هجرة العقول العربية

كم هو رخيص العقل العربي.. وكم هو رخيص الدم العربي والتراب العربي والانسان العربي
كم هو رخيص العقل العربي.. وكم هو رخيص الدم العربي والتراب العربي والانسان العربي


من وحي هذا الزمن العربي الاسود وزمن هجرة العقول العربية, هذه العقول الرخيصة في اوطانها لكنها في الخارج لها مكانة وشان كبيرين.

من وحي هذا المشهد الماساوي قلت هذا وكتبت وقلت يا حرام كم هو رخيص هذا العقل, اي العقل العربي.

وقلت ايضا يا حرام كم هو رخيص الدم العربي , والتراب العربي, والانسان العربي, والوطن العربي.

من العار علينا، نحن العرب، ان نصدر عقولنا الى الخارج ونستورد الاحذية, وربطات العنق اي " الكرفاتات" كي يزينوا بها رقابهم التي لا تختلف عن ارصنة الحمير والبغال.

ومن غير خجل او حياء, نحن العرب ومنذ الف عام ونحن على لائحة الانتظار الذي سوف يطول ويطول ويطول, وسوف نبقى بعيدين من الدخول الى عالم الحياة وعالم المنطق وعالم المتغيرات والى عالم الوجود.

امم كثيرة لم يطل بها الوقت وتخلت عن الكثير من المعتقدات وما فيها من تخوين وترهيب واطاحت بذاك الزمن الميت وعرفت كيف تسلك الطريق الصحيح. وها هم اليوم وقد اصبحوا على حافة الزمن الكوني, هذا الكون الذي لا حدود له, ونحن العرب لم نزل نعيش في فراغ زمن قاتل لا بل ميت, طبول الحياة دوى صوتها عاليا واجراس قرعت ونفخ في المزامير. كل هذا لم يصل من هذه الاصوات اي شيء في اذانهم وعلى لائحة زمن الانتظار باقون والكل يمشي مع زمنه وانتم يا عرب تعيشون على بقايا زمن اكل الدهر عليه وشرب ولا يتماشى وزمننا هذا وما سياتي من ازمان قد يحصل فيها معجزات حقيقية وملموسة, وسوف تحدث متغيرات من صنع البشر وتقلب كل شيء رأساً على عقب بما فيهم المعتقدات.

علي عبد الحسن مهدي

تعليقات: