نفوق آلاف الدجاج الزراعي في الخيام جراء الحرّ الشديد


الخيام/

موجة الحر الشديد التي تضرب لبنان والمنطقة، ادت الى ارتفاع في درجات الحرارة وصلت في المنطقة الحدودية الى حوالى 43 درجة مئوية،

ما ادى الى نفوق عشرات الاف من الدجاج الزراعي الذي يربى في المزارع في منطقتي مرجعيون وحاصبيا ، بحيث ان المكيفات والاجهزة الخاصة بالتبريد والمياه الرشاشة لم تؤدي فعلها جراء هذا الحر الشديد الذي يجتاح المنطقة، الذي أدى الى نفوق طيور الدجاج وحصول خسائر كبيرة في هذا القطاع الذي يعتاش منه عدد كبير من مربي الدجاج الزراعي لبيعه لحما الى المستهلكين.

"الشرق"، جالت في إحدى المزارع في خراج بلدة الخيام في قضاء مرجعيون، يملكها السيد عباس ضاهر، والتقطت الصور لكميات كبيرة من الدجاج النافق والمكدس في ارض المزرعة وفي خارجها وفي الشاحنات، كما ان من بقي من الطيور يتوقع نفوقه في القريب العاجل .

وروى عباس الذي يربي في مزرعته حوالى عشرة ألاف طير لم يبقى منهم سوى 300، ما حصل، معتبرا ان موجة الحر الشديد أدت الى نفوق عشرات الاف من الطيور التي كانت في طريقها الى المستهلك ، مقدرا خسارته بحوالى 50 الف دولار على اساس ان بيع كيلو الفروج ب 5 دولارات.

واشار ضاهر الى انه راجع البلدية والسلطات المحلية من اجل المساعدة في كيفية طمر هذه الطيور النافقة خوفا من حصول تلوث بالبيئة، لكن دون جواب في حين ان وزارة الزراعة ارسلت طبيبا بعدما اعلمها بالامر وعاين الدجاج النافق ورفع تقريرا بما رأى، كما حضرت دورية من درك الخيام ورفعت تقريرا ايضا.

تجدر الاشارة الى المزارع عباس يبدي خشيته من انتشار الروائح الكريهة من الدجاج المكدس امام المزرعة، مناشدا السلطات المحلية المساعدة وتقديم كل ما يلزم من اجل طمر الدجاج بطريقة سليمة لا تؤدي ضررا على الانسان او البيئة.



تعليقات: