نسمح لأحد بأن يخطف لبنان مجددا على الهوية الطائفية كما كانوا هم انفسهم يمارسون خطف اللبنانيين على الهوية. ان لبنان الذي هزم اسرائيل ومشروعها لن نقبل بأن يهزم بالمشروع الطائفي والمذهبي وسوف نفوت الفرصة على العابثين بوحدة لبنان وتعايش ابنائه وسلمه الأهلي، متمسكين بشعار لبنان وطن نهائي لجميع أبنائه".

وأكدت أن "الأم تمثل الحجر الزاوية في حماية الوحدة الوطنية وبنائها وهي العنصر المحوري في التنشئة الوطنية السليمة حيال الايمان بان لبنان التعايش والحوار بين الاديان كان ولا يزال يمثل ضرورة حضارية للانسانية جمعاء، فمحورية المرأة في هذا الإطار تصبح أكثر أهمية لأن الجنوب يمثل مختبرا نوعيا للتعايش والحوار والوحدة الوطنية".

بعد ذلك، شاركت بري بغرس شجرة تخليدا للام في عيدها.

وفي استراحة بلدة ارنون السياحية، رعت السيدة رندى بري احتفالا لمناسبة عيد الام وتكريما لرئيسات الجمعيات التعاونية في الجنوب والعاملات في القطاع الزراعي في لبنان، بالتعاون مع "جمعية الشبان المسيحية" و"جمعية التنمية والتأهيل والرعاية"، في حضور رئيس "جمعية الشبان المسيحية" جوزيف عواد ومديرة البرامج في الجمعية ماريا عاصي وحشد من الفاعليات النسائية والاجتماعية والبلدية.

وألقت بري كلمة شددت فيها على "دور المرأة في صنع التنمية"، وقالت: "ان العمل التعاوني يشكل حجر الزاوية في تطوير الاقتصاد والحد من الهجرة الداخلية ومنع تشكيل أحزمة البؤس حول العاصمة، ويمثل قبل كل شيء المدخل الاساسي لإشراك مختلف الفئات المجتمعية للانخراط، نساء ورجالا، في بناء الاقتصاد".

ودعت الى "ضرورة أن تدرك السلطة أهمية تشجيع العمل التعاوني ودعمه على مختلف الصعد باعتبار أن هذا الاطار من العمل الجماعي يشكل واحدا من الاطر التي يمكن لها أن تخلق مزيدا من فرص العمل أمام المجتمعات المحلية في وقت تزداد نسبة البطالة وانعدام فرص العمل أمام الآلاف من الشباب الذين ينزفهم الوطن باتجاه الهجرة ويدفعهم للتسكع أمام أبواب السفارات".

وشددت على "أهمية أن تعي السلطة والقطاع الخاص والمجالس المحلية والجمعيات الاهلية مسؤولياتها حيال تأمين السبل والآليات لإيجاد الاسواق لتصريف المنتجات التي تنتجها الجمعيات التعاونية سواء كانت تعاونيات زراعية أو حرفية أو تعاونيات صناعية صغيرة، فمن حق هذه التعاونيات على الدولة وعلى المواطن أن يلمس ويستفيد من الابداعات التي يقدمها العاملون والقيمون على هذه التعاونيات".

ثم ألقى عواد كلمة تحدث فيها عن برامج الدعم التي تقدمها الجمعية في إطار التنمية الريفية ومن خلال الجمعيات التعاونية والمجالس المحلية.

وفي مركزكامل يوسف جابر الثقافي في مدينة النبطية، رعت بري احتفالا تكريميا للام في حضور النائبين ياسين جابر وعبداللطيف الزين وحشد كبير من الفاعليات النسائية. وألقت كلمة دعت فيها الى "ضرورة ان تعي الام والمرأة دورها في التربية والثقافة وحفظ التراث"، وقالت: "لم يعد خافيا على أحد ان العملية التربوية ليست حصرا في المدرسة والجامعة او بين دفتي الكتاب انما هي عملية متكاملة لا يمكن فصل عراها بعضها عن بعض. هي تبدأ من المنزل إلى المدرسة إلى المجتمع المحلي ثم إلى ميدان الوطن الرحب وفي إطار هذه العملية يأتي الدور الأبرز للأم والمرأة".

أضافت: "في هذه المرحلة التي تختلط فيها المفاهيم وتختل فيها الموازين وتنحسر لغة العقل والمنطق لمصلحة لغة الغرائز، يبرز دوركن كأمهات في صياغة التربية الوطنية السليمة وفي تقديم لغة الحوار والقبول بالآخر على عداها من لغات ليست من قاموسنا وغريبة عن أدبياتنا ولا سيما في هذه المرحلة ايضا التي تتعرض فيه ثقافتنا، ثقافة المقاومة والممانعة والتعايش الواحد إلى هجمة غير مسبوقة، يبرز دوركن أيتها الأمهات وخصوصا في هذه المنطقة التي قدمت ولا زالت تقدم لسائر المناطق إنموذجا يحتذى به في التعايش تحت سقف وطن واحد يتساوى فيه الجميع في الحقوق والواجبات، وطن نحن مسؤولون عن الدفاع عنه وعن رساليته وعن حق أبنائه في امتلاك كل وسائل القوة المشروعة التي تمكنهم من استرجاع ما تبقى من أرضه المحتلة ومن كبح جماح عدوانية إسرائيل".

تخلل الاحتفال عرض مسرحي للفنان منير كسرواني مقتبس عن العمل المسرحي العالمي "مريض الوهم" ولوحات فنية فولكلورية راقصة.

احتفال النبطية برعاية السيدة رندا بري
احتفال النبطية برعاية السيدة رندا بري


تعليقات: