قداديس واحتفالات بالفصح المجيد في كنائس مرجعيون وحاصبيا

المطران حداد يحتفل برتبة الهجمة في كاتدرائية مار بطرس
المطران حداد يحتفل برتبة الهجمة في كاتدرائية مار بطرس


مرجعيون/

"هذا هو اليوم الذي صنعه الرب، فلنفرح ولنتهلل به، بهذه الترنيمة"، إحتفلت الطوائف المسيحية في المنطقة الحدودية، بقداس إثنين الباعوث( اثنين الفصح)، فهللت أجراس الكنائس التي قرعت فرحاً، وأقيمت القداديس ورفعت الصلوات وألقيت العظات بهذه المناسبة العظيمة في مختلف كنائس قرى وبلدات المنطقة، في ظل حماية أمنية من القوى الأمنية والجيش اللبناني.

مرجعيون

في جديدة مرجعيون، ترأس رئيس أساقفة قيصرية فيليبس ومرجعيون وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جاورجيوس حداد القداس الاحتفالي باثنين الباعوث(اثنين الفصح) في كاتدرائية القديس بطرس، يعاونه كاهن الرعية الاب دانيال عويكي والاب ميلاد كلاس، ، وخدمته جوقة الرعية، بحضور حشد كبير من المؤمنين من أبناء البلدة والجوار.

وألقى المتروبوليت حداد عظة من وحي المناسبة، تناول فيها معنى اثنين الباعوث، والظروف الصعبة التي يمر بها الوطن، وتلقي بثقلها على عاتق المواطن،و وقال:"يُمْكِنُنَا اخْتِصَارُ عُنْوَانِ الْمَرْحَلَةِ الْحَاضِرَةِ بِثَلاثِ كَلِمَات : نُرِيدُ رَئِيسًا لِلْجُمْهُورِيَّة يَجْمَعُ حَوْلَهُ ولا يُفَرِّق ، يَرْأَسُ الدَّوْلَةَ ويَكُونُ عَنْ حَقٍّ رَمْزًا لَهَا ، يُفَعِّلُ الْمُؤَسَّسَاتِ ولا يُسَخِّرُهَا ، يُمَثِّلُ عَنْ حَقٍّ وعَلَى حَدٍّ سَوَاءٍ الْفِئَةَ الَّتِي يَأْتِي مِنْهَا وسَائِرِ مُكَوِّنَاتِ الْمُجْتَمَعِ اللُّبْنَانِي ، نَظِيفَ الْقَلْبِ والْكَّفِ معًا لا غُبَارَ عَلى مَسَارِهِ السِّيَاسِي أَو سُمْعَتِهِ الاجتماعية ".

ودعا حداد، "نواب الأُمَّةِ إِلى حَزْمِ أَمْرِهِم والْقِيَامِ بِوَاجِبِهِم الإِنْتِخَابِي، لِكَيْ تَأْخُذَ الْحَالَةُ الدُّسْتُورِيَّةُ مَسَارَهَا السَّلِيم ويَكُونَ لِلْبِلادِ رَئِيسًا في أَسْرَعِ وَقْتٍ ، بِحَيْثُ يَتِمُّ تَفْعِيلُ الْعَمَلِ الْمُؤَسَّسَاتِي وتَسِيرُ بِالتَّالِي الدَّوْرَةُ السِّيَاسِيَّةُ والإِجْتِمَاعِيَّةُ والاقتصادية بِشَكْلٍ طَبِـيعِي" .

وفي ختام القداس الإلهي، اقيم زياح في صحن الكنيسة، وقرأ المؤمنون الانجيل المقدس بلغات عدة تيمنا بقول السيد المسيح اذهبوا وتلمذوا كل الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس، على وقع اناشيد تراتيل القيامة المجيدة.

رتبة الهجمة

وكان المؤمنون في مرجعيون، قد احيوا رتبة الهجمة صباح الاحد في كاتدرائية القديس بطرس، تقليداً للنسوة حاملات الطيب. وترأس رئيس أساقفة بانياس ومرجعيون وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جاورجيوس حداد قداس عيد الفصح المجيد، يعاونه لفيف من الكهنة ، وخدمته جوقة الرعية ، بحضور حشد كبير من المؤمنين من ابناء البلدة والجوار.

وألقى المتروبوليت حداد عظة من وحي المناسبة، تناول فيها معنى رتبة الهجمة والفصح الالهي، وفي ختام القداس الإلهي، تم توزيع البيض الملون رمز الإنبعاث، على المؤمنين عند خروجهم من الكنيسة، وهم ينشدون تراتيل القيامة المجيدة.

كنيسة القديس جاورجيوس

كذلك أحيا أبناء البلدة، عند الخامسة فجراً، رتبة الهجمة وقداس عيد الفصح، في كنيسة القديس جاورجيوس للروم الارثوذكس، تقليداً للنسوة حاملات الطيب، وترأس كاهن الرعية الاب فيليب العقلة، وخدمته جوقة الرعية بحضور حشد كبير من أبناء البلدة.

كنيسة سيدة الخلاص

وغصت كنيسة سيدة الخلاص المارونية ـ مرجعيون، بالمؤمنين الذين توافدوا لحضور قداس الفصح المجيد، الذي ترأسه سيادة المطران شكرالله نبيل الحاج، يعاونه كاهن الرعية الاب حنا الخوري وخدمته جوقة الرعية، والقى عظة من وحي المناسبة، معتبراً ان قيامة السيد المسيح هي البشرى، فالمسيح انتصر على الشر والموت، ووطننا منتصر بالمصالحة والمحبة والوحدة".

وفي ختام القداس، اقيم زياح حول الكنيسة، وجرى توزيع البيض الملون على المؤمنون رمز قيامة السياد المسيح من القبر.

الكنيسة المشيخية الانجيلية

وفي الكنيسة المشيخية الانجيلية في مرجعيون، إحتفل القس فؤاد أنطون بقداس عيد الفصح، بمشاركة قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال فرنسيسكو داكوابا وحضور جمهور من المؤمنين. ورُفعت الصلوات والترانيم الخاصة بالفصح وقيامة السيد المسيح الظافرة من بين الأموات.

القليعة

ففي بلدة القليعة ـ غصت كنيسة مار جرجس للموارنة بحشود المؤمنين من أبناء البلدة لحضور قداس عيد الفصح المجيد عند منتصف الليل، الذي ترأسه الأب طوني خضرا يعاونه كان الرعية الاب منصور الحْكَيِّمْ بالطقس السرياني، وخدمته جوقة الرعية.

حاصبيا

في حاصبيا، ترأس راعي أبرشية صور وصيدا ومرجعيون المتروبوليت الياس كفوري الذبيحة الإلهية وقداس الفصح في كنيسة القديس جاورجيوس الأثرية في حاصبيا، يعاونه لفيف من الكهنة، بحضور جمهور كبير من المؤمنين. بعد الإنجيل المقدس، ألقى كفوري عظة في المناسبة، تناول فيها عظمة الإنتصار الإلهي على الموت، بقيامة السيد المسيح الظافرة من القبر في اليوم الثالث،وقال:" اننا ندعو الى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية يتمتّع ببعض الصلاحيات التي حُرم منها في الماضي، ليستطيع أن يُدير الحوار عبر المؤسسات. كذلك الإسراع في إيجاد الحلول اللازمة من أجل إنهاء هذه الأزمة الوطنية المستعصية. وهذا يكون بتطبيق القوانين المرعية، وتنفيذ ما اتُّفق عليه في طاولة الحوار. ووضع قانون عادل للإنتخاب لكي يستطيع الناس أن يأتوا بمن يشاؤون إلى الندوة البرلمانية التي هي أم المؤسسات في الديمقراطيات المعروفة. إننا نناشد اللبنانيين أن يتّفقوا على مصلحة بلدهم، وأن يتحرّروا (قدر المستطاع) من الضغوط الخارجية التي تعمل على تحقيق مصالح قد لا تتّفق مع المصلحة اللبنانية".

قداديس بعيد الفصح في مختلف كنائس المنطقة الحدودية

كما اقيمت قداديس واحتفالات بعيد الفصح المجيد، في كل من كنائس القليعة، برج الملوك ، دير ميماس، ابل السقي، كوكبا، والكفير وميمس، والقيت عظات من وحي المناسبة، وجرى توزيع البيض الملون رمز الإنبعاث، على المؤمنين عند خروجهم من الكنيسة، وهم ينشدون تراتيل القيامة المجيدة.

شعلة القبر المقدس الى مرجعيون

وكانت شعلة النور من القبر المقدس وصلت، ليل السبت، إلى جديدة مرجعيون، حيث كان في استقبالها جمهور من المؤمنين على بولفار البلدة، وساروا بها إلى كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس على وقع الترانيم الدينية، حيث رُفع المطران الياس الكفوري الصلوات من اجل السلام في لبنان والعالم اجمع، على وقع ترنيمة "هلموا خذوا نوراً من النور الذي لا يغرب".

المطران حداد يحتفل بقداس اثنين البعوث في مرجعيون
المطران حداد يحتفل بقداس اثنين البعوث في مرجعيون


وصول الشعلة المقدسة من القدس الى مرجعيون
وصول الشعلة المقدسة من القدس الى مرجعيون


المطران الكفوري يحتفل برتبة الهجمة في كنيسة القديس جاورجيوس في حاصبيا
المطران الكفوري يحتفل برتبة الهجمة في كنيسة القديس جاورجيوس في حاصبيا


تعليقات: