الثلوج لامست المرتفعات الجبلية وغطت مواقع قوات اليونيفل في تلال شبعا وكفرشوبا

غطت الثلوج التي تساقطت مواقع قوات اليونيفل المنتشرة في تلال شبعا وكفرشوبا،
غطت الثلوج التي تساقطت مواقع قوات اليونيفل المنتشرة في تلال شبعا وكفرشوبا،


عمر يحيى -علي ضيا مرجعيون

لم تتساقط الثلوح في منطقة مرجعيون بسبب الارتفاع المتواضع عن سطح البحر ويقدّر كبار السن في المنطقة انه في مثل الطقس الحالي يحتمل تساقط الثلوج خلال ايام اذا استمرت العاصفة..

الى ذلك تتساقط الامطار المحلية بين مستمرة ومتقطعة منذ ثلاثة ايام دون ان تحدث اضرارا ملحوظة في الوقت الذي عزّ فيه تواجد مادة المازوت الاساسية وذلك لحجب اصحاب المحطات هذه المادة عن المواطنين في انتظار ارتفاع اسعارها.

وفي نفس الاطار غمرت مياه نهر الوزاني ضفاف النهر دون ان يبلغ عن اضرار اواصابات

وفي منطقة العرقوب تساقطت الثلوج على مرتفعات منطقة العرقوب ووصلت الى اطراف بلدة كفرشوبا بينما وصلت سماكة الثلوج الى ما يفوق ال10 سنتيمترات في الوقت الذي عملت فيه جرافة تابعة للبلدية على فتح الطرقات في البلدة وغابت قوات الطوارئ الدولية عن المساعدة في فتح الطرقات كما كانت قد جرت العادة في السنوات السابقة

--------------

وعن أحوال الطقس، نشرت الوكالة الوطنية للأنباء ما يلي:

الطقس اليوم يستمر عاصفا صباحا ويتحسن تدريجيا مساء

توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس اليوم الجمعة غائما وماطرا مع عواصف رعدية متفرقة واشتداد في سرعة الرياح دون تعديل يذكر في درجات الحرارة، وتناهز الثلوج 800 م صباحا وما دون ذلك في البقاع والشمال على ان يتحسن الطقس مساء.وجاء في النشرة الاتي:

-الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط.

-الطقس المتوقع في لبنان:

-الجمعة:غائم وماطر مع عواصف رعدية متفرقة واشتداد في سرعة الرياح دون تعديل يذكر في درجات الحرارة. تناهز الثلوج 800 م صباحا، على ان يتحسن الطقس مساء.

-السبت:غائم جزئيا صباحا مع ارتفاع في درجات الحرارة يتحول تدريجا خلال النهار الى غائم مع أمطار متفرقة، تشتد الأمطار خلال ليل السبت /الأحد يرافقها عواصف رعدية متفرقة. كما تتساقط الثلوج اعتبارا من 1100.

-درجات الحرارة على الساحل من 6 الى 13 درجة، فوق الجبال من صفر الى 6 درجات، في الارز من -4 الى -1، في البقاع من -1 الى 5 درجات.

-الرياح السطحية:جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و 45 كلم/س، وتشتد أحيانا لتصل الى 60 كلم/س.

-الإنقشاع:متوسط، يسوء خلال فترة الأمطار.

-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و 85 %.

-حال البحر: مضطرب الى مائج، حرارة سطح الماء: 18 °م.

-الضغط الجوي:764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس:06:43 ساعة غروب الشمس:16:49

الطرق المقطوعة

ووزعت شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي برقية عن حال الطرق الجبلية المقطوعة بالثلوج وهي: عيون السيمان - حدث بعلبك،المنيطرة - حدث بعلبك، الشربين اللقلوق، بتغرين، بسكنتا، معاصر الشوف - كفريا، زحلة - ضهور الشوير، عيناتا الارز، حدث بعلبك عيون السيمان - افقا، تنورين، الهرمل - جرد مربين.

المناطق:

مواقع اليونيفل

غطت الثلوج التي تساقطت يوم أمس مواقع قوات اليونيفل المنتشرة في تلال شبعا وكفرشوبا، خصوصا المواقع التابعة للكتيبة الهندية، في حين حاصرت الثلوج مواقع جيش الإحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا المحتلة ومنها مواقع مرصد جبل الشيخ والفوارة والعلم والتزلج.

هذا وقطعت الثلوج طريق شبعا - راشيا الوادي عبر محور جنعم وبات طريق شبعا - حاصبيا مقطوعا الا للسسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية.

جزين

وافاد مندوبنا في جزين ان العاصفة اشتدت صباحا وتساقطت الثلوج على 950 متر ما ادى الى اقفال طريق جزين - عين مجدلين وجزين مثلث كفرحونه.

عاليه

وفي عاليه لامس الثلج القرى والبلدات على ارتفاع 1200 متر وعملت مراكز جرف الثلوج بشكل متواصل لمنع تراكمها على الطريق، في حين اقفلت بعض المدارس ابوابها.

عكار

كذلك تساقطت الثلوج على المرتفعات الجبلية في منطقة الجومة حيث وصلت الى ارتفاع 900 متر، وافادت مصادر الدفاع المدني ان كافة الطرق الجبلية في المنطقة سالكة وان مركزي الدفاع في بزبينا وعكار العتيقة في جهوزية تامة لمواجهة العاصفة في حال اشتدادها، كما توجد جرافات مجهزة تابعة لوزارة الاشغال في المنطقة.

البترون

كذلك اقفلت الثلوج طريقي تنورين - حدث الجبه وتنورين - اللقلوق حيث بلغت سماكة الثلوج نصف المتر فيما تساقطت ابتداء من 1300 متر في بلدة نيحا، وبقيت كل الطرق مفتوحة. أما في تنورين الفوقا فبلغت سماكة الثلوج 15 سم على ارتفاع 1450 و1500، وعملت جرافات وزارة الاشغال العامة والبلدية وآليات الدفاع المدني على جرف الثلوج وفتح الطرقات أمام المواطنين.

تعليقات: