هدوء مشوب بالتوتر غداة هجوم حزب الله والطيران الإستطلاعي واصل تحليقه

الجنرال بورتولانو والسفيرة الاسبانية وضابط من الجيش الاسباني في وداع الجندي صوريا7
الجنرال بورتولانو والسفيرة الاسبانية وضابط من الجيش الاسباني في وداع الجندي صوريا7


العباسية/

ولجنة مشتركة من الجيش واليونيفيل عاينت مكان مقتل الجندي الاسباني

يسود منطقة الحدود الفاصلة بين لبنان والاراضي الفلسطينية المحتلة، وبخاصة محاور القطاع الشرقي، هدوء مشوب بالتوتر غداة الهجوم الذي شنّه حزب الله على قافلة عسكرية إسرائيلية على طريق راس القرن جنوبي مزارع شبعا، مما أدى الى مقتل ضابط وجندي إسرائيليين.

ومع توقف إطلاق النار، عصر امس، وعودة الهدوء الحذر على جانبي الحدود الفاصلة، سيّرت القوات الدولية دوريات عرباتها المصفحة على الخط الأزرق بالتنسيق مع الجيش اللبناني، فيما غابت الدوريات الإسرائيلية المؤللة عن الخط الحدودي. لم يغب الطيران الإستطلاعي المعادي من دون طيار عن أجواء مناطق الجنوب الحدودية، طيلة ليل أمس ونهار اليوم، حيث كثفت من تحليقها في أجواء مرجعيون وحاصبيا والعرقوب على علوٍ منخفض، وحلقت المقاتلات الحربية الإسرائيلية المعادية على علو متوسط في أجواء الجنوب، منفذة طيرانا دائريا فوق مرجعيون والعرقوب وصولاً إلى البقاع الغربي.

لجنة مشتركة من الجيش واليونيفيل

وقد حضرت لجنة مشتركة من الجيش وقوات اليونيفيل الى موقع للوحدة الاسبانية في العباسية المتقدم على الخط الازرق، لمعاينة مكان مقتل الجندي الاسباني فرنسيسكو خافيير صوريا، الذي اصيب إصابة مباشرة من قبل مدفعية العدو، بينما كان يقوم بواجبه في برج المراقبة، كما عاينت الفجوة التي احدثتها القذيفة في البرج حيث استمعت الى شرح من قائد الموقع حول ما جرى. وترافق ذلك مع تحليق متواصل لطائرة MK الاستطلاعية من دون طيار في اجواء المنطقة.

النائب هاشم

في وقت، جال عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم، للاطلاع على الاضرار التي سببها القصف الاسرائيلي على مناطق الوزاني والعباسية، وشاهد الفجوة التي احدثتها القذيفة التي اطلقت من موقع العدو على برج المراقبة الدولي، حيث تحدث عما حصل عن ما حصل

مؤكداً ان "ما حصل بالامس هو انجاز للمقاومة يضاف الى انجازاتها وانتصاراتها، وهو حصل على ارض لبنانية محتلة".

اضاف :"ما حصل ليس له علاقة بالقرار 1701، لان منطقة مزارع شبعا حيث حصلت العملية هي خارج القرار وغير خاضعة له، لذا فمن حق لبنان استخدام كل الاساليب لتحرير الارض".

واعتبر ان "شعبنا تعود على عدوانية هذا العدو وانتهاكاته والتي كان اخرها استهداف مركز لليونيفيل"، واضعا "هذا الاستهداف بعهدة المجتمع الدولي الذي يتعاطى بسياسة المعايير المزدوجة مع العدو الذي لا ينصاع للقرارات الدولية"، داعيا لوضع حد له عبر قرارات حاسمة وليس مجرد ادانات".

وختم :"نحن مطمئنون لما نملك من قوة قادرة على وضع حد لهمجية هذا العدو".

تشييع الجندي الاسباني

الى ذلك، شيعت الكتيبة الأسبانية شهيدها العريف فرنسيسكو خافيير سوريا توليدو(36 سنة متأهل من دون أولاد منبلدة ملقا في مقاطعة قرطبة الاسبانية) Francisco Javier Soria Toledo، الذي قضى بعد إصابته بشظية قذيفة مدفعية إسرائيلية، بينما كان في خدمته في برج المراقبة في موقع العباسية الدولي.

فقد أُقيم حفل تأبين، صباح اليوم ، في مطار بيروت الدولي تكريماً لجندي حفظ سلام من اليونيفيل لقي مصرعه يوم أمس خلال أداء الواجب في جنوب لبنان.

العريف فرانسيسكو خافيير سوريا توليدو، وهو عضو في الكتيبة الإسبانية المنتشرة في القطاع الشرقي من منطقة عمليات اليونيفيل، كان قد انضم للبعثة في 13 تشرين الثاني من العام 2014، وقد قتل خلال تمركزه في موقع للأمم المتحدة قرب قرية الغجر خلال حادث اطلاق النار الخطير الذي وقع يوم أمس على الخط الأزرق. السبب الدقيق للوفاة لم يحدد بعد، ولا يزال قيد التحقيق.

العريف توليدو كان جندي حفظ سلام في غاية الإحترام والتفاني، حيث كان يؤدي عمله بنشاط من أجل دعم مهمة اليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن 1701.

حضر حفل التأبين رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء لوتشيانو بورتولانو، وسفيرة اسبانيا في لبنان السيدة ميلاغروس هرناندو إتشيفاريا، وقائد اليونيفيل في القطاع الشرقي العميد أنطونيو رويز أولموس، وممثل حكومة اسبانيا ألميرانتي تيودورو استيبان ليبيز كالديرون وممثل عن الجيش اللبناني. كما حضر التأبين ضباط وجنود من الكتيبة الاسبانية إلى جانب ممثلين عن وحدات اليونيفيل الأخرى.

من ناحيته، أعرب اللواء بورتولانو عن بالغ تعازيه لعائلة جندي حفظ السلام والسلطات الإسبانية.

وقال: "هذا الحادث المأساوي يذكرنا بالمهام التي يضطلع بها أفراد الأمم المتحدة الذين يعملون بعيدا عن الوطن، في ظل ظروف صعبة، لتحقيق السلام والازدهار للشعب الذي يخدمونه. وهو خيار شجاع ونبيل".

أضاف: "اليوم، كما دائماً، واحتراما لزميلنا الذي فقد حياته، دعونا جميعاً نتعهد مواصلة العمل بلا كلل وبشجاعة لتحقيق أهداف اليونيفيل وولايتها".

وكان اللواء بورتولانو قد أدان بشدة هذا الإنتهاك الخطير لقرار مجلس الأمن الدولي 1701. كما فتحت اليونيفيل تحقيقا لتحديد وقائع الحادث وملابساته.

إدانة مقتل الجندي الدولي

أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي، أن أعضاء المجلس دانوا مقتل الجندي الإسباني في قوة الأمم المتحدة الموقتة "اليونيفيل" في جنوب لبنان، وذلك خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن في أعقاب التوتر والهجمات المتبادلة بين "حزب الله" وإسرائيل في جنوب لبنان.

وأوضح السفير التشيلي كريستيان باروس ميليت للصحفيين في نيويورك، عقب جلسة مشاورات مغلقة للمجلس إستغرقت ساعتين، أن "إدانة المجلس جاءت في شكل نقاط صحفية، في أعقاب إحاطة قدّمها مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام إدموند موليت، لأعضاء المجلس في جلستهم الطارئة، لافتاً إلى أن رئيس المجلس قال: "نسعى الآن لإصدار بيان صحفي حول ذلك".

من جهته، أعلن موليت أن النار التي أطلقت على الجندي الإسباني جاءت من الجانب الإسرائيلي، وهناك تحقيق ما زال جارياً حتى الآن.

وقال المندوب الاسباني لدى الامم المتحدة للصحفيين انه طالب باجراء تحقيق شامل في ظروف مقتل المراقب الاسباني قائلا انه تعرض لاطلاق النار من الجانب الاسرائيلي بعد تصاعد اعمال العنف.

بدوره دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون جميع الاطراف الى التحلي باكبر درجات ضبط النفس والتصرف بمسؤولية منعا لاي تصعيد اخر معربا عن اسفه لمقتل المراقب الاسباني.

الجنرال بورتولانو يؤدي التحية العسكرية لحطة وداع الجندي الاسباني
الجنرال بورتولانو يؤدي التحية العسكرية لحطة وداع الجندي الاسباني


رفاق السلاح يحملون على الاكف رفيقهم الذي لف بالعلم الاسباني الى الطائرة7
رفاق السلاح يحملون على الاكف رفيقهم الذي لف بالعلم الاسباني الى الطائرة7


 لجنة مشتركة من الجيش واليونيفيل تعاين مكان قصف برج المراقبة في العباسية
لجنة مشتركة من الجيش واليونيفيل تعاين مكان قصف برج المراقبة في العباسية


Iجنة من اليونيفيل تعاين البرج الدولي الذي اصيب بقذيفة من العدو
Iجنة من اليونيفيل تعاين البرج الدولي الذي اصيب بقذيفة من العدو


النائب قاسم هاشم يشير الى مكان حصول العملية
النائب قاسم هاشم يشير الى مكان حصول العملية


تعليقات: