موسم المطر يستهل عودته المتأخرة بزخم.. والخير لقدّام


استهل موسم الشتاء عودته المتأخرة، بزخم من الأمطار بدأت منذ فجر أمس، واستمرت متقطعة طوال اليوم، وغطت كل المناطق اللبنانية. وقد روت الأمطار المزروعات، وأدت في بعض المناطق إلى سيول ومستنقعات، أغرقت بعض الشوارع في بيروت والمدن الساحلية التي شهدت شواطئها ارتفاعاً ملحوظاً للموج.

ورافقت الأمطار رياح ناشطة نسبياً، وانخفاض في درجات الحرارة، علماً أن المرتفعات فوق 2000 متر، تشهد اليوم وغداً تساقطاً للثلوج. وحذرت الأرصاد الجوية من ارتفاع موج البحر نتيجة الأنواء.

وكتب عمر يحيى من حاصبيا: تساقطت الأمطار بغزارة في مناطق حاصبيا والعرقوب، منذ منتصف ليل الخميس الجمعة مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية. وفيما أدت الأمطار الغزيرة إلى عودة المياه إلى مجرى نهر الحاصباني، بعد شبه جفاف خلال الشهرين الماضيين، فقد جرفت معها زيبار الزيتون الناتج عن بعض المعاصر التي تنشط هذه الايام، ما تسبب بتلوث النهر وتلونه الأسود.

وذكر رئيس بلدية كوكبا كامل القلعاني ان محطة تكرير زيبار الزيتون في البلدة ما زالت قيد التجربة وتم تشغيلها منذ شهر بالتعاون بين بلديتي كوكبا وحاصبيا"، لافتاً إلى ان "المحطة يمكنها تكرير 4 الى 6 آلاف ليتر من زيبار الزيتون في الساعة". وأمل "ان تتمكن المحطة من استيعاب كل الزيبار الناتج عن المعاصر المحيطة بحوض الحاصباني للتخلص من هذه المشكلة البيئية المزمنة بشكل نهائي وصحيح ورفع التلوث عن نهر الحاصباني والأراضي الزراعية المحيطة به".

تعليقات: