قائد القوة الاسبانية في مرجعيون يلتقي مع اعلاميي المنطقة

الجنرال شابا رحب بالاعلاميين في منطقة عمل القوات الدولية، منوها  بالدور الذي يلعبه رجال الاعلام
الجنرال شابا رحب بالاعلاميين في منطقة عمل القوات الدولية، منوها بالدور الذي يلعبه رجال الاعلام


مرجعيون/

الوضع في الجنوب مستقر ولا يستدعي القلق، واليونيفيل تقوم بدورها بموجب 1701 بوقف الاعمال العدائية ومساعدة ودعم الجيش اللبناني

عُقد في مقر قيادة الكتيبة الاسبانية "ميغيل دو سرفانتس" في سهل ابل السقي قرب مرجعيون، لقاء تعارف بين قائد الوحدة الاسبانية الميجور جنرال اندريس شابا، هو الاول له منذ تسلمه مهامه على رأس قيادة اليونيفيل في القطاع الشرقي، مع مندوبي وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة في منطقتي مرجعيون وحاصبيا، بحضور مسؤول وحدة التعاون المدني - العسكري في الكتيبة الاسبانية الرائد سانشيز، ومسؤول مكتب الاعلام المقدم خيسوس لييال وضباط من الكتيبة.

الجنرال شابا رحب بالاعلاميين في منطقة عمل القوات الدولية، منوها بالدور الذي يلعبه رجال الاعلام، كوسيط بين القوات الدولية وسكان المنطقة للتعريف بالمهمة الموكلة اليها عبر القرار 1701، وذلك من خلال تغطية ودعم نشاطاتها الانسانية والخدماتية والانمائية التي تنفذها للسكان المحليين في مناطق انتشارها الى جانب مهامها الاساسية في ترسيخ الاستقرار وتعزيز فرص السلام في هذه المنطقة.

وحول تأثير ما يجري في سوريا على الوضع في جنوب لبنان، قال: "نلتقي دوريا مع الجيش اللبناني للتنسيق والتعاون والاستفسار عن الوضع شمال منطقة الليطاني. واضح ان ما يحصل في سوريا والعراق ينعكس على الوضع اللبناني، لذا نرى ان ما يقوم به الجيش اللبناني في هذا القبيل مهمّ جدا، حتى ان المجتمع الدولي معني بما يحصل ويدعم لبنان، لافتاً الى ان الوضع الحالي في الجنوب مستقر ولا يستدعي القلق كما يتصوّر البعض. ففي منطقة شبعا التي زرتها مرارا واطلّعت على الوضع فيها، الجيش ممسك بزمام الامور كذلك السلطات المحلية، وهذا ما يقلّل نسبة المخاطر، إضافة الى ان قرب حلول فصل الشتاء وهطول الثلوج سيساهم في خفض نسبة التوتّرات الحدودية في كل المنطقة ليس فقط في شبعا".

وعن ردّة فعل القوات الدولية، اذا ما تمكّنت الجهات المتطّرفة من دخول المنطقة قال: "بحسب القرار 1701 فإن اليونيفيل تراقب وقف الاعمال العدائية وتساعد الجيش اللبناني وتدعمه، هذه مهمّتنا وسنستمر في أدائها".

واستبعد شابا ان يكون لمشاركة اسبانيا في ارسال 300 عنصر لتدريب الجيش العراقي اي تردّدات سلبية على وجودها في لبنان وقال: "انه قرار رسمي نتيجة لدراسات ومشاورات وتأكيد على التزامها في المهمات الدولية، ولا اعتقد ان لذلك تأثير على مشاركتها في القرار 1701".

الجنرال شابا يحيط به مندوبي وسائل الاعلام في مرجعيون وحاصبيا
الجنرال شابا يحيط به مندوبي وسائل الاعلام في مرجعيون وحاصبيا


تعليقات: