الوطن ثم الوطن

الشعب في لبنان  يتظاهر من أجل إلغاء الطائفية
الشعب في لبنان يتظاهر من أجل إلغاء الطائفية


الشعب في لبنان يتظاهر من أجل إلغاء الطائفية وسنبقى نتظاهر ونتظاهر وننادي وبصوتٍ عالٍ لا وألف لا للطائفية هذه الطائفية التي زرعت في عقولنا وثقافتنا كما تزرع أشجار التين والزيتون!!!!!

أجل هذه المعتقدات أدخلت الى نفوسنا وعقولنا وتجذّرت حتى أصبحت مرضاً يهدد الجميع بما فيها الوطن، ما من أحد منّا ولد من بطن امّه شيعيّاً أو سنيّاً أو مسيحيّاً ولا حتى درزيّاً أو علويّاً، كذلك الحال في كل أنحاء العالم، وعلى مساحة كامل الكرة الأرضية، وما تحوي من مذاهب ومعتقدات.

الإنسان يولد إنساناً! خالٍ من أيَ مذهب أو أية عقيدة دينيّة، ومن ثم تزرع فيه عقيدة مجتمعه، فإنّ زراعة الأديان والمذاهب تحمل الكثير الكثير من الشّر والتعصب، وما هذه الحروب التي نشهدها اليوم وعلى مساحة كل الكرة الأرضية إنما هي ثمرة هذه الزراعة الرديئة دعونا هنا في لبنان نحمل عقيدة واحدة وثقافة حياتية تحمل طابعها الإنساني!! من مبدأ العيش المشترك، لكل من يولد ويعيش على أرض لبنان نزرع في عقله وثقافته حبُ الوطن والى كل من يعيش على أرض هذا البلد، وإذا لم تعطي هذه المظاهرات وتحقق أهدافها وتخرجنا من دائرة التعصب الديني وتخلّصنا من هذا التابوت المذهبي فهنا سوف أصرخ وبأعلى صوتي: يا عالم الوطن قبل الدين، يا أخي إنّ عقيدتك الدينية هي في قلبك وضميرك تحملها معك الى أيّ مكان تذهب إليه، لكن بيتك وبلدك ووطنك لا يمكن لك أن تحمله على ظهرك وتخرج به وإذا خسرت بلدك خسرت كلّ شيء بما فيه عقيدتك ودينك.

يا ناس الوطن ثم الوطن ثم الوطن فالنحافظ عليه جميعاً.

..

.

* نشرتها جريدة السفير بتاريخ 29 نيسان 2011

تعليقات: