منخفض جوي وتدني درجات الحرارة جنوباً وثلوج على جبل الشيخ

تساقط الثلوج على جبل الشيخ جنوبا نتيجة تأثر المنطقة الحدودية الجنوبية بالمنخفض الجوي الذي اجتاح لبنان
تساقط الثلوج على جبل الشيخ جنوبا نتيجة تأثر المنطقة الحدودية الجنوبية بالمنخفض الجوي الذي اجتاح لبنان


مرجعيون/

تأثرت المنطقة الحدودية الجنوبية بالمنخفض الجوي الذي اجتاح لبنان بدءاً من منتصف الليلة الماضية وطيلة نهار اليوم، حيث سيطرت موجة من البرد القارس تدنت معها درجات الحرارة بشكل ملحوظ إلى 4 درجات خلال ساعات الليل، وتساقطت الأمطار بغزارة تحولت معها بعض الطرقات إلى مستنقعات مما تسبب بإعاقة حركة السير، في حين تساقطت الثلوج للمرة الثانية هذا العام على قمم جبل الشيخ، ووصلت سماكتها الى ما يزيد عن الـ 50 سنتم، وحاصرت موقعاً لمراقبي الأمم المتحدة في قصر عنتر المعروف بقصر شبيب، على أعلى قمة من الجبل البالغ إرتفاعها 2814م.

ووفق المراصد المتابعة، فإن الثلوج بدأت في التساقط بعد ظهرِ اليوم الأحد، في القسم السُّفلي مِن جبل الشيخ، وذلك للمرة الأولى هذا العام. ويُتوقَّع أَن يَستمرّ تساقطُ الثلوج في منطقة جبلِ الشيخ خلال الايامِ المقبلة، وقدْ بلغ ارتفاع الثلوج في القسم العُلوي من جبلِ الشيخ نحو خمسة سنتيمترات.

ولليوم الثاني، إستمرالطقس العاصف والماطر جنوباً، وسيطرت موجة من البرد القارس وضباب كثيف لف مناطق مرجعيون وقراها وصولا الى الحدود اللبنانية – الفلسطينية وكذلك على المرتفعات في قرى العرقوب.

كما غطت قشرة رقيقة من الثلج التلال والمرتفعات المحيطة ببلدتي شبعا وكفر شوبا، إلاّ أن جميع الطرقات بقيت سالكة أمام حركة السير، فيما يتوقع أن تشهد المنطقة الحدودية في اليومين المقبلين، تساقطًاً للثلوج على ارتفاع الـ1300 م ويتدنى تدريجيا غدا ليلا الى حدود 800م. وفق الأرصاد الجوية.

وللغاية، وضعت البلديات ورشها الفنية وورش الصيانة في حالة التأهب، بالتنسيق مع الأجهزةالأمنية والدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني للتدخل في الحالات الطارئة، ومواجهة العاصفة الثلجية المتوقع وصولها مساء يوم الأثنين، كما بدأ المواطنون في المنطقة بتخزين المؤنوالمحروقات إستعداداً لاستقبال الثلجية المتوقعة خلال اليومين المقبلين.

الرياح العاتية إقتلعت خيما بلاستيكية والامطار تساقطت بغزارة

واقتلعت الرياح العاتية المصحوبة بالأمطار الغزيرة، خيما بلاستيكية في مناطق بنت جبيل، مرجعيون، وحاصبيا، فيما غمرت مياه الأمطار المزروعات في سهل مرجعيون، وأدت الرياح إلى اقتلاع بعض الخيم البلاستيكية في بعض المناطق. كما دفع تدني درجات الحرارة السكان، إلى شراء المازوت والحطب لزوم التدفئة، خصوصا في ظل عطلة الأعياد، وإلى التزام منازلهم والجلوس حول المدافىء، وفيما غط الضباب الطرقات الجبلية، وانعدمت معها الرؤية، توخى السائقون الحذر أثناء قيادة سياراتهم خشية الإنزلاقات

تعليقات: