الثلوج تتزايد على مرتفعات جبل الشيخ وارتفاع منسوب مياه الحاصباني

المواطن مرعي غبار استبشر خيرا بتدفق مياه النهر
المواطن مرعي غبار استبشر خيرا بتدفق مياه النهر


الحاصباني/

المواطنون استبشروا خيرا بتجدد فصل الشتاء وارتفاع منسوب الحاصباني‎

تأثرت المنطقة الحدودية، بالمنخفض الجوي الذي يسيطر على كل أنحاء البلاد، نجم عنه حصول عواصف رعدية وهطول أمطار غزيرة، وهبوب رياح. وإشتدت موجة الصقيع، بعد ظهر اليوم، مع تساقط زخات من البرد، مصحوبة برياح قوية، وكتل هوائية باردة، وانخفاض في درجات الحرارة وضباب كثيف لف المنطقة، أدى الى تدني مستوى الرؤية في مرجعيون والقليعة وبرج الملوك وكفركلا وصولا الى السياج الحدودي الفاصل مع الاراضي الفلسطينية المحتلة، وفي بعض المناطق المرتفعة، خاصة في قرى العرقوب مما أعاق حركة السير.

وتساقطت الثلوج على قمم ومرتفعات جبل الشيخ، ابتداء من 1300 متر وما فوق، حيث وصلت سماكتها الى حدود ال 50 سم لتغطي مواقع جيش الإحتلال المنتشرة في هذه المرتفعات وعند تخوم مزارع شبعا المحتلة. كما غطت الثلوج في هذه المنطقة موقع مرصد جبل الشيخ المشرف على بلدة شبعا.

الحاصباني

وادى الطقس الماطر الى ارتفاع ملحوظ في منسوب مياه نهر الحاصباني، جراء تدفق السيول وروافد الصرف الصحي الاتية من المرتفعات الجبلية، حاملة معها النفايات فضلا عن الاتربة والوحول التي صبغت مياه النهر ولوثتها، مقارنة عما كان عليه في الشهرين الماضيين حيث وصل الى حدود الجفاف.

الى ذلك، استبشر المواطنون خيراً، بتجدد فصل الشتاء، وبهذه الامطار المتساقطة والثلوج على المرتقعات، سيما ان المنطقة تعتمد على أمطار الشتاء في ري المزروعات، وحفظ المياه لفصل الصيف. واندفع بعضهم الى التوقف لرؤية منظر مياه النهر الجاري والتقاط الصور، بعد عودته الى طبيعته في مثل هذه الايام من فصل الشتاء.

المواطن مرعي غبار استبشر خيرا بتدفق مياه النهر وقال:" : نشكر الله على ان الطبيعة بدأت بالتعويض على الانسان بعدما وصلن الى حافة الجفاف، وان تدفق المياه في نهر الحاصباني يبشر بالخير، وبمخزون لابأس به لري الارض،ونأمل استمرار تساقط الامطار في اليومين المقبلين لكي ترتوي الارض جيدا، ولا يحصل بعد ذلك اي تبخر( يقال دبة الجمرة بالارض)، لافتا الى ان اهم شيء هو جرف النهر بما صادف من اوساخ ونفايات، وهذا يعني تنظيف النهر منكل الشوائب".

وأشار الى انه لولا تجدد الشتاء لكن هناك خوف من تصحر للارض، سيما ان الابار الجوفية قد خف منسوب المياه فيها، لكن الحمدالله الخير تدفق ومستمر".

تدفق المياه في نهر الحاصباني يبشر بالخير، وبمخزون لابأس به  لري الارض
تدفق المياه في نهر الحاصباني يبشر بالخير، وبمخزون لابأس به لري الارض


تدفق المياه في نهر الحاصباني يبشر بالخير، وبمخزون لابأس به  لري الارض
تدفق المياه في نهر الحاصباني يبشر بالخير، وبمخزون لابأس به لري الارض


تعليقات: