احتفالات عيد الفصح في كندا والعالم‎


كنت أبحث عن سحر حكايات شعوب لا يقاوم حين مررت ب شكسبير في ستراتفورد، و كاوباتا بالقرب من جبل فيجي. و ديستوفيسكي في ليننجراد، و تولستوي و تشيكوف في موسكو و ابو القاسم الشابي في القرية التي شهدت ميلاده في جنوب تونس الغربي بالقرب من الحدود مع الجزائر، و جبران في لبنان.

و كنت ابحث عن سحر حكايات شعوب حين مررت بعيد الفصح بأعظم الاعياد المسيحية و أكبرها على الاطلاق. و المعلوم انه في هذا العيد ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة اربعين يوماً. كما ينتهي فيه اسبوع الآلام. فتزيين المنازل و عادة البيض و أرنب الفصح هي من العادات الاجتماعية المرتبطة بالفصح. فالأرنب و البيض رمزان من رموز عيد الفصح المجيد. يرمز البيض الى الولادة و الخصوبة و بداية الحياة و استمرارها و تجددها بينما يرمز الارنب الى الاخصاب. ففي كندا يشمل العيد الشعبي وجبات الافطار المتأخرة و اصطياد البيض و فعاليات شروق الشمس و استعراض عيد الفصح من خلال اعطاء الشوكولاتة و الحلوى في شكل البيض و الدجاج و الارانب. و يحضر معظم الكنديين قداس خاص لهذه المناسبة العظيمة. و تشمل مظاهر العيد كافة المرافئ الحيوية في كندا حيث تغلق المدارس ابوابها و المكاتب الحكومية و البنوك و مكاتب البريد و معظم الشركات الاخرى.

و في أمريكا يحتفل بعيد الفصح بتقاليد مختلفة حيث تقوم الفعاليات المختلفة في كافة أرجاء الولايات. و يحتفل بعيد الفصح في نيويورك بفعاليات يطلق عليها اسم قبعات عيد الفصح الذي يرجع تاريخه الى أكثر من 100 عام في مظاهر احتفالية تقليدية تجذب السياح من العديد من البلدات لمشاهدة العروض. " و في قرى الالزاس و اللوربن في فرنسا ما زالت عادة اهداء الخبز و الحليب و البيض المسلوق متبعة في عيد الفصح." و في المانيا يعتبر البيض و الارنب رمزاً تقليدياً كجزء لا يتجزأ من عيد الفصح " و لهذه التقاليد خلفية دينية أيضاً حيث يمثل البيض رمزاً للحياة و الانبعاث بينما يرمز الارنب للأخصاب، و يتم تزيين و تلوين البيض بأشكال و نقوش جميلة حيث يُخفى في اماكن مختلفة و يترك الاطفال الذي يتنكرون في شكل ارنب لكي يبحثوا عنه."

أما في روسيا البيضاء فقد " اعتاد الروس في عهد القياصرة على الاحتفال بعيد الفصح كعيداً وطنياً." اما في البلدان الاسكندنيافية" يقوم الاطفال بالتسول في الشوارع، واضعي أقنعة غريبة على وجوههم و اوشحة كبيرة على رؤوسهم، حاملين العصي الكبيرة و باقات الصفصاف." أما في اليونان " يمارس اليونانيون في جزيرة كورفو تقليداً مميزاً يعرف ب"رمي الوعاء"، حيث يرمي الناس الاواني و المقالي و الخزف عبر النوافذ." اما في ام الدنيا فتقاليد الاحتفال بعيد الفصح جميلة حيث ان " طقوس عيد الفصح في مصر لا تختلف كثيراً عن بقية البلدان من حيث استخدام البيض الملون الذي هو جزء من هذه الطقوس، و الذهاب الى الحدائق العامة، و اكل السمك المملح جداً." اما من طرائف العيد و غرائبه ما يحصل في اوروبا لشرقية " فيكتسب العيد نكهة خاصة لا تخلو من الغرابة، حيث يقوم الرجال بضرب نساءهم بعيدان الصفصاف المصنوعة يدوياً و المزينة بالشرائط و بحسب الاسطورة، فان شجرة الصفصاف هي اول شجرة تنفتح في الربيع، و بالتالي تنقل أغصانها الخصوبة و الحيوية لدى النساء." أما التقليد باحتفالات عيد الفصح في أكثر القرى المسيحية في لينان فهو متبع منذ عهود، حيث تحتفل هذه القرى في لبنان و سوريا و الشرق العربي بتلوين البيض و بيع الصيصان في الاسواق العامة.

* هيفاء نصّار

مصدر الشاهد: الاسبوع العربي، الخميس 17 نيسان 2014، احتفالات الفصح المجيد طقوس، رموز و غرائب

تعليقات: