الخلوات والدلافة: حراك سياسي ولا ترشيحات

مشايخ خلوات البياضة في حاصبيا
مشايخ خلوات البياضة في حاصبيا


تنحصر الانتخابات البلدية الفرعية في قضاء حاصبيا، على بلدتي الخلوات والدلافة. وقد انطلق الحراك الانتخابي في القريتين بشكل هادئ، لكن بوتيرة تصاعدية، لتظهير الصورة التي يمكن أن يرسو عليها ذلك الاستحقاق، المحكوم في كلتا البلدتين بالتجاذبات العائلية والحزبية.

وتعمل الجهات النافذة على تخطي المعوقات من أجل الوصول إلى صيغ توافقية، تنعكس إيجابا على الوضع الإنمائي في البلدتين بشكل عام، وعلى المهام الموكولة إلى المجلس البلدي بشكل خاص.

ويمكن وصف الاستحقاق الانتخابي في بلدة الخلوات بالمعقد إلى حد ما، بسبب الانقسامات العائلية، والصراعات الحزبية، التي حالت دون انجاز العملية الانتخابية عام 2010. فحصل اتفاق اللحظة الأخيرة بين الحزبين «الديموقراطي اللبناني» و«التقدمي الاشتراكي»، على تأجيل الانتخابات إلى مرحلة مقبلة، من أجل العمل على تقريب وجهات النظر بين عائلاتها.

وفي بلدة الخلوات التي يصل عدد ناخبيها الى حدود 950 ناخبا وناخبة، لا يزال الوضع حتى الساعة ضبابيا. وقد شكلت العائلات لجانا في ما بينها لدرس كل الاحتمالات. وسوف تنتقل خلال الأيام القليلة المقبلة إلى عقد لقاءات موسعة مع العائلات الأخرى، لعلها تتمكن من الوصول الى صيغة وفاقية. ويجهد ابن البلدة وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، للوصول إلى التوافق، بالتنسيق والتعاون مع رئيس «الحزب الديموقراطي» النائب طلال ارسلان. وعلم في هذا الإطار أن المساعي الجنبلاطية الإرسلانية ستتكثف خلال الأيام القليلة المقبلة، للوصول الى مجلس بلدي يرضي الجهات العائلية والحزبية في البلدة كافة.

أما في بلدة الدلافة التي ستنعم للمرة الأولى بمجلس بلدي مستحدث، فإن الانتخابات فيها محكومة بالتوافق بين «حزب الله» و«حركة أمل». فهذه البلدة الشيعية الوحيدة في قضاء حاصبيا والبالغ عدد ناخبيها نحو 350 ناخبا وناخبة موزعين على ثماني عائلات، بعيدة حتى عن «الخضات» الانتخابية. ويدور الحديث بشأن مجلس بلدي توافقي من تسعة أعضاء، تشارك فيه معظم العائلات بمختلف انتماءاتها. وكانت البلدة قد انتخبت في العام 2010 بالتوافق المختار الحالي الذي يحظى بتوافق الجميع. ولعل المجلس البلدي المستحدث سيكون فرصة سانحة لخدمات انمائية في البلدة طال انتظارها.

الجدير ذكره أن قائمقامية حاصبيا لم تتلق بعد اي ترشيحات للمجالس البلدية، علما بأن آخر مهلة لتقديم الترشيحات تنتهي عند الثانية عشرة من منتصف ليل 25 الجاري، بينما تنتهي مهلة سحب الترشيحات منتصف ليل الثلاثين منه.

تعليقات: