ثلوج في مرجعيون على علو 600 متر.. الطقس بيَّض وجه الطبيعة

أطفال يلهون على عربة بابا نويل
أطفال يلهون على عربة بابا نويل


مرجعيون:

إجتاحت موجة من الصقيع والبرد القارس المنطقة الحدودية، بفعل العاصفة الثلجية "الكسا" والمنخفض الجوي الذي يسيطر على لبنان، ولف المرتفعات الجبلية ضباب كثيف، وتدنت معه درجات الحرارة إلى حدود الصفر، وتساقطت الثلوج ابتداءً من إرتفاع 600م وما فوق، وغزا الثلج الأبيض قرى وبلدات منطقتي مرجعيون وحاصبيا والعرقوب وقمم جبلي الشيخ و الريحان.

كذلك تساقطت الثلوج في قرى العرقوب وتخطت سماكة الثلوج الـ 30 سم في كفرشوبا (1200م)، في حين جاوزت الـ 50 سم في شبعا 1400(م)، كما تساقطت الثلوج على مرتفعات جبل الشيخ، حيث وصلت سماكتها إلى المتر وما فوق، وغطت المواقع الإسرائيلية في مزارع شبعا، وحاصرت موقعاً للقوات الدولية على تخوم كزارع شبعا، وآخراً لفريق مراقبي الهدنة في قصر شبيب.

بلديات المنطقة التي أعلنت حالة الطوارئ تحسباً للعاصفة "الكسا"، إستنفرت ورشها ميدانياً على الأرض بالتنسيق مع القوى الأمنية ومراكز الدفاع المدني، والصليب الأحمر اللبناني لمواجهة الحالات الطارئة، حيث تأهبت الجرافات التابعة لوزارة الأشغال والدفاع المدني لفتح الطرقات وجعلها سالكة، وعملت فرق الصيانة في كهرباء لبنان على إعادة وصل التيار للقرى والبلدات التي انقطع عنها، في وقت استامر أقفالل المدارس الرسمية والخاصة في المنطقة عملاً بقرار وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب.

مرجعيون

وكست الثلوج جديدة مرجعيون والقرى المجاروة، فبدت المنطقة سجادة بيضاء تحفها المياه من كل جانب. وتساقطت الثلوج في مرجعيون، حيث بلغت حوالى 5 سم ، مترافقة مع تدنٍ كبير في مستوى درجات الحرارة. وكسى الأبيض طرقاتها والأشجار وسطوح القرميد، وفرض حصاراً موقتاً على السكان الذين لازموا منازلهم في ظل هذا الطقس البارد. وخفت حركة السير على الطرقات، إلا لضرورة التمون بالخبز والتزود بالمحروقات لزوم التدفئة .

واغتنم الاولاد أقفال المدارس قسرا جراء العاصفة الثلجية الى الخروج الى طبيعة واللعب بكرات الثلج على الرغم من موجة الصقيع، وكذلك الصيادين الذين سرحوا في الحقول والكروم لاصطياد الطيور، في حين تحلق اولاد واطفال حول عربة بابا نويل لالتقاط الصور التذكارية وسط الثلوج المحيط به.

ثلوج في العرقوب

وتساقطت الثلوج على قمم ومرتفعات جبل الشيخ، حيث وصلت سماكتها الى حدود ال 50 سم لتغطي مواقع جيش الإحتلال المنتشرة في هذه المرتفعات وعند تخوم مزارع شبعا المحتلة في رويسات العلم والسماقة والفوارة ومركزالتزلج في هاردوف ، كما غطت الثلوج في هذه المنطقة موقع مرصد جبل الشيخ المشرف على بلدة شبعا، ومواقع قوات اليونيفيل في تلال كفرشوبا التي تساقطت فيها الثلوج ابتداء من عصراليوم، وبلغت سماكة الثلوج فيها حوالى 20سم، كما غطت الثلوج مواقع أخرى متقدمة للكتيبة الهندية في بركة نقار ومحيط بركة بعثائيل.

واستفاقت بلدة شبعا على تساقط الثلوج فيها، حيث بلغت سماكتها حوالى 15 سم، مما أدى إلى شللٍ في حركة السيرعلى الطرقات، التي تعذر السير عليها خشية حصول حوادث لا تحمد عقباها، سلامة الطلاب، في حين إندفع المواطنون للتزود بالخبز ومادة المازوت لزوم التدفأة تحسباً لتطور حال الطقس.

وعملت جرافات تابعة لبلدية شبعا، بتوجيهات من رئيس البلدية الحاج محمد صعب ، على فتح الطرقات الرئيسة والشوارع الداخلية، في وقت استنفر الصليب الاحمر والدفاع المدني اجهزتهما وطواقمها لمساعدة الناس في الحالات الطارئة مع اشتداد العاصفة ليلا. كماادى تساقط الثلوج بغزارة الى قطع طريق شبعا - راشيا الوادي عين عطا عبر وادي جنعم وبات طريق شبعا - حاصبيا مقطوعا خلا للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية.

ارتفاع منسوب الحاصباني والليطاني والوزاني

وادى الطقس الماطر والعاصف، الى ارتفاع كبير في منسوب مياه انهر الحاصباني والليطاني والوزاني، جراء تدفق السيول وروافد الانهر الاتية من المرتفعات الجبلية جارفة الاتربة والوحول التي صبغت مياه تلك الانهر. الى ذلك، وتشكلت البرك والبحيرات على طريق سوق الخان وفي سهلي ابل السقي ومرجعيون وجرت السواقي التي غمرت الطرقات الرئيسة وتحولت الحفر والأخاديد، لاسيما على طريق المرج في سهل مرجعيون التي تغطيها إلى بحيرات ومستنقعات موحلة إصطادت العديد من السيارات العابرة،

وتعطل بعضها بفعل الطقس العاصف والمطر الغزير. كما شوهدت شاحنات النقل الخرجي الكبيرة تعبر منطقة مرجعيون باتجاه بيروت والمصنع بسبب انقطاع طريق ضهر البيدر.

المواطنون استبشروا خيرا

الى ذلك استبشر المواطنون خيراً بتساقط الثلوج في قراهم، مشيرين الى ان الطبيعة بيضت وجه الانسان بالثلوج وان الثلج "ملح الارض"، سيما ان المنطقة تعتمد على أمطار الشتاء في ري المزروعات، وحفظ المياه لفصل الصيف.

أطفال يلهون على بقايا الثلج في مرجعيون
أطفال يلهون على بقايا الثلج في مرجعيون


الثلوج تكلل أسطح المنازل في جديدة مرجعيون
الثلوج تكلل أسطح المنازل في جديدة مرجعيون


يتحضرون لمواجهة العاصفة
يتحضرون لمواجهة العاصفة


شجرة الميلاد في كوكبا اقتلعتها العاصفة
شجرة الميلاد في كوكبا اقتلعتها العاصفة


الثلوج غمرت بلدة شبعا
الثلوج غمرت بلدة شبعا


تعليقات: