لقاء حواري في الخيام مع حنا الغريب حول هيئة التنسيق النقابية وإقرار السلسلة

الغريب محاضرا في نادي الخيام الثقافي
الغريب محاضرا في نادي الخيام الثقافي


تحت عنوان "تحرك هيئة التنسيق النقابية لاقرار السلسلة وأزمة الحركة النقابية"، أقام نادي الخيام الثقافي الاجتماعي، لقاءً حوارياً في قاعة النادي في بلدة الخيام ـ قضاء مرجعيون، حاضر فيه الاستاذ حنا الغريب حول المشاكل التي واجهت هيئة التنسيق لاقرار سلسلة الرتب والرواتب، بحضور مدراء المدارس والهيئات التعليمية في المدارس الرسمية والخاصة والاهالي وفاعليات اجتماعية وتربوية.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم تحدث الغريب وقال:" مخطئ وواهن كل من يحاول ان يصور ان الهيئة في مواجهة مع الاتحاد العمالي العام، لافتا الى ان هيئة التنسيق النقابية تحاول ان تخلق فراغ نقابي في الحياة النقابية في البلد، فليس هناك من يتكلم عن الرواتب ولا عن الاجور ولا عن الضمان الصحي ولا الضمان الاجتماعي، ولا من يعمل على فتح الملف الاقتصادي الاجتماعي، لذلك أتت الهيئة من خلال تحركها لاقرار السلسلة للقول كفى وكفى، وآن الاوان ان يفاح هذا الملف ليس بالقول بالممارسة وان يؤخذ دوره على جدول القوى السياسية، مشيراً الى ان أقصى درجات التحرك منذ التسعينات وحتى الان نتيجة حدة الهجمة من قبل التحالف السلطوي المذهبي الذي يعمل على تغليف هذه الملف مذهبيا وطائفياً، لكن الهيئة تصدت لكل هذه المحاولات وعملت على انقاذ لبنان من الفتن المذهبية والطائفية والانقسامات ومن حالة الجشع الذي يسمى "الهيئات الاقتصادية"، التي ليس لها علاقة بشيء وخاصة في المجال الاقتصادي".

وحيا الغريب الاهالي والطلاب على وقفتهم ودعمهم للهيئة للحصول على مطالبها، وقال:" كل ما تحققوا انجازاً ستزيد المسؤولية عليكم والخطر اشتد أكثر. فالجبهة الاولى: تخفيض وتجزأة وتقسيط، رافضين صرف السلسلة إذا ارتبطت بعجزالموازنة، يعني شيك بدون رصيد. والجبهة الثانية هي أشد خطراً، التي لها علاقة بمفهوم ومشروع الدولة ،"وينيي هالدولة"، لقد مسحوها وخصخصوها وكفوا عليها، يذهب الشبعان ويأتي الجائع، لذلك هذه السلة سائرة بمزيد من البازار والسوق مفتوح ، داعيا الى وقف التوظيف بالدولة وتسكير الحنفية، فالموجودون سوف يعطشون او يفرون،، و هذا المخطط الذي يحضر لتصفية ما تبقى من دولة الرعاية الاجتماعية".

وأضاف:" امام هذه الخطوات التي شرحتها، فقد اعتمدت الدولة التقسيط على مدى اربع سنوات حتى بتحويل السلسلة. وافيدكم بلقاء مع دولة الرئيس نجيب ميقاتي، فلصرف السلسلة يجب ان يكون هناك حكومة جديدة وليس حكومة تصريف اعمال، لكن الرئيس ميقاتي باستطاعته احالة السلسلة الى المجلس النيابي كونها التي وقعت على إقرارها، لكن خطتهم المماطلة والتسويف، وبين حكومة جديدة، يبقى القرار حبرا على ورق".

وكشف الغريب عن لقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وقال:" لقد شرحنا له ما حصل حول السلسلة، وقال:" لقد كان جواب فخامته، بحسب قول حنا الغريب: "كل الذي قيل في مجلس الوزراء هو كذب"، حول التقسيط والتخفيض، وقالوا هناك تقسيط، باستثناء الذي قلته(الرئيس سليمان) بصراحة، نعمل على التخفيض وليس على التقسيط، لكن هم خفضوا و قسطوا".

أضاف:" لقد عملوا على تقسيط تحويل السلسلة اربع سنوات وتجزئة الدرجات على ست سنوات، وبهذا تكون الهيئات الاقتصادية قد وضعت يدها على هذا الملف، صحيح لقد ربحنا الجانب المعنوي، لكن ممنوع عليك ان تربح الجانب المادي، مشيرا الى ان هيئة التنسيق النقابية اتخذت قرارا، طالبت فيه بالمشاركة بكثافة بعد ظهر الاثنين، في ا جتماعات مجالس المندوبين المشتركة في مراكز المناطق المحددة، وداعيا الى المشاركة بكثافة في الاعتصام المركزي الذي سينفذ ظهر يوم الخميس المقبل،امام السراي الحكومي في بيروت وامام وزارة المالية ،وكذكل المشاركة في المؤتمر النقابي الذي سيعقد يوم الجمعة في 31 الجاري.

..

المزيد من صور هذا النشاط سوف تعرض على الموقع في وقت لاحق

الغريب محاضرا في نادي الخيام الثقافي
الغريب محاضرا في نادي الخيام الثقافي


تعليقات: