مؤسسة عامل تسييّر ثلاث عيادات نقالة لمعالجة النازحين السوريين

معالجة طبيّة في الخيام
معالجة طبيّة في الخيام


تقوم مؤسسة عامل التي قدّمت حتى الان خدمات صحية، اجتماعية، نفسية، اغاثية وتربوية لحوالي مائة ألف نازح سوري عبر مراكزها ال 23 المنتشرة على الأراضي اللبنانية، بالتعاون مع الوزارات المعنية والمنظمات الدولية، بتسيير ثلاث "عيادات نقالة" في البقاع.

تنطلق يومياً "عيادة نقالة" من مركز عامل في العين وتزور أسبوعياً 12 قرية وصولاً حتى القاع. حيث يتراوح معدل المعاينات اليومية بين 70 و100 مريض. كذلك تنطلق "عيادة نقالة" من مركز مهدي عيدي التابع لمؤسسة عامل في مشغرة الى 10 قرى في البقاع الغربي، ويعاين يومياً حوالي 70 مريضا". كما وتنطلق عيادة ثالثة من مركز عامل في كامد اللوز، بالتعاون مع جمعية أطباء العالم، التي تزور نحوى عشر قرى في البقاع الغربي أيضاً.

ويلاحظ عبر المعاينات انتشار أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وسوء التغذية، والحاجة الى أدوية الأمراض المزمنة. كما وأن احتياجات المعوقين غير متوفرة بالإضافة الى الأمراض الجلدية خاصّة الجرب والقمل التي تصل نسبتها الى 70% لدى المرضى.

ان مؤسسة عامل تدعو في هذا السياق، الى المزيد من التعاون بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية إذ أن الحاجات تفوق الإمكانات. وتطالب المجتمع الدولي بمساعدة لبنان الذي يستضيف ما يوازي ربع سكانه من النازحين والذي قد يصل الى النصف إذا ما حصلت معركة دمشق.

هذا وقد زارت وفود عديدة مراكز عامل، اطلعت خلالها على نشاطات المؤسسة في حارة حريك الذي يقدم برامج تربوية ل 600 تلميذ سوري ومراكز عامل في عين الرّمانة، الخيام، ابل السّقي ومركز الحاج مهدي عيدي في مشغرة حيث تتواجد العيادة النقالة الممولة من السفارة الكندية.

قد زار مراكز عامل سفير جمعية فرسان مالطا جان لويس داراغون ورئيس أطباء العالم السابق الدكتور بيار ميكالان،ووفد جمعية ادرا ومديكو الالمانية ورئيس هيئة الرعاية لمركز عامل في مشغرة الدكتور حسن عواضة وممثل الجالية اللبنانية في ديترويت السيد كمال مهنا والسيد هانس سيبرت والسيدة ليلى شمس الدين من مساحة الحوار المفتوحة وقد أثنوا على النشاطات التي تقدمها المؤسسة لكل الفئات بمعزل عن التفاوت الإثني والسياسي والديني والجغرافي خاصة لأهلنا النازحين السوريين.

في مركز الخيام
في مركز الخيام


في مركز الخيام
في مركز الخيام


في مركز الخيام
في مركز الخيام


في مركز الخيام
في مركز الخيام






العيادة النقالة
العيادة النقالة


تعليقات: