الغذاء الصحيح لحياة أطول

الغذاء الصحيح لحياة أطول
الغذاء الصحيح لحياة أطول


كم مرة حاولتم اتباع نظام حياة صحي ولم تكن النتيجة مرضية؟

كم مرة قلتم لأنفسكم ان "هذا الريجيم أكيد سوف ينجح" "وأخيراً سوف أقوم بتخفيف وزني!؟"

لكن الامر ليس بهذه السهولة .


نحن ندعوكم الى تبني نمط حياة صحي حسب نصائح المبنية على الخبرات وعلى علوم التغذية التي سوف تضمن لكم الجسم السليم والمظهر اللائق.

نمط الحياة الصحي يبدأ بتصفح قسم التغذية والريجيم. في هذا القسم يمكنكم تلقي الاستشارة الغذائية العلاجية لمواجهة الأمراض واستشارة وقائية لتجنبها.

فان كنتم تعانون من السمنة ، النحافة الشديدة، مرض السكري، أمراض القلب والشرايين، ضغط الدم المرتفع، مرض هشاشة العظام، أمراض الكلى وغيرها أو كنتم تبحثون عن اجابات بخصوص التغذية السليمة، طرق تخفيف الوزن والريجيم وتبني نمط حياة سليم، فستجدون في هذا القسم ما تبحثون عنه.

خلال السنوات القليلة الماضية، بدا الوعي لاهمية اتباع نظام غذائي صحي بالازدياد بشكل ملحوظ. فكيف نختار الريجيم الصحي المناسب لنا؟

خلال السنوات القليلة الماضية، بدأ الوعي لاهمية اتباع نظام غذائي صحي و تغذية سليمة، بالازدياد بشكل ملحوظ . وقد كانت هنالك عدة اسباب دفعت الكثيرين باتجاه تبني واعداد انظمة غذائية شخصية خاصة بهم من اهمها انتشار ظواهر مثل البدانة في سن مبكرة، ازدياد عدد المصابين بامراض القلب والسكري ,ازدياد الوعي لكل ما يتعلق بتاثير المواد الغذائية التي يستهلكها الانسان على جسمه وصحته، وغيرها من الاسباب.

و لأنه لا يشبه اي انسان منا الاخر، لا بشخصيته ولا باحتياجاته الجسدية, لذلك فان كل شخص منا يحتاج لاستهلاك انواع معينة من الغذاء، ويحتاج لبناء نظام غذائي صحي خاص يتناسب مع احتياجاته، ويؤخذ بعين الاعتبار عمره، حالته الصحية، وزنه، طوله، طبيعة نموه وعادات تناوله للطعام.

يقوم أخصائيو التغذية ببناء برامج و أنظمة غذائية صحية لجميع الفئات العمرية و الحالات المرضية مثل أمراض السمنة الزائدة, السمنة عند الأطفال, أمراض السكري, ضغط الدم المرتفع, و القلب و الشرايين, الكلى و غيرها من الأمراض.... بالإضافة الى أنظمة غذائية خاصة للحوامل و المرضعات.

مثلاً , النظام الغذائي الخاص للاطفال يقوم على ترتيب وتفصيل الوجبات التي على الأطفال تناولها و التي تشمل ثلاث وجبات رئيسية: الفطور و الغداء و العشاء. كما يحدد انواع السناك المسموح بتناولها بين الوجبات مثل الفواكه الطازجة وتلك الممنوعة مثل الحلويات و السكريات بكميات مفرطة. بالإضافة الى أهمية الدمج بين هذا النظام الغذائي والانشطة الرياضية التي على الاولاد ممارستها باستمرار وبصورة ثابتة.

أما النظام الغذائي الخاص الذي يتم اعداده للاشخاص الذين يعانون من مرض معين، او الموجودين في حالة بدنية غير طبيعية. فعلى الرغم من ان النظام الغذائي لن يشفيهم من هذه الامراض ، لكنه يوفر لهم المواد الغذائية الضرورية التي يحتاجونها وتنقصهم في ظل ضعفهم العام بسبب تناولهم الكثير من الادوية، او لانعدام قدرتهم على تناول عدد من المواد الغذائية. على سبيل المثال، لا بد ان يقوم الاشخاص الذين يتناولون الادوية التي تسبب لهم الضعف، بتناول غذاء يحتوي على الفيتامينات التي تقويهم. اما الاشخاص الذين يعانون ضعف الجهاز المناعي، فلا بد ان يتناولوا مواد غذائية من شانها ان تقوي الجهاز المناعي لديهم.

أما إذا تحدثنا عن الاشخاص الذين يعانون من امراض القلب والسكري، فيتم بالعادة تزويدهم بنظام غذائي يساعد القلب على الاداء المنتظم، ويساهم في استقرار وتوازن السكر في الدم.

هناك أيضاً النظام الغذائي الخاص بالنساء الحوامل، والذي يتم اعداده بشكل مناسب، يهدف لتقويتهن وافادة الجنين بشكل كاف لإحتوائه على جميع العناصر الغائية الضرورية لنمو الجنين بشكل صحي والحفاظ على صحة المرأة خلال فترة الحمل و بعدها.


إعداد أخصائية التغذية سلمى علي غصن

الخيام – مؤسسة عامل

07/840052

70/686912

salma.ghosn@live.com

الغذاء الصحيح لحياة أطول
الغذاء الصحيح لحياة أطول


الغذاء الصحيح لحياة أطول
الغذاء الصحيح لحياة أطول


تعليقات: