«Polyliban» في حاصبيا ومرجعيون

«Polyliban» في حاصبيا ومرجعيون
«Polyliban» في حاصبيا ومرجعيون


حاصبيا ـ

نظمت جمعية "Polyliban"، للسنة السادسة على التوالي، الحدث الرياضي والثقافي اللبناني السويسري "بولياتلون الأرز" (Polyathlon des Cèdres)، برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبمشاركة الجيش.

وأقيم الحدث من 20 أيلول الجاري و25 منه، وقام خلاله زهاء 35 دراجاً ودراجة لبنانيين ومن جنسيات اجنبية ومن الجيش والقوى الأمنية اللبنانية، على دراجاتهم الهوائية، بجولة في عدد من البلدات في حاصبيا والعرقوب ومرجعيون، تعرفوا خلالها على القلاع والأماكن الأثرية في تلك البلدات، حيث استقبلوا في تلك البلدات بالمياه والفواكه، كما كانت لهم محطة للغداء في قاعة محاذية لكنيسة مار جاورجيوس الأثرية في ابو قمحة - قضاء حاصبيا. وتوبعت الجولة في البلدات الجنوبية ثلاثة أيام، وتسمح هذه المغامرة غير التنافسية بتجاوز الذات، واكتشاف لبنان، والتوعية على احترام البيئة من خلال استخدام الدراجات الهوائية والمشي على الأقدام كوسيلة من وسائل النقل.

ولفتت امينة سر الجمعية مايا بو نصار الى ان "Polyathlon des Cèdres" تضمن الأنشطة التالية: 3كلم سباق الزوارق (rafting) بدءًا من ميناء جبيل، تبعه 2كلم سباحة، ثم انطلق المشاركون على دراجاتهم الهوائية لقطع 88كلم وصولاً الى أرز بشري، والمرحلة الأخيرة كانت 12كلم مشياً على الأقدام، محققين في ذلك ربط البحر بأعلى قمة في الشرق الأوسط، القرنة السوداء (3088م)، والهدف هو الوصول الى القمة بأقل من 24 ساعة كما في عام 2012. وأضافت: "نكمل رحلتنا على الدراجات الهوائية في جنوب لبنان لأنه يخبئ الكثير من القلاع التي بنيت بأغلبيتها في القرن الثالث عشر، وعُرفت هذه المنطقة بـ"مملكة الجنوب"، ونتمنّى ان نقوم باكتشاف هذه المنطقة على دراجاتنا الهوائية والتعرّف على السكان المحليين المقيمين في هذه القرى. وتشكّل هذه الجولة أيضاً دعوة للسلام في لبنان والمنطقة، لأننا نعتقد انه من الممكن ان نتخطّى كل الحواجز الثقافية من خلال تبادل التحدي الرياضي نفسه الذي يجمع رياضيين من مختلف الثقافات".

تعليقات: