إستقبال حافل ومسيرة شموع إحتفاءً بوصول شعلة قبر المسيح إلى مرجعيون

- ga- المطران الكفوري يحتفل بقداس اثنين الباعوث في الكفير بحضور الل
- ga- المطران الكفوري يحتفل بقداس اثنين الباعوث في الكفير بحضور الل


مرجعيون – حاصبيا/

إحتفالات برتبة الهجمة وقداديس الفصح والباعوث في مرجعيون وحاصبيا

على وقع ترنيمة "هذا هو اليوم الذي صنعه الرب، فلنفرح ولنتهلل به"، إحتفلت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي في المنطقة الحدودية، بقيامة السيد المسيح قاهراً قوة الجحيم، فهللت أجراس الكنائس فرحاً، وأقيمت القداديس الإحتفالية، ورُفعت الصلوات في مختلف كنائس المنطقة.

حاصبيا

الكفير

ففي كنيسة القديس جاورجيوس في الكفير- قضاء حاصبيا، ترأس متروبوليت صور وصيدا ومرجعيون للروم الأرثوذوكس المطران الياس كفوري قداس اثنين الفصح، عاونه كاهن الرعية الاب نعمة ابو رحال ولفيف من الاباء وخدمته جوقة الرعية بمشاركة نائب رئيس الحكومة السابق اللواء عصام ابو جمرة وحشد من المؤمنين وأبناء الرعية وقرى الجوار .

بعد قراءة الإنجيل المقدس، ألقى المطران الكفوري عظة دعا فيها الى المحبة والتسامح والغفران ونكران الذات، وقال:" فليقلع الفاسدون عن ممارساتهم، هؤلاء الذين يخربون البلد من اجل مصالحهم ويأكلون حقوق الناس ويتظاهرون بانهم صادقون وبانهم شرفاء".

واستغرب المطران كفوري "هذه الفوضى في بلد نقول عنه بلد نور وجمال، بلد الحرية التي نحرص على المحافظة عليها ولكن ضمن ضوابط احترام الآخر، وليعلم كل منا ان له في لبنان ما لغيره ، فلا تسلط ولا استئثار ولا اعتداء على كرامة الآخر".

وفي ختام القداس تقبل المتروبوليت الكفوري التهاني بالعيد من اللواء ابوجمرا والمشاركين في القداس واهالي البلدة.

حاصبيا

وفي كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس ـ حاصبيا، ترأس راعي الأبرشية المتروبوليت الياس كفوري، قداس الفصح عاونه لفيف من الاباء بمشاركة آل غبريل الذي يقيمون هذا العيد، وحشد من المؤمنين وأبناء الرعية وقرى الجوار.

وبعد الذبيحة الالهية والانجيل المقدس، ألقى كفوري عظة، أكد فيها على معاني العيد، وسمو التضحية والمحبة التي جسدها المسيح المتألم، عبر الأقانيم الثلاثة، الصلب والموت والقيامة، من أجل خلاص الأنسان، وقال:" مع قيامة المسيح نرجو قيامة لبنان، ونرجو قيامة الإنسان في لبنان ونهوضه من كبوته، هذا الإنسان الذي تتقاذفه امواج الشر والضياع الآتية من كل حدب وصوب، في لبنان عواصف كثيرة وفيه قلق واضطراب، واصبحنا قاب قوسين او ادنى من شريعة الغاب، ولا حاجة لنا لنعدد المشاكل والمخاطر التي يتعرض لها الإنسان في هذا البلد، وكأننا في بلد لا يحترم فيه الإنسان ولا تراعى مشاعره على مستويات متعددة".

اضاف:"نهنىء ونشكر جيشنا الوطني والقوى الأمنية على انواعها على الجهود الجبارة التي تبذلها من اجل استقرار البلد وراحة المواطنين وعلى الإنجازات التي حققتها بالرغم من ضآلة الإمكانات لديها".

وناشد كفوري المسؤولين " على كافة المستويات ان يحافظوا على لبنان بلد الحريات على انواعها، فالحرية المسؤولة والمنضبطة هي شعارنا".

بعد القداس، بارك المتروبوليت كفوري بيض العيد الملون، وشارك أبناء الرعية بمفاقسة البيض، ألقى كلمة تحدث فيها عن مغزى البيض الملون في عيد القيامة، ورمزيته لدى المسيحيين في هذه المناسبة العظيمة، وتمنى أن تحل الأزمات الأقتصادية الخانقة التي تهدد المواطن في لقمة عيشه، وغلاء الأسعار المضطرد الذي يلقي بثقله على كاهل اللبنانيين، وأن يحل السلام في المنطقة.

بعدها تقبل كفوري في صالون الكنيسة، التهاني بالعيد من الفاعليات والهيئات الدينية والشخصيات الإجتماعية والبلدية والروحية، واستقبل على التوالي قائمقام حاصبيا وليد الغفير وإمام البلدة، ووفد من بلدية حاصبيا، ومن القوى السياسية في المنطقة، ومن مشايخ الدروز وعلى رأسهم كبير مشايخ البياضة الشيخ غالب قيس.

مرجعيون

رتبة الهجمة وقداس الفصح لدى الروم الأورثوذكس

في جديدة مرجعيون، ترأس كاهن الرعية الاب فيليب العُقْلَة رتبة الهجمة في الرابعة فجراً، وقداس الفصح في كنيسة القديس جاورجيوس، وخدمته جوقة الرعية، بمشاركة جمهور غفير من المؤمنين.

بعد الإنجيل المقدس، ألقى الاب فيليب العقلة عظة في المناسبة، تناول فيها عظمة الإنتصار الإلهي على الموت، وتطرق إلى معنى "كلمتي الفصح والقيامة"، الذي عبرنا فيه بالمسيح يسوع، من ظلمة الموت إلى الحياة الأبدية، متطلعين بعيد القيامة المجيدة ، الى قيامة لبنان ونهوضه، وأن يحل السلام في العالم أجمع وفي لبنان خاصة.

وفي ختام القداس الإلهي، تم توزيع البيض الملون رمز الإنبعاث والتجدد على المؤمنين عند خروجهم من الكنيسة، مصافحين بعضهم البعض ومرددين المسيح قام ... حقاً قام.

إستقبال بوصول شعلة قبر المسيح إلى مرجعيون

وكانت شعلة من النور المقدس الذي يفيض من قبر المسيح، في المدينة المقدسة القدس يوم سبت النور، قد وصلت عند العاشرة ليلاً إلى كنيسة القديس جاورجيوس في ساحة جديدة مرجعيون، حيث كان في استقبالها أمام مدخل الكنيسة، متروبوليت صور وصيدا ومرجعيون وتوابعها للروم الأورثوذكس المطران الياس كفوري، الذي تسلمها من الاب فارس الذي نقل الشعلة من مطار بيروت إلى مرجعيون، حيث ترأس كفوري الصلاة في كنيسة القديس جاورجيوس، محاطاً بكهنة الأبرشية والشمامسة، وجمع غفير من المؤمنين، الذين احتشدوا قبل ساعتين من الوقت، عند مدخل البلدة على بولفار مرجعيون لاستقبال الشعلة المقدسة، وإضاءة شموعهم من شعلة النور، ومواكبتها في مسيرة شموع إلى كنيسة البلدة في وسط مرجعيون، على وقع الترانيم الدينية وتراتيل الفصح المجيد، فيما هللت أجراس الكنائس في المنطقة فرحاً بالحدث الكبير.

بعد الصلاة، تقدم المؤمنون من شعلة قبر المسيح للتبرك، وإضاة شموعهم من النور الذي لا يغرب. من ثم أعاد المتروبوليت كفوري توزيعها على كهنة الأبرشية، لتصل إلى كل كنائس المنطقة.

وقد نقل الشعلة إلى مرجعيون الخوري غريغوريوس سلوم، الذي تسلمها في صالون الشرف في مطار بيروت من أحد الكهنة الذي نقل الشعلة من الأردن، وكان تسلمها من مطران عمان المتروبوليت فندكيتوس الذي كان بدوره نقلها من القدس الى عمان، وجرت في المطار خدمة توزيع النور المقدس في مواكب عدة، تحمل مشاعل من النور المقدس إلى مختلف الكنائس والأبرشيات الارثوذكسية في مختلف اللبنانية.

كذلك احتفل بقداديس عيد الفصح ورتبة الهجمة واثنين الباعوث في كنائس راشيا الفخار، ميمس، وابو قمحة، وديرميماس وبرج الملوك وابل السقي والقيت عظات من وحي المناسبة.

- ga-  المطران الكفوري يترأس قداس الفصح في حاصبيا
- ga- المطران الكفوري يترأس قداس الفصح في حاصبيا


- حشود المؤمنين إثناء وصول شعلة القبرالمقدس في كنيسة مرجعيون
- حشود المؤمنين إثناء وصول شعلة القبرالمقدس في كنيسة مرجعيون


- البيض رمز عيدالفصح
- البيض رمز عيدالفصح


- ga- المطران الكفوري مستقبلا الشيخ غالب قيس وفاعلايت للتهنئة بعيدØ
- ga- المطران الكفوري مستقبلا الشيخ غالب قيس وفاعلايت للتهنئة بعيدØ


تعليقات: