الثلوج كست مرجعيون على ارتفاع 500 متر وغطّت العرقوب

مرجعيون كستها الثلوج على ارتفاع 500م. والثلوج غطت العرقوب
مرجعيون كستها الثلوج على ارتفاع 500م. والثلوج غطت العرقوب


مرجعيون

العاصفة الثلجية "ويندي" حلت في المناطق الحدودية الجنوبية، حيث استفاق اهالي مرجعيون والقرى المجاورة على تساقط الثلوج منذ فجر اليوم، بغزارة ابتداء من ارتفاع 500 متر وما فوق، وغزا الجنرال الابيض طرقات المنطقة والسيارات واسطح المنازل حيث تراوحت سماكة الثلوج 40 سم، وكسى الاشجار خاصة أشجار الصنوبر القريبة من المنازل والزيتون والحمضيات، وصاحبها تدني في درجات الحرارة وضباب كثيف لف المنطقة، حيث خفت حركة السير على الطرقات، خاصة مع قرار إقفال المدارس، وفرض حصارا قسريا على المواطنين الذين لازموا منازلهم في ظل هذا الطقس العاصف والمثلج. إلا لضرورة التمون بالخبز والتزود بالمحروقات لزوم التدفئة.كما اقفلت الادارت العامة والمصارف لتعذر وصول الموظفين الى الدوائر .

وعملت بلدية جديدة مرجعيون على فتح الطرقات الرئيسة والفرعية لتسهيل أمور المواطنين في البلدة، وشوهدت الجرافات تعمل، على الرغم من تساقط الثلوج المستمر، بمواكبة مسؤول قسم الاشغال في البلدية نقولا الطيار الذي قال:" منذ البارحة ، قامت البلدية باستئجار 3 جرافات لفتح الطرقات في البلدة، حيث باشرت باكرا عند الخامسة صباحا بفتح الطرقات المؤدية الى مستشفى مرجعيون الحكومي، أملين فتح جميع الطرقات اليوم لتسهيل أمور المواطنين".

وأشارت رين ضاهر، التي قدمت من قرية القليعة المجاورة لمشاهدة تساقط الثلوج في مرجعيون، ان "الثلج يتساقط الان، آمل ان تتراكم الثلوج في منطقتنا وهذا يفرحنا، سيما ان الجرافات تقوم بفتح الطرقات لنستطيع السير عليها".

وفي مخيم مرج الخوخ للنازحين السوريين، هدم عدد منا لخيم بفعل العاصفة الثلجية الذين ناشدوا الجهات المعنية بالعمل على مساعدتهم لبناء خيم من جديد وطالبوا بتقديم مساعدات غذائية ومحروقات لزوم التدفئة جراء الصقيع والبرد القارس.

شبعا

وتساقطت الثلوج على مرتفعات جبل الشيخ وقرى العرقوب في كفرشوبا وكفرحمام والهبارية التي بلغ فيها سماكة الثلوج حوالى 60سم، وغمرت الثلوج بلدة شبعا- قضاء حاصبيا، حيث تراوحت سماكة الثلوج حوالى المتر، وادت الى قطع الطرقات بين شبعا- حاصبيا، وشبعا - كفرشوبا عبر سدانة. وشبعا-الهبارية ،وشبعا - راشيا الوادي عبر جنعم، وعزل الثلج مواقع الكتيبة الهندية المتقدمة على خط اﻻنسحاب

وقد باشرت جرافات وزارة اﻻشغال بالتعاون مع البلدية على فتح تلك الطرقات لوصل المنطقة ببعضها البعض، رغم تساقط الثلوج، وقام العمال برش كميات من الملح منعا لحصول جليد. إلا انه ينصح بعدم الصعود الى تلك المناطق لتراكم الثلوج وخوفا من المحاصرة، وذلك فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية وذات الدفع الرباعي.

و اغتنم الاولاد العطلة القسرية للمدارس للهو والتقاذف بكرات الثلج. وجهد عمال شركة الكهرباء باصلاح الاعطال على الشبكة الكهربائية، وان الاضرار كثيرة خاصة في اشجار الصنوبر والزيتون.









تعليقات: