الفنلندية تنجز مشروعا بيئيا لمستشفى بنت جبيل الحكومي‎


بنت جبيل

فرج: المشروع الذي يحافظ على البيئة ويوفر المياه الصالحة للري

انجزت الكتيبة الفنلندية العاملة في قوات اليونيفيل في جنوب لبنان، مشروعا بيئياً لمستشفى مدينة بنت جبيب الحكومي، شمل محطة تكرير المياه المبتذلة وظيفتها القضاء على الجزيئات العضوية في المياه الآسنة والروائح المنبعثة منها وتحويلها الى مياه صالحة لري المزروعات، وذلك بتمويل من الدولة الفنلندية.

وفي هذا الصدد، قام السفير الفنلندي في لبنان كاري كاهيوتو( Kari Kahiwoto) بتفقد المشروع المنجز يرافقه ثلاثة سفراء من الدول الاسكندنافية هم سفير النرويج سفين آس (Svein Aass ) والدانمرك رولف هولمبو( Rolf Holmboe ) والسويدي نيكلاس كيبون (Niklas Kibbon)، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس ادارة المستشفى الدكتور توفيق فرج والطاقم الطبي بحضور النائبين علي بزّي وحسن فضل الله، والوزير السابق نزيه بيضون وقائد الكتيبة الفنلندية المقدم كاري نيسولا ومسؤولي قسم التعاون المدني ـ العسكري ، رؤساء بلديات و مدراء المستشفيات في منطقة جبل عامل والفعاليات.

حديث مدير المستشفى

وتحدث بالمناسبة الدكتور فرج شاكرا الكتيبة الفنلندية على هذا "المشروع الذي يحافظ على البيئة ويوفر المياه الصالحة لري المزروعات في المستشفى، مشيرا الى الاستفادة من الخبرات العلمية الطبية التي يقدمها الاطبار الاخصائيين للطاقم الطبي والتمريضي في المستشفى من خلال المحاضرات الطبية او عبر تبادل الخبرات في هذا المجال".

ولفت الى ان قوات اليونيفيل التي وجدت أساساً للمحافظة على الامن والسلام في الجنوب تقوم بمساعدة المؤسسات الانسانية والاجتماعية لتنفيذ بعض المشاريع الضرورية، وهذا خير دليل على مدى عمق ومتانة التعاون بين اليونيفيل والمجتمع المدني في المدن والقرى الجنوبية".

وبعد تفقد المشروع، دعي الحضور لتناول وجبة إفطار في قاعة المستشفى، حيث تحدث السفير الفنلندي باسم زملائه شاكرا إدغرة المستشفى على حفاوة الاستقبال، ومشيرا الى ان بلاده تشارك بقوة دولية تحت راية الامم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان، كما اننا معنيون باستقرار الاوضاع الامنية والاقتصادية في لبنان الى جانب زملائي السفراء الاسكندنافيين، ونعمل على تقديم المساعدة الانسانية عبر تنفيذ مشاريع تفيد المنطقة .

وفي الختام، كانت كلمة شكر للسفير السويدي كيبون، لافتا الى انه زار المنطقة بعد عدوان تموز 2006 والانسحاب الاسرائيليين منها، وهوسعيد بالقيام بهذه الزيارة للمرة الثانية، ثم قدم هدية الى مدير المستشفى الدكتور فرج .




تعليقات: