غرس الشجرة الاولى في كوكبا ضمن برنامج التنمية الزراعية والريفية

الدكتور عدنان السيد حسين وانائب قاسم هاشم والفعاليات يشاركون في غرس اول شجرة في غابة كوكبا
الدكتور عدنان السيد حسين وانائب قاسم هاشم والفعاليات يشاركون في غرس اول شجرة في غابة كوكبا


كوكبا/

تشجير 100 دونم في كوكبا وحاصبيا بالأشجار المثمرة والمنتجة اقتصادياً

رعى رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين إحتفال غرس الشجرة الأولى في كوكبا وحاصبيا ضمن برنامج التنمية الزراعية والريفية ARDP، بالتعاون مع بلدية كوكبا وكلية الزراعة في الجامعة اللبنانية، ويأتي هذا المشروع في اطار تشجير 100 دونم في خراج كوكبا وحاصبيا بالأشجار المثمرة والمنتجة اقتصادياً بالتعاون مع وزارة الزراعة والممول من الاتحاد الأوروبي.

واقامت بلدية كوكبا – قضاء حاصبيا، احتفالا في قاعة البلدة، بحضور النائب قاسم هاشم، ممثلين عن النائبين أسعد حردان وانور الخليل، فادي مكي ممثلا وزير الزراعة، قائمقام حاصبيا وليد الغفير، عميد كلية الزراعة والطب البيطري الدكتور سمير مدوّر، مدير URDP في لبنان ماركو منيللي، رئيس القسم الاقتصاد الزراعي د. سالم درويش، رئيس قسم البيئة د. نادين ناصيف، ود. سليم قطار، المهندسة هبة قشور، قائد الكتيبة الهندية الكولونيل راجيش داهيا، وضباط من الكتيبتين الاسبانية والهندية، رئيس بلدية كوكبا كامل القلعاني، رئيس بلدية بعلبك رؤساء بلديات ومخاتير منطقة حاصبيا والعرقوب، ممثلي الاجهزة الامنية في المنطقة، وطلاب كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية.

وبعد النشيد الوطني، تحدث رئيس البلدية القلعاني مرحبا بالحضور وقال: ان هذا "المشروع زراعة الغابة النموذجية في كوكبا وحاصبيا هو تجسيد حلم لكل لبناني، بان تعود جبالنا مكسوة بالاشجار والغابات خضراء، مشيرا الى ان اهداف هذا المشروع، هو تخطيط وتنفيذ انشطة التحريج مستعينين بتقنيات ومعايير ملائمة لتشجير وادارة اهم مواقع الايكولوجية في لبنان بما يتماشى مع المعايير الحديثة والاستدامة".

الدكتور سمير مدور، أشاد بمدير URDP ماركو منيللي الذي يعمل على تنفيذ مشاريع انمائية على مستوى الوطن نظراً لولعه الشديد بلبنان، وأشار الى اننا هنا لاطلاق المرحلة التنفيذية الاولى لتحريج لبنان الممول من السوق الاوروبية وبالتنسيق مع وزارة الزراعة. وقد عهد الى كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية المواكبة العلمية والتقنية لانجاح هذا العمل في حماية البيئة والمجتمع،عبر زرع 40 مليون شجرة في لبنان، خاصة الاشجار المنتجة اقتصادياً".

من جهته راعي الاحتفال الدكتور عدنان السيد حسين قال:"

رئيس الجامعة اللبنانية د. عدنان السيد حسين، قال:" هذه التجرية المتنقلة في اربعة امكنة، قررتها كلية الزراعة بالتعاون مع وزارة الزراعة، ومعتبرا ان "هذا التحريج الذي نصّر عليه في اربع مناطق نأمل ان يتعمم على كامل الأراضي اللبنانية".

وتناول موضوع البيئة وقال:" قبل 30 سنة ، قيل ما الحاجة الى وزارة البيئة، اليوم أصبحت الدراسات البيئية تدرّس في مختلف كليات الجامعة، وأصبحت من أهم وزارات السيادة، أملا ان يأتي يوما ويعين من كلية الزراعة وزير للبيئة ".

وتطرق الى موضوع الجامعة اللبنانية، مطمئنا الحضور، بان "الجامعة اللبنانية، هي جامعة الوطن تجمع اللبنانيين ولا تفرق من خلال طلبة جامعيين يسعون للتعليم العالي والبحث العلمي ، وقطعت الجامعة شوطاً متقدما في ذلك، ولولا شح الموازنات منذ 30 سنة لحلّت في المرتبة الاولى في البحث العلمي، لسبب رئيسي خاصة ان 60 % من اساتذة التعليم العالمي في الجامعات الخاصة في لبنان هم خريجو هذه الجامعة".

وأشار حسين، إذا كان القيمون على التربية في هذا البلد، يعلمون ان إضعاف الجامعة اللبنانية هو إضعاف التعليم العالي كله فيه. وإذا كان وزراء التربية قد رعوا و يرعون هذه الجامعة بدلا من محاصرتها وإضعافها وإثارة المشكلات فيها . أضاف:"نحن من صخر هذا البلد ولسنا طارئين، رئيس الجامعة هو رئيس مؤسسة وطنية كبرى، وكل الذين تعاقبوا على رئاسة هذه الجامعة يعملون لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين اجمعين، ولا يمكن ان يستطيعوا ادارتها بعقلية طائفية او فئوية أو مصالح شخصية، مطمئنا الحضور بان مستقبل الجامعة باهر ومتقدم".

وفي الختام، انتقل الجميع الى خراج بلدتي حاصبيا وكوكبا وقاموا بغرس عدد من النصوب المثمرة ايذانا بانطلاق مشروع التحريج.

هاشم وحسين والغفير وفاعليات في احتفال كوكبا
هاشم وحسين والغفير وفاعليات في احتفال كوكبا


تعليقات: