نظام الحياة الصحّي والسليم.. ممّا يتألّف؟

نظام الحياة الصحّي والسليم.. ممّا يتألّف؟
نظام الحياة الصحّي والسليم.. ممّا يتألّف؟


بات من المتعارف عليه اليوم، في العالم الغربي، قياس زيادة الوزن او السمنة من خلال مؤشر كتلة الجسم المعروف بالـ BMI , وهو نتيجة قسمة (تقسيم) الوزن (كغم) على تربيع طول الشخص (بالمتر). يعتبر الوزن زائدا BMI بين 25 الى 30، بينما يصبح تعريف الحالة على انها "سمنة" عندما تكون قيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI) اكثر من 30 .

خلال العقود الماضية، بلغت ظاهرة الوزن الزائد ابعادا وبائية في الدول الغربية، وتكمن الخطورة الكبيرة هنا في ان الوزن الزائد هو الاساس الذي تنشا منه الامراض المزمنة الخطيرة، مثل السكري, إرتفاع ضغط الدم, أمراض القلب وحتى الامراض الخبيثة.

من منطلق الوعي المتزايد للاضرار الكبيرة المحتملة نتيجة لهذه الظاهرة، تم ابتكار وتطوير طرق لإنقاص الوزن واساليب علاج (البروتوكولات)، تعتمد بالاساس على اتباع نظام غذائي معين وممارسة الرياضة. بل ان العلاج كان في كثير من الاحيان يعتمد التدخل الجراحي، الذي كان يحل مشكلة الاشخاص السمينين مرحليا ومؤقتا فقط، لان معظم هذه الاساليب والبروتوكولات تتجاهل الجانب النفسي للإفراط في الأكل.

لذلك، فقد اصبح من الواضح الان، ان افضل طرق لانقاص الوزن هي التي تتضمن بالاضافة الى تعديل النظام الغذائي الصحي وبرنامج النشاطات الرياضية، علاجا لجذور المشكلة تتمثل بالدمج بين العلاج النفسي والعلاج الجسدي، وذلك من اجل الحصول على افضل النتائج المرجوة، ولفترة متواصلة.

عندما نتحدّث عن تعديل النظام الغذائي فإننا نعني الإلتزام بظام غذائي صحي و سليم يشمل جميع المجموعات الغذائية الرئيسية لنمو أفضل و للحفاظ على جسم سليم خالٍ عن الأمراض المؤقتة و المزمنة. وهذه مجموعات الغذائية الرئيسية تشمل:

النشويات أو الكاربوهيدرات:

مجموعة من المركبات، التي تشمل السكريات والنشويات، والتي توفر معظم الطاقة للجسم. الكربوهيدرات تحتوي على الكربون, الهيدروجين والاوكسجين. يتم تصنيعها من قبل النباتات; الانسان والحيوانات تحصل عليها من الطعام. الكربوهيدرات هي واحدة من المجموعات الغذائية الرئيسية (انظر ايضا الدهون والبروتين). جميع الكربوهيدرات تتحلل في الجسم الى السكّر البسيط جلوكوز، الذي يشارك بعد ذلك في عمليات التمثيل الغذائي التي تنتج الطاقة.و الكربوهيدرات الزائدة تخزن في الكبد والعضلات على شكل جليكوجين. أهم المصادر الغذائية للكاربوهيدات تشمل الحبوب الكاملة مثل الشوفان, النخالة, البرغل, القمح , الخبز الكامل الحبوب, الأرز, المعكرونة,الحليب و مشتقاته, الخضار و الفاكهة, الحبوب و البقول مثل الفول, الحمص, العدس, البازيلاء....

البروتين:

تعتبر البروتينات مركبات ضرورية للجسم: فهي تشكل المادة البنيوية للعضلات، الانسجة والاعضاء، وتنظم وظائف الجسم كالانزيمات والهورمونات. تنتج البروتينات في الجسم من خلال تخليق الاحماض الامينية الناجمة عن تحليل بروتينات الغذاء. يتحول فائض البروتينات الذي لا يحتاجه الجسم لغلوكوز ويستعمل كمصدر للطاقة. أهم المصادر الغذائية للبروتين تشمل اللحوم على أنواعها, الدجاج, السمك,الحليب, الحبوب و البقول....

الدهون:

يعتبر الدهن احد المغذيات الاساسية وهو مركب ضروري في الغذاء، اذ يزودنا باحماض دهنية ضرورية، بالاضافة لكونه مطلوبا للامتصاص الناجع للفيتامينات المذابة في الدهن من الامعاء , كما و يستعمل الدهن ايضا لعزل الجلد ويتواجد حول بعض الاعضاء (كالكليتين مثلا) . تؤدي فوائض الدهن في الجسم الى السمنة الزائدة. الدهون نوعان: الدهون المشبّعة و هي الدهون السيئة للجسم و التي تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب و الشرايين...و هي موجودة في المقالي و الحلويات المصنوعة من السمن أو الزبدة.... و الدهون الغير المشبّعة التي يساعد تناولها على تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب و الشرايين.... أهم مصادرها الغذائية الزيوت النباتية, زيت السمك, المكسرات النّيّئة...

أما عندما نتحدّث عن النشاطات الرياضيّة هنا الجدير علينا بذكره هو الفوائد الجسديّة و النفسيّة للرياضة. فالرياضة تساعد على خسارة الوزن و تثبيته لأنها تزيد من نسبة حرق الدهون . كما أنها تساعد في تقوية العضلات و العظام و الوقاية من مرض هشاشة العظام عند المسنين. من فوائد الرياضة أيضاً أنها تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي و تحد من مخاطر الإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلبو الشرايين و ضغط الدّم المرتفع و السكّري . و أخيراً فإن الرياضة تساعد بشكل كبير بتحسين الحالة النفسيّة لأنا تزيد من نسبة إفراز الجسم لهرمون الإندورفين الذي يساعد على تخفيف الإكتئاب .

و أخيراً, من خلال ما تم نتاوله من مواضيع نصل الى ملخص أنه من أجل خسارة الوزن و تثبيته يجب إتّباع نظام حياة صحي شامل يتضمّن في حلقة مترابطة الإلتزام بنظام غذائي صحي , ممارسة الرياضة البدنبّة بشكل منتظم و أخيراً تجنب قدر الإمكان الحالات النفسيّة التي تؤدي الى الإفراط في تناول الطعام من غير وعي.

..

إعداد أخصائية التغذية سلمى علي غصن

الخيام – مؤسسة عامل 07/840052

خليوي: 70/686912

salma.ghosn@live.com

موضوع ذات صلة "الغذاء الصحيح لحياة أطول"

healthy eating
healthy eating


healthy running
healthy running


resized Food Safety
resized Food Safety


Three Girl Friends livinghealth
Three Girl Friends livinghealth


تعليقات: