لمن تذهب الألف دولار في معاملات جلب خادمة في لبنان؟

لمن تذهب الألف دولار في معاملات جلب خادمة في لبنان؟
لمن تذهب الألف دولار في معاملات جلب خادمة في لبنان؟


بعدما رزق وليد وريما توأمين، قررا استقدام خادمة من الخارج تساعدهما في الأعمال المنزلية. فضّل وليد أن يجلبها على نفقته، لئلا ينتظر وصولها من طريق المكتب أشهراً، فسارع إلى إعدا الأوراق اللازمة وقدمها إلى وزارة العمل. لم تستغرق الإجراءات الإدارية أكثر من شهر ووصلت الخادمة، لكنه فوجئ واستهجن طلب الدولة دفع الف دولار تأميناً على الخادمة لمصرف الإسكان، اضافة الى الرسوم والتأمينات الاخرى وبدلات الاقامة واجازة العمل وسأل: "لماذا تتقاضى الدولة هذا المبلغ الإضافي وماذا تفعل به؟".

ماذا يقول القانون؟

تنص المادة السادسة من قانون إنشاء مصرف الإسكان، بعد التعديل الذي صدر في القانون الرقم 283 بتاريخ 30/12/1993، "توضع نقداً لدى مصرف الإسكان قيمة الضمانات المفروضة بموجب القوانين والأنظمة المرعية الإجراء عن استخدام العمال غير اللبنانيين أي الأجانب"، وفق ما يشرح المدير العام لوزارة العمل عبدالله رزوق لـ "النهار"، مضيفاً، "يقوم المصرف بإعطاء رب العمل شهادة إيداع بهذه القيمة معفاة من كل عمولة أو رسوم ليضمها إلى الطلب المقدم إلى وزارة العمل أو إلى الإدارة المعنية".

هناك حالتان في هذه المسألة، يقول رزوق: "عندما تأسست مكاتب لإستقدام عاملات من الخارج للخدمة المنزلية، تم وضع شهادة إيداع في مصرف الإسكان بقيمة 50 مليون ليرة لبنانية، في مقابل إعطاء وزارة العمل الحق لهؤلاء بتقديم مئتي طلب كموافقة مسبقة سنوياً. ما يعني ان من يستقدم خادمة من طريق المكتب لا يضع شهادة إيداع لأن المكتب وضع التأمين الذي يبقى جامداً في مصرف الإسكان إلى حين إنهاء عمل المكتب".

أما الحال الثانية، فتكون عند استقدام العاملة أو العامل على نفقة المستخدم، وعلى هذا الأخير وضع الف دولار حددته وزارة العمل في مصرف الإسكان لكل الخادمات ومن الجنسيات كافة.

ماذا يفعل مصرف الإسكان بمبلغ الألف دولار؟

يضع المستخدم هذا المبلغ، على ما يفيد رزوق، لتغذية صندوق مصرف الإسكان من ضمن المصادر المالية التي يمكن على أساسها إعطاء قروض سكنية، وتالياً يخدم العمال. ولا يُسترد المبلغ "إلا بعد موافقة الوزارة على رده ضمن شروط كإجراء معاملة لدى مغادرة الخادمة البلد أو في حال هروبها من المنزل وتحرير محضر لدى النيابة العامة أو في حال التنازل عنها إلى مستخدم آخر، الذي يتطلب منه دفع كفالة جديدة ليسترد الأول كفالته".

(Nicole.tohme@annahar.com.lb )

لمن تذهب الألف دولار في معاملات جلب خادمة في لبنان؟
لمن تذهب الألف دولار في معاملات جلب خادمة في لبنان؟


تعليقات: