انحسار العاصفة سمح للناس بالخروج والعمال لصيانة الكهرباء


مرجعيون

منظر الثلج كثير حلو وخير وبركة، وانشاء الله يبيّض قلوب اللبنانيين

انحسار العاصفة الثلجية "الكسا"، التي ضربت لبنان والمنطقة، وكللت جبل الشيخ (حرمون) بالابيض الناصع ومناطق مرجعيون وحاصبيا وقرى العرقوب، فبدتالمنطقة سجادة بيضاء تحفها المياه من كل جانب.

لكن الانفراجات الحاصلة في الطقس أعادت الدفء الى الطبيعة، بعد حصار قسري على السكان جراء البرد القارس، التي سمحت لهم بالخروج من منازلهم لمشاهدة الجنرال الابيض خاصة الذين لم تسنح لهم الفرصة بتساقط الثلوج في مناطقهم.

عدسة "الشرق"، صورت اولادا يلهون بكرات الثلج واناساٍ قدموا الى مرجعيون للتمتع بمنظر الثلج واللعب والتقاط الصور التذكارية وصنع رجل الثلج، والتقاط الصورالتكارية، حيث كان لقاء مع الزوار القادمين من مناطق صور والنبطية وغيرها، وكذلك نائب المنطقة الدكتور قاسم هاشم الذي قام بجولة في المنطقة وتفقد السكان والاضرار الحاصلة جراء العاصفة.

..

حديث مع الناس

النائب قاسم هاشم تمنى ان يكون موسم خير وبركة للناس، ولكن هناك أضرار بدأت تتكشف مع انحسارالعاصفة، آملا من المؤسسات اهتماماً أكثر، ووضع خطط طويلة الامد وليست آنية، خاصة في موضوع مراكز إزالة الثلوج، وبموضوع الاضرار كما يحصل عادو مع العواصف التي حصلت سابقاً.

وأمل هاشم، ان "يكون هناك خطة لحكومة تصريف الاعمال للتعويض على اصحاب هذه الاضرار، سيما ان سكان هذه المناطق يعتمدون في معيشتهم على المحاصيل الزراعية من زراعات واشجار مثمرة من صنوبر وزيتون، من خلال تشكيل لجنة للكشف على الاضرار ة التعويض على المزارعين".

ولفت المغترب سليم بركات القادم من الامارات فقط للتمتع بتساقط الثلوج في جديدة مرجعيون، ان "هذه السنة كانت غير شكل وانعم الله علينا بموسم خير وبركة، سيما كنا متشوقين لتساقط الثلوج فيها، وخالفت توقعات الارصاد الجوية وحلت العاصفة جنوبا".

كما ان سقوط الاشجار وتكسّر الاغصان جراء العاصفة، ساعدت اللاجئين السوريين على جمع ما تيسر من الحطب لزوم التدفئة في ظل هذا الطقس البارد،

فيما استغل السكان انحسار العاصفة لضرورة التمون بالخبز والمواد الغذائية وجرف الثلوج من امام منازلهم، في وقت خرج الاطفال لصنع رجل الثلج والتزحلق بثيابهم على الثلج في جو من الفرح والسرور.

الحاجة بثينة عنيسي من الصرفند، قالت:" لقد قدمنا والعائلة الى هنا للتمتع بمنظر الثلوج حيث لمنساهده في منطقتنا، وفضلنا ان نأتي الى مرجعيون بدل الذهاب الى منطقة جزين كوننا عرفنا ان المنطقة كستها الثلوج والمنظر جميل جداً".

اما الصبية مريم بنجر من صور، أحبت ان تلعب وتلهو بالثلج، مشيرة الى ان منظر الثلج كثير حلو وخير وبركة، وتمنت ان يبيّض قلوب اللبنانيين".

من جهته خليل حربي، قال:" انه يوم جميل، ويوم أحد مشمس بعد حصار قسري في المنازل جراء العاصفة، احببنا ان نخرج الى الطبيعة للتمتع بمنظر جبال لبنان المككلة بالثلوج والطبيعة الخلابة، لافتا الى ان الثلج بيّض الطبيعة وانشاء الله يبيض السواد من قلوب الناس".

حديث الحاجة ام فؤاد

وأشارت الحاجة ام فؤاد القبوط، الى ان "مرجعيون لم تشهد مثلها قبلا، كانت

تتساقط الثلوج لكنها لم تعلق كما حدث هذا الموسم، الثلج حلو لكنه يسبب

الاذى والبرد القارس وبجاجة الانسان للتدفئة".

جرف الثلوج

كما سنح الطقس المشمس اليوم، الى قيام السكان في المنطقة بجرف الثلوج من

امام منازلهم والشرفات وإزالتها عن السيارات التي كستها بالابيض الناصع

خشية حصول جليد مع تدن درجات الحرارة ليلا.

أصلاح التيار الكهربائي

الى ذلك، أدت العاصفة والرياح العاتية الى تكسّر اغصان الاشجار وسقوطها على كابلات التيار الكهربائي، حيث عملت فرق الصيانة التابعة لكهرباء لبنان ـ دائرة مرجعيون على إصلاح الاعطال وإعادة التيار الى المنازل،









تعليقات: