المطران كفوري أقام قداسا على نيّة الرئيس الفخري لمنظمة الطيران المدني

المطران الياس كفوري
المطران الياس كفوري


حاصبيا -

أقام المطران كفوري قداسا في كنيسة مار نقولا التراثية في حاصبيا على نيّة الرئيس الفخري لمنظمة الطيران المدني العالمية مدى الحياة الدكتور أسعد قطيط بحضور مدير عام الطيران المدني في لبنان دانيال الهيبي، وألقى عظة تطرق فيها الى دور الدكتور قطيط في مجال الطيران المدني في العالم وترؤسه للمنظمة عدة عقود من الزمن، ومن ثم انتخابه رئيسا فخريا مدى الحياة. وهذا يحصل لأول مرة بتاريخ المنظمة الدولية للطيران المدني.

وتناول موضوع الفقر الذي تعاني منه شريحة كبيرة من الشعب اللبناني وقال: أولا نحن فخورون بحضور الشخصية العالمية للطيران المدني الدكتور قطيط وبضيفه مدير عام الطيران المدني في لبنان دانيال الهيبي. ليعرف العالم اننا نحن أبناء هذا البلد نحمل مبادىء انسانية ولسنا ارهابيين كما يدعي العدو الصهيوني، نحن أبناء حضارة ما يفوق الستة آلاف سنة، ولبنان منارة الشرق الأوسط شاء من شاء، وأبى من أبي، والذين يسيئون للبنان انما يسيئون لأنفسهم أولا وتنسيهم أهواؤهم وأحقادهم قيمة الحضارة والعيش المشترك في لبنان، وليعلموا اننا عائلة واحدة وديانتنا ديانة ثقافة وحضارة وفكر ولا يجوز ان نتقوقع وننكمش على أنفسنا كما يفعل البعض من المسيحيين في لبنان رغم اننا نعيش بعض الاضطهاد، ولكننا نحب الجميع، هكذا علمتنا المسيحية، اليوم في لبنان ثراء فاحش، وفقر مدقع، وفي كل مجتمع وكل بلدة ٤٠% من الناس تحت خط الفقر، وكذلك في الشرق الأوسط، وتتحدث الحكومات كلمات وكلمات وكلمات عن العدالة والمساواة في البيانات الوزارية وخطابات المسؤولين في لبنان، ولكنهم نسوا ان هناك أغنياء يحتارون ماذا يفعلون بأموالهم، وكم من مريض لا يستطيع شراء دواء له. أين الضمان الاجتماعي والصحي؟ لا نريد ان نتسوّل على الأبواب حتى نحيا، نناشد حكومتنا وخاصة وزير الشؤون الاجتماعية ان يرحم الفقراء، ونتساءل كيف يعيش ثري وبجانبه شخص فقير معدم، نحن في الكنيسة كلنا سواسية، لا نفرّق بين الناس، فليتعظ من يريد الإتعاظ رحمة بهذا الوطن، بعد ذلك انتقل الجميع الى دارة الدكتور أسعد قطيط للاستماع الى رحلته وحكايته الطويلة مع الطيران المدني في العالم.

وقال الدكتور أسعد قطيط من دارته في حاصبيا ان السنة القادمة هي سنة سلامة الطيران المدني بدرجة عالية جدا مما يعطي صورة واضحة جدا للقرار حول حوادث الطيران في مطار بيروت بنسبة ضئيلة جدا وفي الطيران العالمي بنسبة حادث كل مليون وأربعمائة ألف رحلة.

وكان الدكتور أسعد قطيط، قد انتخب رئيسا فخريا للمنظمة مدى الحياة وهي أول مرة بتاريخ الطيران المدني في العالم منذ تأسيس المنظمة وقابل هذا الأسبوع الرؤساء الثلاثة في بيروت قبل قدومه الى دارته في حاصبيا لقضاء فترة نقاهة كما قابل وزير الأشغال العامة ووزير الخارجية.

وتحدث الدكتور قطيط عن شؤون وشجون الطيران المدني والمحاضرات التي يلقيها في عواصم العالم من وقت لآخر، بحضور أصدقائه ومحبيه في حاصبيا فقال: لا أزال أقوم بنشاطات لدى منظمة الأياتا في مختلف عواصم العالم، وهذه النشاطات ليست مفروضة عليّ، وانما أقوم بها بمبادرة منّي لتقديم الارشاد والنصح حول سلامة الطيران المدني، إذ ان شركات الطيران النظامية تنقل هذا العام ٢،٦ مليار راكب عدا الشركات الخاصة والغير نظامية.

تعليقات: