إحتفالات الجمعة العظيمة ومسيرات درب الصليب في كنائس مرجعيون وحاصبيا

مسيرة درب الصليب في شوارع مرجعيون
مسيرة درب الصليب في شوارع مرجعيون


النبطية –

إحتفلت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي، في يوم الجمعة العظيمة، في منطقتي مرجعيون وحاصبيا، برتبة جناز المسيح، ومسيرات درب الصليب، ورتبة دفن المصلوب، في مختلف كنائس قرى وبلدات المنطقة، مرجعيون، القليعة، برج الملوك ديرميماس، وكوكبا وراشيا والكفير في حاصبيا، التي غصت بالمؤمنين المقيمين والقادمين من بيروت لقضاء فترة الأعياد، وسط إجراءات أمنية للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، وألقيت عظات شددت على معاني المناسبة، وعن المسيح المتألم الذي أسلم نفسه فداءً عن كثيرين.

جديدة مرجعيون

في كاتدرائية القديس بطرس في جديدة مرجعيون، إحتفل راعي أبرشية بانياس ومرجعيون وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جاورجيوس حداد،، يعاونه لفيف من الكهنة وخدمت الإحتفالات الدينية جوقة الرعية، برتبة جناز المسيح وإنزال الفادي عن خشبة الصليب، الذي لُف بكفنٍ نقي، ووضع في نعشٍ مزدان بالزهور، بمشاركة عناصر من الوحدة الاسبانية، وجمهور من المؤمنين، تقاطروا من قرى وبلدات المنطقة. وقدمت تراتيل الجمعة الحزينة، وترنيمة "اليوم عُلق على خشبة"،

وألقى المتروبوليت حداد عظة من وحي المناسبة، أشار فيه الى ان الاحتفال بدفن السيد المسيح، هو تحضير للاحتفال بالقيامة، لأن الصليب مرتبط بالقيامة؛فلا قيامة من دون الصليب والموت.. إن حبة الحنطة إن لم تمت وتدفن في الأرض، لا تؤتي بثمار كثيرة. راجيا من الله ، أن ينعم لبنان والعالم بالأمن والسلام والإستقرار، مع قيامة السيد المسيح".

وفي ختام رتبة الجناز، حمل المؤمنون نعش السيد المسيح وطافوا به في داخل الكاتدرائية، ثم وزعت الزهور على الحضور، بركة من نعش المسيح.

مسيرة درب الصليب

وللمناسبة عينها، إنطلقت من كنيسة سيدة الخلاص للموارنة، في مرجعيون، وسط تدابير أمنية لقوى الامن الداخلي والجيش ، مسيرة درب الصليب، بمشاركة حشد كبير من المؤمنين كباراً وصغاراً، قاموا بتطواف الصليب في الاحياء والشوارع الداخلية لبلدة مرجعيون، يتقدمهم راعي ابرشية صور للموارنة المطران شكرالله نبيل الحاج وكاهن الرعية الاب حنا الخوري، ورئيس دير الرب الاب جوزيف عيد، وأحيوا مراحل آلام السيد المسيح الاثني عشر، وسط ترانيم وتراتيل الجمعة العظيمة وعلى وقع قرع أجراس الكنائس حيث رُفعت الصلوت في هذه المناسبة العظيمة. وتوجهت المسيرة الى كنيسة القديس جاورجيوس للروم الارثوذكس وسط البلدة، ثم انتقلت الى كاتدرائية القديس بطرس للورم الكاثوليك واختتمت مراحل الام السيد المسيح في كنيسة سيدة الخلاص المارونية برتبة دفن المصلوب.

وفي القليعة:

ولمناسبة الجمعة الحزينة، إخترقت الشارع الرئيسي لبلدة القليعة، مسيرة درب الصليب، تقدمها كاهن الرعية وبمشاركة حشد من الاهالي، التي إنطلقت من الساحة العامة إلى كنيسة مار جرجس التاريخية في وسط البلدة، على وقع الترانيم الخاصة بالمناسبة.

تعليقات: