لقاء عسكري دوري في راس الناقورة وقهوجي يستقبل قائد اليونيفيل

قهوجي مستقبلاً  قائد قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو
قهوجي مستقبلاً قائد قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو


الحدود الجنوبية/

عُقِد الإجتماع العسكري الدوري في الجنوب بين الضباط اللبنانيين والإسرائيليين في موقع للامم المتحدة عند معبر رأس الناقورة برعاية وحضور القائد العام لقوات اليونيفيل في الجنوب الميجور جنرال لوتشيانو بورتولانو، لبحث الوضع على الحدود اللبنانية - الفلسطينية المحتلة وتنفيذ القرار 1701 ، وعملية وضع العلامات المرئية الجارية على الخط الازرق والخروقات الجوية والبرية إضافة الى موضوع انسحاب الجيش الاسرائيلي من شمال الغجر، وإطلاق النار على جندي لبناني في خراج شبعا، والحوادث التي تحصل في مرتفعات جبل الشيخ.

وقد اعرب الطرفان عن كامل دعمهما والتزامهما بالعمل مع "اليونيفيل" لتطبيق البنود ذات الصلة لقرار مجلس الامن 1701، والحفاظ على الهدوء في المنطقة.

وفي ختام الاجتماع، ابدى الجنرال بورتولانو، ارتياحه لمجْرَى اللقاء وللنقاط التي اثارها الطرفان." مع استمرار الالتزام القوي من قبل الطرفين بوقف الاعمال العدائية وبإجراءات الارتباط والتنسيق مع اليونيفيل".

وقال:"في ضوء التطورات الإقليمية الصعبة، ساد الاستقرار في منطقة عمليات اليونيفيل. ولا بد لي من التنويه بالطرفين على التزامهما وكذلك على استخدامهما الفعال لترتيبات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل والتي أثبتت حيويتها لناحية لجم التوترات".

بيان الجيش

كما صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ 12/11/2014 الساعة 9,30 عقد إجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمت خلاله مناقشة المواضيع المتعلقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني، وركز الجانب اللبناني على النقاط الثلاث التالية:

1- حادثة إطلاق النار من قبل الجيش الإسرائيلي وإصابة جندي لبناني بتاريخ 5/10/2014، حيث أجرى مقارنة بين هذه الحادثة التي تعاطى معها الجانب الإسرائيلي بعدم جدية وبين حادثة إطلاق النار من قبل جندي لبناني في رأس الناقورة بتاريخ 15/12/2013، التي تعاطى الجانب اللبناني حينها مع الموضوع بجدية عالية حرصا منه على المحافظة على الهدوء والإستقرار.

2- الخروقات والاستفزازات الإسرائيلية على طول الخط الأزرق وفي البحر بالقرب من خط الطفافات، حيث تؤشر أعمال العدو الإسرائيلي إلى نية لديه لإقامة منطقة عازلة من الجهة اللبنانية، وشدد على أن خط الطفافات الحالي غير شرعي، وطالب بوضع خط طفافات يمثل وجهة النظر اللبنانية، ليصار بعدها إلى مناقشة ترتيبات أمنية بين الخطين.

3- الحوادث الحاصلة في الجولان المحتل على الحدود مع لبنان عند منطقة شبعا، إذ حذر من محاولات تسهيل عبور المجموعات المسلحة من الجولان المحتل إلى شبعا، وشدد على أن خطر هذه المجموعات لا ينعكس فقط على لبنان بل يطال دول الجوار كلها".

العثور على لغم مضاد للدبابات في القنطرة

وفي سياق آخر، عثر المواطن علي نحلة على لغم ضد الدبابات من مخلفات حرب تموز 2006 في خراج بلدة القنطرة قضاء مرجعيون، بينما يعمل على استصلاح ارضه وللحال ابلغ الجيش باﻻمر، حيث حضر فريق من سلاح الهندسة وعمل على تنظيف المكان من هذا اللغم

------------- ------------- -------------

قهوجي يستقبل قائد اليونيفيل

استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، قائد قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وتم التداول في الأوضاع على الحدود الجنوبية، والتعاون القائم بين الجانبين للحفاظ على استقرار هذه المناطق وتطبيق القرار 1701.

تعليقات: