هل من تلكؤ في موضوع الأبقار النافقة + VIDEO

بعدما شاع خبر الأبقار التي نفقت في مزرعة اسعد ابو عباس، وما جرى تداوله ونشره في وسائل الإعلام أفادنا المهندس محمد عبدالله، نائب رئيس بلدية الخيام، أنه فور تبلغه الخبر أعلم الجهات الرسمية والأمنية والإعلامية ودعا لجنة البيئة واللجنة الإجتماعية في البلدية للقيام بما يلزم.. وأنه في صباح اليوم التالي قام نائب الرئيس بطلب جرافتين لحفر حفرة عميقة لطمر الأيقار النافقة بها بعد غمرها بأربعين كيس من الكلس (2 طن) بناء لتوجيهات الدكتور يوسف سعد (رئيس دائرة الثروة الحيوانية بالتكليف في مصلحة زراعة النبطية)وأنه تابع الموضوع شخصياًً للنهاية...

وحول هذا الموضوع جاءنا من الدكتور يوسف سعد ما يلي:

<<

لقد كنت من اول الناس الذين شعروا وتعاطفوا مع المزارع المنكوب اسعد ابو عباس، لكن عندما يخطئ الشخص يجب ان لا يرمي خطئه على الاخرين.. فالاسنعمال الخاطئ لمادة الديازينون 60% وعدم التقيد بالمعايير المناسبة لحل الدواء بالماء 1ملل لكل ليتر ماء يؤدى الى هذه الكارثة!..

فما ذنب وزارة الزراعة؟

واذا كان الدواء فاسدا كما يدعي المزارع لماذا استعمله؟....

اولا وزارة الزراعة لم توزع ادوية مجانية. وكل اللقاحات التي تقوم بها الوزارة يسثفيد منها كل المزارعين دون استثناء. العام الماضي انا بنفسي ذهبت الى المزارع اسعد ابو عباس لاحصن له الابقار ضد مرض الحمى القلاعية (الجلاخ) اعلمني بنفسه بانه قد حصنهم.

وفي هذا العام، ومن شهر بالتحديد، ذهب فريق العمل في الوزارة الى المزارع ابو عباس ورقم عنده الابقار ضمن خطة الوزارة لاحصاء مزارع الابقار على كامل الاراضي اللبنانية..

وكذلك تم تحصين الاناث تحت عمر 8 اشهر وكل ما تقدمه وزارة الزراعة يستفيد منه جميع المزارعين دون استثناء ويسثفيد منه حكما اسعد ابو عباس..

انا اشعر بمصيبة ابو خليل ولكن عليه ان يعترف بان الوزارة كانت معه وبجانبه . وقد قامت الوزارة بالتعاون مع بلدية الخيام بازالة البقر الميت وطمره...

ولا بد من التأكيد ان لا أحد في وزارة الزراعة مسؤول عن اخطاء المزارعيين..

وهذا دليل على عدم الاعتماد على ذوي الاختصاص في المجال الزراعي. بالاستفادة من خبراتهم.

وختاماً لا بد من الإشارة أن الوزارة قامت بواجباتها كاملة تجاه المزارع أبو خليل بتقديم الخبرات والتوجيهات لمعالجة المشكل إلى جانب بلدية الخيام التي قدمت الآليات والتجهيزات والعمال للتخلص من البقرات النافقة ولمنع أي تلوث بيئي قد ينتج.

* د.يوسف نعيم سعد (رئيس دائرة الثروة الحيوانية بالتكليف في مصلحة زراعة النبطية)

>>

موضوع "أسعد أبو عباس يفقد كل ما يملك في مزرعته في الخيام..."

موضوع "هل من تلكؤ في موضوع الأبقار النافقة؟ + VIDEO..."

تصوير فيديو يظهر حجم الضرر الذي طال مزرعة أسعد أبو عباس وأعمال المعالجة الأولية التي قامت بها البلدية ووزارة الزراعة

تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.