14 نوعاً من الطعام تزيد من حرق السعرات الحرارية

الشوكولا السوداء
الشوكولا السوداء


ما هو الأيض أو metabolism ؟

الأيض هو العملية التي يقوم بها الجسم للحصول على الطاقة اللازمة لنموه ونشاطاته المختلفة، وذلك بمجموعة من العمليات الكيميائية تتم على المواد الغذائية، ببساطة هي عملية حرق السعرات الحرارية في خلايا الجسم للمحافظة على الحياة وللحركة والنشاط .

لكل جسم معدل أيض، البعض يتميز بسرعته لذلك يصعب معه زيادة الوزن وإن أكثر من تناول الغذاء وبنفس الطريقة يعاني البعض من البطء .

عند اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن يجب التركيز على الأطعمة الصحية التي تسرع عملية الأيض وتساهم في المساعدة على خسارة الوزن ومنع تخزين الدهون في الجسم.

هنا سأضع لكم بعض الأغذية التي من شأنها رفع قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية وزيادة معدل سرعة الأيض:

الجريب فروت:

يوجد سبب وجيه لوصف الجريب فروت كوجبة افطار مثلى للأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم، فقد أثبتت الدراسات أن هذه الفاكهه الحمضية القليلة السكر والتي تحتوي على مضادات الأكسدة تساعد على تخفيض معدل الأنسولين بعد تناول الوجبات. إضافة إلى كونها غنية بالألياف. ويجب تجنب تناول لجريب فروت عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية لضغط الدم المرتفع.

التفاح:

يدعم الأطباء القول المأثور الذي يردده الكثيرون " تفاحة كل يوم ولا طبيب". فالتفاح يحتوي على الكثير من الألياف إضافة الى قلة السعرات الحرارية فيه، لذالك فان تناوله مع الوجبات أو كوجبة خفيفة (سناك) يساعد على إعطاء شعور بالشبع لفترة أطول بالتالي الأكل بنسبة أقل. كما أن تناول تفاحة يومياً تساهم في التقليل من الإضطرابات التي تلازم أمراض الضغط، القلب، السكري، ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من تكدس الدهون في منطقة البطن.

اللبن الخالي الدسم:

البروتين الموجود في اللبن يتطلب كثيرا من الطاقة لمعالجته إضافة إلى أن طبيعة اللبن بحد ذاتها تساعد الجهاز الهضمي بشكل كبير. فال Probiotic الموجودة في تركيبة اللبن تساعد البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء على هضم الطعام بطريقة أفضل. كما أن اللبن القليل أو الخالي الدسم (باستثناء المنتوجات التي تحتوي على النكهات والغنية بالسكر) هي مصدر غني بالبروتين والكالسيوم، وقد أثبتت الدراسات أن تناول اللبن كجزء من نظام تخفيف الوزن يساعد على حرق الدهون بشكل أسرع كما وأنه يساعد على امدادك بالشبع لفترة طويلة.

اللحوم الخالية من الدهون والأسماك:

إن مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل اللحوم والأسماك تساعد على تسريع حركة الأيض ومستويات الطاقة الخاصة بك. فالبروتين يساعد في كبح الجوع وخسارة وزن من الدهون المخزنة، وليس العضلات. كما أن ارتفاع نسبة العضلات يساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي المساعدة في السيطرة على الوزن على المدى الطويل.

البروكلي:

يحتوي البروكلي على اثنين من العناصر الغذائية الأساسية الكالسيوم والفيتامين C, والتي تعمل معاً لتسريع الأيض، فالكالسيوم يعمل كمحفز للأيض بينما فيتامين C يساعد الجسم على امتصاص كالسيوم أكثر، وذلك عند الأشخاص الذين لا يعانون من أي خلل في وظيفة الغدة الدرقية. وذلك لأن البروكلي يبطئ إنتاج هرمونات الغدة الدرقية عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الغدة الدرقية.

الكرفس:

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من المياه ويحتوي على السليلوز، لذلك فإن زيادته إلى وجبات الطعام قد تساعدك على تناول كميات أقل. كما وأنه يعمل على رفع مستوى حرق السعرات الحرارية لذلك يعتبر مثالياً للتخلص من الدهون وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.

اللوز النّيّء:

يمكن لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وغني في اللوز أن يساعد على زيادة فقدان الوزن. فقد أكد الباحثون أن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في اللوز ليس فقط لها تأثير على مستويات الانسولين، ولكن أيضا يعطي الأشخاص الذين يحاولون خسارة وزنهم إحساسا بالشبع و يساعد في رفع معدل الأيض. لكن لا ينصح بكثرة تناوله لاحتوائه على سعرات حرارية عالية.

الشوكولاته السوداء:

لقد اكتشف العلماء أن تناول الشوكولاتة السوداء يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن. وذلك يعود لتأثير الشوكولاته على هرمون التوتر. وأثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاته كل يوم انخفض لديهم مستوى هرمون التوتر (الكورتيزول) وهو الذي يحث الجسم على تخزين الدهون.

الشاي الاخضر:

الشاي الأخضر هو المصدر الرئيسي لمادة catechinepigallo والتي تسرع عمل الدماغ والجهاز العصبي مما يساعد على حرق السعرات الحرارية . فالعديد من الدراسات أثبتت أن الشاي الأخضر ليس فقط يحتوي على مضادات الأكسدة، بل إنه يساعد على حرق السعرات الحرارية الموحودة في الطعام الذي تناولته كما وأنه يساعد في القضاء على الدهون المتراكمة في الخلايا الدهنية وبالتلي تحسين شكل الجسم. إن كنت تود تسريع حركة الأيض يجب عليك اختيار الشاي الأخضر بدلاً من الأسود وحاول أن تشرب 3 أكواب منه يومياً.

القهوة :

الكافيين الموجود في القهوة يرفع معدل الأيض بشكل كبير، ومع هذا لا ينصح بأكثر من كوبين إلى ثلاث أكواب في اليوم.

الخل:

أظهرت دراسة أجريت على 175 رجل وامرأة ذات وزن زائد أن Acetic acid الموجود في الخل قد يفعل الجينات التي تفرز البروتينات التي تكسر الدهون. والمشاركين في الدراسة الذين شربوا ملعقة أو ملعقتا طعام من خل التفاح يومياً لمدة 12 أسبوع انخفض وزنهم ومؤشر كتلة الجسم لديهم (BMI) ونسبة الدهون المتراكمة في محيط الخصر بشكل كبير.

إعداد أخصائية التغذية سلمى غصن

الخيام – مؤسسة عامل

70/686912

salma.ghosn@live.com

القرفة:

القليل من القرفة يسرع الأيض إضافة إلى قدرته على مساعدة الجسم في المحافظة على مستوى السكر وتخفيض مستوى الكوليسترول في الجسم. هل تعلم أن القرفة تساعد على تعديل مستوى السكري في الدم؟ بعد العديد من الأبحاث حول تأثير القرفة على مستويات الأنسولين، أكدت الدراسات أن زيادة ملعقة صغيرة من القرفة الى الحلويات تخفف من السكر في الدم، كما أن زيادة ¼ ملعقة صغيرة يومياً الى طعامك يساعد في تحسين دخول السكر الموجود في الدم الى الخلايا واستعماله للطاقة وبالتالي القليل منه يخزن كدهن في الجسم. وما زالت الأبحاث جارية لمعرفة ما إذا القرفة يمكن أن يكون علاجاً بديلاً للسكري النوع 2.

الفلفل الحار:

إن زيادة الفلفل الحار أو الحريف الى وجبات الطعام يعطيها طعماً حاراً ويسرع عملية الأيض. وقد أظهرت الأبحاث أن إضافة كمية قليلة من الفلفل الحار يمكن أن تعزز الأيض بنسبة تصل إلى %25 لمدة ثلاث ساعات بعد تناول الطعام.

زنجبيل:

كما الفلفل الحار، الحرارة الموجودة في جذر الزنجبيل تخفف الشهية، وتساهم في عملية الهضم، ويعمل الزنجبيل على رفع معدل حركة الأيض بعد تناول الطعام. لذا، حاول إضافة شرائح من الزنجبيل أو برشه الى الشاي أو إضافته إلى الوصفات المطبوخة.

..

إعداد أخصائية التغذية سلمى علي غصن

الخيام – مؤسسة عامل 07/840052

خليوي: 70/686912

salma.ghosn@live.com

مقالات ذات صلة:

الغذاء الصحيح لحياة أطول

نظام الحياة الصحّي والسليم.. ممّا يتألّف؟

اللوز
اللوز


التفاح
التفاح


البروكلي
البروكلي


القهوة
القهوة


الغريب فروت
الغريب فروت


الشاي الأخضر
الشاي الأخضر


الكرافس
الكرافس


اللبن قليل السعرات
اللبن قليل السعرات


القرفة
القرفة


تعليقات: