قائد القطاع الغربي في اليونيفيل: جنوب لبنان من أكثر المناطق أمناً في البلد

تمرين لاحد الكلاب المدربة على اكتشاف المتفجرات
تمرين لاحد الكلاب المدربة على اكتشاف المتفجرات


مرجعيون:

أجرت الكتيبة الايطالية العاملة في قوات حفظ السلام الدولية في الجنوب "اليونيفيل" المعززة، مناورة في نزع الألغام والمتفجرات، حيث قام فريق الهندسة في لواء "الغراند سردينيا" في الكتيبة، بعرض لكيفية التعامل مع الألغام والمتفجرات داخل الآليات، مستعيناً بالكلاب البوليسية المدربة والرجل الآلي "الروبوت"، حيث جرى تفكيك عبوة ناسفة إفتراضية، وضعت داخل مركبة لقوات "اليونيفيل".

على صعيدٍ آخر، كرّم قائد القطاع الغربي لقوات "اليونيفيل" الجنرال الإيطالي موريتسيو ريكو الذي يقود كتيبة بلاده، الإعلاميين تقديراً للعلاقة القائمة بين الكتيبة الإيطالية والإعلام، بحضور المسؤول الإعلامي في الكتيبة الميجور فابيو فيليتشاني. وأكد ريكو في كلمته، على دور "اليونيفيل" في تعزيز الأمن والإستقرار في منطقة جنوب لبنان.

ورداً على سؤال، عما إذا كانت قوات "اليونيفيل" تشعر بالإستهداف من خلال التفجيرات المتنقلة، قال: "إن الوقائع تؤكد، أن منطقة جنوب لبنان، هي من أكثر المناطق أمناً في لبنان، ولكننا نقلق على ما يجري في لبنان"، مشدداً على حرص "اليونيفيل"، على التنسيق مع القوى العسكرية اللبنانية، وبخاصة الجيش اللبناني، وقال: "إن هذه المعدات الخاصة بنزع الالغام وتفكيك المتفجرات، هي ضمن نطاق عمل "اليونيفيل" لتنظيف المناطق من المتفجرات والألغام، كي نسهل رسم الخط الأزرق"، لافتاً إلى أن "الكتيبة الإيطالية وقوات "اليونيفيل"، قريبة جداً من معاناة الشعب

اللبناني، ولكننا نتخذ الإحتياطات اللازمة في منطقة عملنا في الجنوب، تحسباً لحصول شيء ما، ونحن على استعداد دائم للعمل من أجل وقف الإعتداءات، ومساعدة الجيش اللبناني".

إفتتاح ملعب رياضي في شيحين بتمويل ايطالي

إلى ذلك، أقيم احتفالٌ في النادي الحسيني لبلدة شيحين، تم خلاله افتتاح الملعب الرياضي، واعادة تأهيل البركة العامة للبلدة، الممول من قبل الكتيبة الايطالية العاملة في اطار "اليونيفيل"، برعاية قائد القطاع الغربي في "اليونيفيل" الجنرال موريتسيو ريكو.

حضر الاحتفال، اضافة الى الجنرال ريكو رئيس بلدية شيحين المحامي وسام حمود، ورؤساء بلديات المنطقة، وقائد الكتيبة الغانية الرائد هونيدجي، وضباط من مكتب التعاون المدني العسكري في "اليونيفيل"، وفعاليات من البلدة والجوار .

حمود

إستُهل الاحتفال، بالنشيدين اللبناني والايطالي، وترحيب من نائب رئيس بلدية شيحين علي غيث، ثم القى رئيس البلدية وسام حمود كلمة نوه فيها "بدور القوة الايطالية في تعزيز الشأن الانمائي في القرى الجنوبية، معتبرا "ان مشروع اعادة تأهيل البركة العامة للبلدة يستفيد منها المزارعون، وتساهم في تعزيز بقاء الاهالي في ارضهم، التي عانت من مساوئ الاحتلال الاسرائيلي مدى ثلاثة عقود".

وأكد "أن انشاء الملعب الرياضي ادخل البهجة والسرور الى نفوس الاهالي، بحيث اصبح ملاذا للاولاد، ومساحة يلتقي فيها ابناء البلدة، ويتنافسون بروح رياضية، يجمعهم هدف واحد، هو تهذيب النفوس، بعيدا عن آلافات التي تعصف بالمجتمع وتفسده".

وشكر حمود "الكتيبة الإيطالية ضباطاً وأفراداً، وحكومة لمساهمتها بتنفيذ المشاريع، التي سوف تكون بصمة ذهبية في ذاكرة الاجيال".

ريكو

واعلن قائد القطاع الغربي في "اليونيفيل" الجنرال موريزيو ريكو "ان ما تقدمه "اليونيفيل"، والكتيبة الايطالية هو من قلبنا، ولا نريد مقابله اي شيئ، لاننا نشعر باننا بين اهلنا واخوتنا وابنائنا، مشيراً إلى "أن تأهيل البركة يساهم مساهمة فعالة بمساعدة المزارعين لري حقولهم".

وأمل ان يحمل انشاء الملعب للصغار مستقبلا افضل، وان لا يعيشوا معاناة الكبار، شاكرا "ابناء بلدة شيحين على اقامتهم هذا الاحتفال".

وفي الختام، جرى تبادل الدروع تقديرية بين المحامي حمود والجنرال ريكو، وأقيم حفل كوكتيل، قبل توجههم الى البركة التي أُعيد تأهيلها، ثم تمّ قص شريط إفتتاح الملعب الرياضي، الذيأُ عليه مباريات ودية بين فرق تمثل الكتيبتان الإيطالية الغانية وبلدة شيحين، إنتهى بفوز فريق الكتيبة الغانية.

وفي نهاية المباريات، قدم قائد القطاع الغربي والمحامي حمود كأس المباراة لكابتن فريق الوحدة الغانية ودروعا تقديرية للفرق المشاركة .

روبوت آلي لتفكيك عبوة متفجرة افتراضية
روبوت آلي لتفكيك عبوة متفجرة افتراضية


تعليقات: