إصابات بالصفيرة في الكفير.. واجتماع في قائمقامية حاصبيا لمتابعة الوضع


إصابة بالصفيرة «HEPATITE A » في الكفير

الكفير ـ

سجل ظهور اصابات بمرض الصفيرة HEPATITE A، في بلدة الكفير- قضاء حاصبيا وصل عددها الى اكثر من 20 حالة، خلال الأسبوعين الماضيين، تتراوح أعمار المصابين بين 5 و 20 عاما، تم نقلهم الى مستشفيي حاصبيا ومرجعيون للمعالجة.

ويلفت رئيس بلدية الكفير سمعان ابو رزق الى ان «سبب هذا المرض لم يحدد بشكل دقيق ولكن تم فحص مصادر المياه في البلدة حيث هناك نبعان وهما عين الضيعة ونبع الفوارة اضافة الى الخزان الرئيسي الذي يتغذى من بئر ارتوازية في البلدة ويغذيها بمياه الإستعمال المنزلي، وبعد فحص المياه في المختبرات تبين ان نسبة التلوث في عين الضيعة 9 وفي نبع الفوارة صفر، وهما لا يشكلان ضررا على الصحة العامة، إلا ان النسبة الأعلى من التلوث هي في البئر الإرتوازية ووصلت الى ما نسبته 29، لذلك قد يكون سبب المرض ناتجاً عن مياه البئر، وعلى الفور طالبنا اهالي البلدة بعدم استخدام مياه هذه البئر حتى اشعار آخر».

وأشار ابو رزق الى اجتماع في قائمقامية حاصبيا ضمه الى القائمقام وليد الغفير ومدير مستشفى حاصبيا الدكتور سليم ابراهيم، تم خلاله البحث في كيفية مواجهة هذا المرض وتحديد السبب الحقيقي الناجم عنه منعا لتفاقمه وانتشاره بين الناس، مشيرا الى انه سوف تقام مطلع الأسبوع القادم ندوة طبية في البلدة لتوعية الناس عن هذا المرض وكيفية الوقاية منه وسبل معالجته.

وتجدر الإشارة الى ان البئر الإرتوازية في البلدة كان قد لحقها التلوث منذ اكثر من عام بزيبار الزيتون عبر المياه الجوفية، ما ادى الى تلوث خزانات المياه المنزلية في البلدة والتي تتغذى منه ما سبب حالا من القلق بين الأهالي، وتم وقف البئر عن العمل حتى عادت المياه الى طبيعتها، حيث اشار رئيس البلدية الى انه يجري العمل في حفر بئر ارتوازية واقامة خزان يغذي البلدة في مكان آخر ومن المتوقع ان يصبح جاهزا خلال اشهر.

ورغم التطمينات بعدم خطورة هذا النوع من الصفيرة، إلا ان هناك حال من القلق بين اهالي البلدة والخوف على اولادهم لا سيما طلاب المدارس والصغار منهم كون هذا المرض «ينتقل بالعدوى عبر اللمس أو عن طريق المياه الملوثة أو الخضار والفواكه غير النظيفة»، كما يؤكد الدكتور حسام ابو دهن، اخصائي جهاز هضمي في مستشفى حاصبيا، مشيرا الى ان «العوارض الأساسية تبدأ بألم في البطن وتقيؤ واستفراغ متكرر وارتفاع بسيط في الحرارة واصفرار بالوجه والعينين»، لافتا الى ان المرضى الذين دخلوا الى المستشفى جراء هذا المرض خرجوا منه متعافين بعد يومين او ثلاثة ايام، مؤكدا ان علاجه بسيط ولا يسبب خطورة على حياة الناس الا نادرا.

واعتبر مختار البلدة توفيق الحلبي ان كل المؤشرات تدل على ان مصدر التلوث يعود الى الخزان الرئيسي الذي يغذي منازل البلدة بمياه الإستعمال المنزلي، مناشدا «الجهات المعنية ولا سيما وزير الصحة العامة وابن منطقتنا الوزير وائل ابو فاعور ان يولي هذا الموضوع الإهتمام الكافي وتحديد مصدر التلوث ووقفه ومعالجته، مشيرا الى ان المستشفيات تقوم بدورها في هذا الشأن وتعمل على معالجة المرضى بالسرعة القصوى».

----------- ----------- ------------

اجتماع في قائمقامية حاصبيا يتابع مرض الصفيرة

حاصبيا ـ

متابعة لمرض الصفيرة، HEPATITE A، الذي اصاب العشرات من بلدة الكفير-قضاء حاصبيا، عقد اجتماع في قائمقامية حاصبيا حضره القائمقام وليد الغفير، طبيبة القضاء ندى حمد، مدير مستشفى حاصبيا الحكومي وطبيب الترصد الوبائي في القضاء الدكتور سليم ابراهيم، رئيس البلدية سمعان ابو رزق.

بحث المجتمعون ما تم التوصل اليه لوقف هذا المرض وعدم تفشيه بين اهالي البلدة، وخلصوا الى:

الطلب من البلدية اخذ عينات من شبكة المياه التي تصل الى المنازل واجراء الفحوص المخبرية للتأكد من خلوها من التلوث.

الطلب من طبيب الترصد الوبائي اقامة ندوة توعية لأهالي البدة حول كيفية التعاطي مع هذا المرض والإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة به.

الطلب من المراقب الصحي في طبابة القضاء اخذ عينات من المياه المستعملة في المنازل وفحصها مخبريا لتحديد اسباب التلوث.

واكد الغفير ان الموضوع اصبح تحت المراقبة الدقيقة ويتم متابعته خطوة خطوة بالتنسيق مع الجهات الصحية وبلدية الكفير للوصول الى تحديد السبب الرئيسي الذي ادى الى هذا المرض ومحاصرته.

تجدر الإشارة الى انه قد تم فحص مصادر المياه الرئيسية في البلدة وهي عين الضيعة ونبع الفوارة والبئر الإرتوازية التي تغذي منازل البلدة بمياه الإستخدام المنزلي عبر الخزان الرئيسي للبلدة، فتبين ان نسبة التلوث التي تشكل خطرا على الصحة العامة موجودة في مياه الخزان الرئيسي، وعلى الفور تم ابلاغ الأهالي بعدم استخدام تلك المياه حفاظا على صحتهم.



تعليقات: