حفل توقيع كتاب جورج نهرا «السلطة السياسية في منطقة مرجعيون-حاصبيا»

توقيع كتاب للمؤلف جورج نهرا حول السلطة السياسية في مرجعيون وحاصبيا
توقيع كتاب للمؤلف جورج نهرا حول السلطة السياسية في مرجعيون وحاصبيا


ابل السقي/

رعى منتدى التنمية اللبناني، حفل توقيع كتاب " السلطة السياسية في منطقة مرجعيون- حاصبيا"، للمؤلف جورج نهرا، وذلك خلال ندوة مناقشة للكتاب، أقيمت في قاعة القديس جاورجيوس للروم الاورثوذكس في بلدة ابل السقي قرب مرجعيون، أدارها الاستاذ سامي الصفدي، وشارك في النقاش النائب السابق منيف الخطيب، رئيس جمعية اغصان د. كامل مرقص، د. حاتم علامة، د. عبدالله رزق، بحضور ممثلين عن نواب المنطقة، قائمقام مرجعيون وسام الحايك، رئيس بلدية ابل السقي جورج رحال، رئيس اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب وعدد من رؤساء ببلديات الاتحاد والمخاتير، رجال دين، مؤلف الكتاب نهرا وفعاليات اجتماعية وتربوية وثقافية.

بداية النشيد الوطني اللبناني، ثم نوه سامي الصفدي بمضمون الكتاب الذي وصف الحالة السياسية في منطقتي مرجعيون – حاصبيا، بعدها كانت مداخلة للدكتور كامل مرقص الذي اشار الى ان "التاريخ هو علم تنطبق عليه الأسس المكونة للمعرفة العلمية وللإكتساب المعرفي، والباحث في التاريخ كما كل باحث علمي، يعتمد على ادوات البحث التي لا تقتصر على الميدان التأريخي للأحداث انما تتعداها الى مجمل الأنشطة البشرية خصوصا الجوانب الإقتصادية".

النائب السابق منيف الخطيب قال، ان "هذا الكتاب يلقي الضوء على مرحلة تاريخية ليست بعيدة عن وعينا لتنكشف الأسباب والدوافع التي خلفتها الأحداث التي عايشها اهلنا .

من جهته، الدكتور حاتم علامة، اعتبر ان "الموقع الجغرافي لهذه المنطقة له ميزة جيواستراتيجية كبيرة لناحية وقوعها عند تقاطعات حدودية لثلاثة بلدان ناشئة عن معاهدة سايكس – بيكو".

بدوره الدكتور عبد الله رزق، تناول "الوضع الراهن لمسار الأحداث والصراع الدائر في سوريا، والذي يهدد وحدة سوريا، والذي يجري في اطار خطة جهنمية تهدف الى تدمير الكيانات السياسية القائمة في العالم العربي واعادة تقسيم بلداننا العربية على قواعد طائفية وعرقية ومذهبية تبريرا لطبيعة الكيان الصهيوني العنصرية والقائمة على اديولوجية دينية، واننا نجد انفسنا مسكونين بقلق كبير لما قد يصيب وطننا ،خصوصا ان محاولات تجري للتسلل الى الإستقرار الداخلي عبر الشريان السوري بالتماس مع الحدود الفلسطينية ويلعب الإسرائيليون دورا خبيثا في دفع الأمور للأنفجار عبر بوابة العرقوب – شبعا ".

وفي الختام جرى توقيع الكتاب للحاضرين .

للمزيد من الصور:

ألبوم صور "حفل توقيع كتاب جورج نهرا: السلطة السياسية في مرجعيون - حاصبيا"

..

موضوع ذات صلة

لمشاركون في حفل التوقيع في ابل السقي
لمشاركون في حفل التوقيع في ابل السقي


المشاركون في مناقشة الكتاب
المشاركون في مناقشة الكتاب


تعليقات: