تسليم الهبة التشيكية لتأهيل مدارس رسمية في مرجعيون وحاصبيا

المهندس لحود يشير الى معرض صوره الخاصة بتشيكيا
المهندس لحود يشير الى معرض صوره الخاصة بتشيكيا


الخيام/

السفير تشومبا: سنواصل مع المجتمع الدولي دعم الحكومة اللبنانية وقواها الامنية لمواجهة الاضطرابات في المنطقة .

مرقص نأمل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

رعى السفير التشيكي في لبنان سفاتوبلوك تشومبا ورئيس جمعية اغصان د. كامل مرقص حفل تسليم الهبة التربوية التشيكية في مرجعيون وحاصبيا التي شملت تأهيل ست مدارس رسمية في قضاءي مرجعيون وحاصبيا وتقديم لوزام ومعدات، بالاضافة الى تأهيل عدد من خيم النازحين السوريين في مخيم مرج الخوخ قرب مرجعيون، وذلك خلال احتفال أقيم في مجمع الدكتور شكر الله كرم الثقافي في بلدة الخيام – قضاء مرجعيون، بحضور السيدة نشأت الحبحاب ممثلة وزير التربية الياس صعب، المهندس علي عبد الله ممثلا وزير المال علي حسن خليل، سامر نقفور ممثلا النائب اسعد حردان، كمال ابو غيدا ممثلا النائب انورالخليل، قائمقام مرجعيون وسام الحايك ممثلا محافظ النبطية القاضي محمود المولى، قائد الكتيبة الاسبانية المقدم مندوزا ممثلا الجنرال اندريس شابا، رؤساء بلديات ومخاتير منطقة مرجعيون، مدراء المدارس الرسمية والخاصة والهيئات التربوية، وفاعليات اجتماعية وصحية وثقافية وممثلي الاجهزة الامنية في المنطقة واهالي المنطقة.

بعد النشيدين اللبناني والتشيكي، رحب مدير المجمع د. عدنان عبود بالحضور، ثم القى رئيس جمعية أغصان د.كامل مرقص كلمة الذي شكر الجمهورية التشيكية ووزارة خارجيتها، على "هذه التقدمة للقطاع التربوي في لبنان، آملاً في تعزيز هذه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين".

بدورها، القت مديرة متوسطة الخيام الرسمية نورما زلزلي كلمة باسم مدراء المدارس المستفيدة من المشروع، شكرت فيها السفير التشيكي تشومبا ورئيس جمعية أغصان، على هذه البادرة القيمة التي لاقت رضى وامتنان إدارة هذه المدارس الهبة القيمة وأفراد الهيئة التعليمية فيها.

السفير التشيكي

من جهته راعي الاحتفال، السفير التشيكي تشومبا كلمة نوه فيها"بكرم الشعب اللبناني، معتبرا أن مساعدة جيرانهم وإخوانهم المحتاجين هو امر طبيعي. وأكد ان دولته ستستمر في دعم الحكومة اللبنانية وكذلك المنظمات الدولية والمحلية التي تساهم في تحمل جزء من أعباء اللاجئين السوريين".

وقال:" ان الأكثر تضررا من الازمة في سوريا هم الأطفال. ولكن لا يمكننا التخلي عنهم وعلينا أن نبذل جهدا كبيرا كي لا يصبحوا جيل ضائعاً. لأن هذا من شأنه أن تقويض استقرار المنطقة في المستقبل، لانه كما يبدو الاضطرابات في المنطقة ستسمر لبعض الوق، لذا يجب على المجتمع الدولي مساعدة لبنان ليس فقط على مستوى الاقتصاد المحلي أو من خلال دعم قوى الأمن ، انما عبر مساعدة الحكومة كي تواصل تقديم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية. و يجب ايضاً المساعدة للحفاظ على وظيفة نظام التعليم العام الذي يوفر التعليم لمئات آلاف الطلاب .وأنا أدرك أننا لا نستطيع حل المشكلة في كل تعقيداتها ولكن "نعم، نستطيع "تغيير الوضع في شكل ملموس".

وتخلل الحفل عرض لفيلم وثائقي عن المشروع المنفذ في ست مدارس رسمية وتأهيل خيم لللاجئين السوريين ومعرض صور فوتوغرافية عن الجمهورية التشيكية للمهندس الفنان بسام لحود لمناسبة مرور 25 عاكما على تحرير تشيكيا من النير السوفياتي، كما قدم طلاب مدرستي القليعة وحاصبيا أغاني وطنية ولوحات راقصة من الفولكلور اللبناني المنطقة.

وفي الختام، قدم الدكتور مرقص درعا تقديريا الى السفير التشيكي . كما قدم مدير مدرسة ابل السقي الرسمية عاطف منذر، درعين لكل من السفير تشومبا والدكتور مرقص.

خبر "جورج العشي"

خبر "روجيه نهرا"

خبر "الوكالة الوطنية للإعلام"

ألبوم صور "جمعية أغصان وسفير تشيكيا يرعيان حفل تسليم هبة تربوية لستة مدارس رسمية"

ألبوم صور "جمعية أغصان وسفير تشيكيا يرعيان حفل تسليم هبة تربوية - عدسة روجيه نهرا"

 السفير التشيكي شومبا ود. مرقص ... حفل تسليم الهبة تأهيل المدارس الرسمية
السفير التشيكي شومبا ود. مرقص ... حفل تسليم الهبة تأهيل المدارس الرسمية


لوحة راقصة من طلاب مدرسة حاصبيا نالت إعجاب الحضور
لوحة راقصة من طلاب مدرسة حاصبيا نالت إعجاب الحضور


تعليقات: