لجنة تحقيق لبنانية ـ دولية تكشف على القصف الإسرائيلي

ضباط الجيش و\
ضباط الجيش و\"اليونيفيل\" يتفقدون المنزل المتضرر في كفركلا (طارق ابوحمدان)


قام فريق مشترك من «اليونيفيل» والجيش اللبناني ولجنة مراقبي الهدنة الدولية، بالكشف الميداني يوم السبت على النقاط التي استهدفها القصف المدفعي الإسرائيلي عصر الجمعة، والذي جاء على خلفية تفجير عبوة ناسفة بدورة اسرائيلية عند الطرف الشرقي لمزارع شبعا المحتلة، أدت الى جرح ثلاثة عناصر من جيش العدو وتبنتها الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش».

لجنة التحقيق التي ضمّت ضباطاً لبنانيين وآخرين من «اليونيفيل» جالت في مناطق حلتا وشانوح وبسطرة، حيث عاينت امكنة سقوط القذائف المدفعية الإسرائيلية، كما التقت بالعديد من المزارعين ورعاة الماشية الذين نجوا بأعجوبة من القذائف التي طاولت زرائب الماعز والحقول الزراعية.

وقد تبيّن للفريق بأن القذائف مصدرها المناطق المحتلة، وتحديداً من مرابض زعورة وعمفيت في الجولان السوري المحتل، وأن معظمها قنابل فوسفورية وانشطارية.

وفي بلدة كفركلا الحدودية كشف الفريق على منزل المواطن علي احمد شيت الذي كان قد اصيب عصر السبت بقذيفتي دبابة ميركافا كانت تتمركز في موقع تلة رياق المحاذية لمستعمرة المطلة. وقد نجت العائلة من الموت المحتم بسبب وجودها خارج المنزل لحظة استهدافه.

عناصر اللجنة التقطوا صوراً فوتوغرافية وأشرطة فيديو، واستمعوا الى شهادات لمواطنين واكبوا الاعتداءات الإسرائيلية عن قرب بهدف إعداد تقرير مفصل لهذه الخروقات تمهيداً لعرضه على اللجنة الثلاثية خلال اجتماعها الدوري في الناقورة، وإرفاقه بالشكوى التي قرر لبنان تقديمها ضد اسرائيل الى مجلس الأمن.

الى ذلك، تسود حالة من التوتر الشديد جانبي الحدود بين لبنان والدولة العبرية، في ظل تبادل أعلى درجات الاستنفار بين «حزب الله» والجيش اللبناني من جهة وبين جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة ثانية، في حين تعمل قيادة «اليونيفيل» على لجم التوتر وحصر الاحتقان عبر اتصالات عاجلة تجريها بين الأطراف المعنية كافة بوضع جنوب لبنان.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد نفذ امس، عملية تمشيط واسعة على طول الخط الحدودي لمزارع شبعا مع المناطق المحررة، وأطلق خلال ذلك عدة قذائف مدفعية ورشقات رشاشة من اسلحة خفيفة ومتوسطة، لم تتجاوز السياج الحدودي الشائك، في حين سير الجيش اللبناني وقوات «اليونيفيل»، دوريات مكثفة على طول الطريق المحاذي للسياج التقني، انطلاقاً من محور العديسة وحتى مرتفعات شبعا وكفرشوبا.

وقد أدان رئيس بلدية كفرشوبا الدكتور قاسم القادري الاعتداءات الإسرائيلية التي طاولت خراج البلدة، رافضاً تحميل اهالي البلدة تبعات اية اعمال لا تمت اليهم بصلة، ومؤكدا عدم وجود اية تنظيمات مسلحة في البلدة. كما طالب الجهات المعنية بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بالمواطنين جراء هذا العدوان.

لجنة التحقيق تعاين بقايا قذيفة اسرائيلية في شانوح (طارق ابو حمدان)
لجنة التحقيق تعاين بقايا قذيفة اسرائيلية في شانوح (طارق ابو حمدان)


تعليقات: