دعوة خاصة على الـ «باييلا»

الدعوة تمت أيضاً في الهواء الطلق مما أضفى على طبق الباييلا اللذيذ جواً ممتعاً وهادئاً
الدعوة تمت أيضاً في الهواء الطلق مما أضفى على طبق الباييلا اللذيذ جواً ممتعاً وهادئاً


في إطار النشاطات التي تقوم بها قوات اليونيفيل لتوطيد العلاقة مع فعاليات المنطقة وبدعوة كريمة، للغداء من جانب قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل، الجنرال خوسيه كوندي، في قاعدة "ميغيل دي ثربانتس" في سهل بلاط، توافد عدد من أهل الصحافة وممثلو وسائل الإعلام والمواقع الألكترونية الإجتماعية الناشطة في منطقة مرجعيون - حاصبيا، الذين لبّوا دعوة الغداء الذي كان محوره طبق الباييلا، وهو الطبق الأكثر شعبية في اسبانيا.

ولهذا الطبق قصة تروى على الشكل التالي:

الباييلا هي طبق شائع جدا في اسبانيا إنتقل أيضاً إلى أوروبا، مع أن أصله عربي أندلسي، اشتق من كلمة «بقايا» العربية التي تشير إلى فضلات الطعام.

حيث يحكى أن أحد الحكام الأندلسيين دخل يوما إلى المطبخ، فوجد الخدم يتناولون طعامهم، فتذوقه ليجده لذيذا، وحينها سألهم عن اسم ما يأكلون، فأجابوه أنه مجرد بقية، أو بقايا الطعام التي تم مزجها في صحن واحد، ومنذ ذلك الوقت أصبح الحاكم الأندلسي يطلب من الطباخين أن يعدوا له الطبق نفسه، وهكذا أصبحت طعاما مستقلا في حد ذاتها، أساسه الأرز والخضراوات والأسماك وفواكه البحر. ويقال إن الشعب الأندلسي كان يعرف بحسن التدبير والاقتصاد المنزلي إلى درجة مذهلة، وبالتالي فإن هذه القصة على الأرجح صحيحة.

كما الكسكس في المغرب العربي، والكبسة عند الخليجيين، والكبة والتبولة عندنا، هكذا هي الباييلا عند الإسبان الذين يستحيل ألا يتذوقوها على الأقل مرة في الأسبوع، والتي يحضرونها في الغالب أيام الآحاد في حديقة المنزل أو في أي مكان في الهواء الطلق.

دعوة اليونيفيل للإعلاميين تمت أيضاً في الهواء الطلق مما أضفى على ذلك الطبق جواً ممتعاً وهادئاً تخلله أخذ الصور التذكارية وتبادل الآراء والأحاديث.

في ختام اللقاء، قدّم الجنرال كوندي للمدعوين كتاب "من مجريط إلى مدريد" (مدريد والعرب من القرن التاسع إلى القرن الواحد والعشرين).

قبل المغادرة شكر المدعوون الجنرال كوندي على دعوته وتمنى البعض (ممازحين) أن تحذو باقي الوحدات العاملة في اليونيفيل حذو القوات الإسبانية بدعوتهم للتعرف على ثقافاتها، بالأخص على أكلاتها الشعبية، لما في ذلك من مصلحة مشتركة لنا ولهم، فـ "قلب الرجل معدته".

المزيد من صور حفل غداء الباييلاّ مع قائد القطاع الشرقي

قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل، الجنرال خوسيه كوندي، متحدثاً إلى المدعويين
قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل، الجنرال خوسيه كوندي، متحدثاً إلى المدعويين










تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.