الاحتلال يقيم سياجاً شائكاً شمالي المزارع المحتلة

ورشة مع حفارة تعمل على تركيب الأسلاك (طارق ابو حمدان)
ورشة مع حفارة تعمل على تركيب الأسلاك (طارق ابو حمدان)


بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي بإقامة سياج شائك عند الطرف الشمالي لمزارع شبعا المحتلة وتحديدا في المنطقة الواقعة بين رويسة العلم وجبل سدانة، وإلى جانب الطريق العسكرية التي كان العدو قد شقها الأسبوع الماضي بطول حوالي ثلاثة الى أربعة كيلومترات، وتُلاقي هذه الخطوة اعتراض من الجانب اللبناني قد أبلغ القوات الدولية "اليونيفيل" بذلك.

..

الاحتلال يغيّر معالم «المزارع»

اطلق جيش الاحتلال الأسرائيلي، خمس ورش فنية عسكرية، مزودة بعدة جرافات وحفارات وشاحنات، تعمل منذ اكثر من اسبوع، على تغيير معالم الأرض داخل مزارع شبعا المحتلة وعند تخومها، وفي عدة نقاط متباعدة، مما يشكل خرقا لكافة القوانين والمعاييرالدولية.

تغيير معالم الأرض في مزارع شبعا، ياتي من خلال اعمال تجريف وحفر، واقتلاع مئات الأشجار الحرجية، من سنديان وملول وعرعر وزيتون وجوز، اضافة الى ازالة حدود لمساحات واملاك خاصة، وشق طرقات عسكرية رئيسية وفرعية، تشطر عشرات الحقول، من املاك خاصة وعامة.

الأشغال الإسرائيلية تتوزع على محور الوزاني – الضهرة – وادي العسل، حيث تعمل الورش على استحداث سواتر ترابية وحفر وشق طرقات عسكرية، وفي منطقة وادي المغبرة وسط مزارع شبعا المحتلة، تعمل ورشة كبيرة على استحداث وشق عدة طرقات عسكرية، تربط بين مواقع الفوارة والتزلج ومرصد جبل الشيخ، كما تعمل ورشة اخرى على ربط الطرف الجنوبي الشرقي للمزارع بمواقع متقدمة في الجولان السوري المحتل، وقد بلغ طول هذه الطرقات اكثر من 15كلم وبعرض تجاوز العشرة امتار.

في المحور الممتد من الطرف الشمالي لموقع رويسة العلم، وحتى الطرف الجنوبي لجبل سدانة، تعمل عدة ورش على شق طريق عسكرية بطول يتراوح بين الـ3 والـ4 كلم، تمهيدا لأقامة وتركيز سياج حدودي شائك، في الطرف الشمالي لمزارع شبعا المحتلة، بهدف سد ثغرات غير مسيجة في هذه المنطقة الجبلية الوعرة، عند الخط الحدودي المعتمد في هذا القطاع.

رئيس «هيئة ابناء العرقوب» الدكتور محمد حمدان، وبعد جولة له مع وفد من الهيئة في منطقة جبل سدانة، دان الخروقات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي اللبنانية المحررة في المزارع، وطالب الحكومة اللبنانية بتقديم شكوى عاجلة لمجلس الأمن ضد هذه الإعتداءات المتكررة محملاً قوات «اليونيفل» كل مسؤولية عما يمكن ان ينجم عن هذه الاعتداءات والأضرار اللاحقة باصحاب الأملاك، واي تدهور امني يمكن ان يحصل كرد على هذه الاعتداءات.


تعليقات: