سبل تطوير البنية الإنتاجية والتسويقية الزراعية في سهل الخيام والجوار

المهندس جلال عبدالله ونائب رئيس بلدية مرجعيون المهندس ساري لبيب غلمية يتناولان في الحديث هموم المنطقة البيئية وسبل تنميتها - أرشيف
المهندس جلال عبدالله ونائب رئيس بلدية مرجعيون المهندس ساري لبيب غلمية يتناولان في الحديث هموم المنطقة البيئية وسبل تنميتها - أرشيف


تبلغ مساحة النطاق الجغرافي لسهل بلدة الخيام حوالي 26 كلم2، وهو يتميز بطبيعة جغرافية سهلية مستوية إجمالا تتخللها بعض الهضاب المحدودة الارتفاع نسبيا، وتربته عموما رسوبية خصبة وتتمتع بوفرة عالية بالمياه، وتساهم هذه العناصر كافة في إمكانية إنتاج محاصيل متعددة الأنواع ذات قابلية لسد الاحتياجات المحلية والإسهام في سد جزء من احتياجات الأسواق اللبنانية والخارجية، ورغم ذلك مازالت بلدة الخيام بعيدة عن تحقيق الاستغلال الكامل لمواردها الطبيعية وتحقيق الحد الأدنى من الاكتفاء الذاتي مما جعلها بحاجة إلى استيراد حاجاتها الزراعية المحلية من الأسواق اللبنانية المجاورة وخصوصا من أسواق النبطية وصيدا .

وتتميز بلدة الخيام أيضا بموقعها الجغرافي المحاذي لكل من الحدود الفلسطينة والسورية، لكن استغلال هذه الميزة غير متاح حاليا بسبب مفاعيل النزاع العربي الإسرائيلي وإقفال الحدود مما أدى إلى تعطيل الاستفادة من عمليات التبادل التجاري المباشر مع تلك الأسواق مما كان سيسهم بتحفيز ملحوظ للاقتصاد المحلي ليتلاءم مع حاجات تلك الأسواق أوللتنافس معها.

..

ونحن على أبواب عصر التجمعات الاقتصادية العملاقة، هل يمكن لبلدة الخيام أن تطور صناعاتها، وتنتج اكتفاء في الاستهلاك الداخلي الزراعي، وتخفف من تبعيتها للخارج (إن لم نقل يتلخص منها).

لا بد من التسليم بأن خللا كبيرا ً قائمًا في بنية بلدة الخيام الاقتصادية الزراعية باعتبار أن الطاقات الكبيرة المتوفرة لا تستغل بشكل كاف وصحيح ومدروس، وهذا ما يساهم في زيادة الالتجاء إلى الخارج لتأمين الحاجات الضرورية وخصوصًا الغذائية منها. فلواستغلت الطاقات المتوفرة لتدنى الارتهان إلى الخارج، بل إن فائض الإنتاج قد يصبح عام ً لا مساعدًا في عملية التبادل التجاري مع العالم الخارجي.

إن تحسين أداء القطاع الزراعي وتعزيز دوره عن طريق تخفيض الكلفة يمكن الإنتاج من الصمود في وجه المنافسة، خصوصًا في الأسواق الخارجية.

..

في سبيل تطوير البنية الإنتاجية والتسويقية الزراعية في سهل الخيام والجوار، كان لا بدّ من تسليط الضوء على النقاط المدرجة أدناه، عبر دراسة شاملة أعددتها، تهمّ المعنيين بالشأن الزراعي في قضاء مرجعيون، وتلك الدراسة متوفرة الآن على موقع "خيام دوت كوم" نضعها بتصرف المهتمين بالشأن الزراعي والتنموي في منطقتنا..

..

النقاط التي تسلط عليها الدراسة الضوء هي:

1- الأهمية الإقتصادية لقطاع الزراعة في بلدة الخيام

2- أهم المحاصيل الزراعية التي يتم إنتاجها في بلدة الخيام.

3- أهم المنتجات

4- طرق استغلال الأراضي الزراعية.

5- المساحات غير المستغلة.

6- الموارد المائية للإستخدامات الزراعية.

7- الموارد البشرية.

8- الثروة الحيوانية والموارد الرعوية.

9- الوضع الراهن للبنيات والنظم التسويقية الزراعية.

10- البنية التسويقية

11- طرق النقل.

12- البيع بالمفرق

13- الإرشاد التسويقي

14- الأبحاث التسويقية

15 - الأخطاء الشائعة لتسويق الإنتاج الزراعي في بلدة الخيام

16 - تحليل الإنتاج والإنتاجية لأهم المحاصيل الزراعية وكفاءة إستخدام الموارد

17 - الإنتاج والإنتاجية

18 - وسائل التطوير

19- محددات تبادل المنتجات الزراعية بين الخيام والأسواق الأخرى

20 - مجالات ومقترحات لتطوير الإنتاج وحماية الأراضي الزراعية

أنقر هنا لتنزيل كامل الدراسة التي أعدّها المهندس جلال عبدالله حول سبل تطوير البنية الإنتاجية والتسويقية الزراعية في سهل الخيام والجوار

تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.