قداديس واحتفالات بعيد القديس شربل في المنطقة الحدودية

قداس عيد مار شربل في القليعة -  تصوير رونيت ضاهر
قداس عيد مار شربل في القليعة - تصوير رونيت ضاهر


مرجعيون/

لمناسبة عيد القديس شربل، اقيمت القداديس والاحتفالات في كنائس المنطقة الحدودية، ورفعت الصلوات من أجل السلام في لبنان في مختلف كنائس في منطقتي مرجعيون وحاصبيا، وركزت العظات على مراحل تاريخية من حياة القديس شربل، دعت الى الإقتداء بتعاليم وفضائل القديس الناسك، وشددت على الوحدة والعيش المشترك والتضامن لمواجهة المخاطر المحدقة بلبنان.

مرجعيون

في كاتدرائية القديس بطرس للروم الملكيين الكاثوليك، احتفل الاب ميلاد كلاس، بقداس عيد مار شربل بحضور أبناء المنطقة، والقى عظة من وحي المناسبة، تناول فيها القيم السامية التي يحملها هذا القديس، والدعوة الى المحبة والسلام في لبنان والمنطقة.

وفي كنيسة سيدة الخلاص المارونية، التي غصّت بحشود المؤمنين من أبناء البلدة والجوار، لحضور القداس الذي رأسه الخوري حنا الخوري وخدمته جوقة الرعية، وبعد قراءة الانجيل المقدس، ألقى عظة هنأ فيها ابناء الطائفة واللبنانيين بالعيد، وتناول فيها مراحل تاريخية من حياة القديس شربل، مشدداً على ضرورة إحياء روحانية ورسالة مار شربل المنتشرة في كل العالم، التي هي رسالة المحبة والايمان والتضحية في سبيل الغير.

القليعة

ففي بلدة القليعة ـ غصت كنيسة مار جرجس للموارنة بحشود المؤمنين من أبناء البلدة، ومشاركة قائد اللواء التاسع في الجيش العميد جوزيف عون وقائد الكتيبة الاسبانية المقدم خوسيه ماريا مارتينيز وضباط من الكتيبة، لحضور قداس عيد مار شربل الذي احتفل به المدبر العام في الرهبنة الانطونية الأب مارون ابو رحال بالطقس السرياني، يعاونه الاب فادي سلامة وخدمته جوقة الرعية.

وبعد قراءة الانجيل المقدس، ألقى الأب ابو رحال عظة تطرق فيها الى سيرة حياة القديس شربل، وإلى الأوضاع السائدة في لبنان. ورفع الصلاة على نية لبنان من أجل أن يحل السلام في ربوعه وفي العالم أجمع، طالباً إلى القديس شربل أن ينير عقول المسؤولين، للعمل معاً لما فيه خير لبنان وشعبه.

وفي ختام القداس اقيم زياح وتطواف بصورة القديس شربل للتبرّك منها على وقع التراتيل الدينية وقرع أجراس الكنيسة.

وفي بلدة كوكبا في قضاء حاصبيا، إحتفل الاب جرجس نهرا، بقداس العيد، في كنيسة مار الياس المارونية، بحضور الفاعليات وحشد من أبناء البلدة الذين غصت بهم الكنيسة، وألقى الاب نهرا عظة تناول فيها تاريخ ومراحل من حياة القديس شربل ومزاياه الفاضلة، داعيا الجميع الى العمل من أجل حياة مسيحية افضل، وارساء الوحدة والعيش المشترك بين كل اللبنانيين، ومهنئا المؤمنين بالعيد.

قداس عيد مار شربل في القليعة -  تصوير رونيت ضاهر
قداس عيد مار شربل في القليعة - تصوير رونيت ضاهر


تعليقات: