افتتاح دائرتي الشؤون العقارية والمساحة في مرجعيون برعاية الوزير خليل

الوزير خليل في مقدم الحضور في مرجعيون
الوزير خليل في مقدم الحضور في مرجعيون


مرجعيون/

الوزير خليل يرعى افتتاح دائرة الشؤون العقارية والمساحة في مرجعيون

ويرعى حفل تكريم الطلاب الناجحين في كفركلا

خليل:الدولة امام تحد كبير وعليها حسم الامر في ملف النفايات

والحوار هو الحل لأزمتنا السياسية

دعا وزير المال علي حسن خليل الدولة تحزم الدولة امرها وتتحمل مسؤولياتها لأن الوضع لم يعد يحتمل تمييعا ما سينعكس مزيدا من السلبية على حياة الناس ونحن على ابواب فصل الشتاء، مشيرا الى ان الدولة امام تحد كبير.

مواقف الوزير خليل وردت خلال رعايته حفل افتتاح مبنى دائرتي الشؤون العقارية والمساحة لقضاءي مرجعيون وحاصبيا في مدينة جديدة مرجعيون( Jdeidat Marjayoun ) خلال احتفال أقيم في مبنى القصر البلدي، بحضور النائبين قاسم هاشم وعلي فياض، وممثلين عن النائبين اسعد حردان وانور الخليل، ممثل محافظ النبطية محمود المولى قائمقام مرجعيون وسام الحايك، قائمقام حاصبيا وليد الغفير، رئيس البلدية المهندس أمال الحوارني، راعي أبرشية صور المارونية المطران شكرالله نبيل الحاج، إمام بلدة كفركلا السيد عباس فضل الله، قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال خوسيه كوندي، ممثلين عن القوى والاحزاب السياسية في المنطقة وفاعليات أمنية وقضائية ودينية ورؤساء بلديات ومخاتير القضائين، وحشد من أبناء البلدة.

كلمة رئيس البلدية

والقى رئيس البلدية أمال الحوراني كلمة بالمناسبة ، ذكّر فيها القول المأثور ،"كرمال عين تكرم مرجعيون" وهذا القول يترجم لعيون المرج وسفوح وادي التيم، مشيرا الى ان هذا الانجاز يعتبر مدماكا اساسيا في مسيرة انهاض منطقتنا التي عانت الكثير وتحتاج الى عناية خاصة ".

كلمة الوزير خليل

ثم القى راعي الاحتفال الوزير خليل، ان افتتاح المركز اليوم سيسلط الضوء على احتياجات القرى نحو انجاز شامل لعمليات المساحة في كل قرى قضاءي مرجعيون وحاصبيا حيث بعد اعادة النظر التي تمت خلال الاشهر الماضية في بعض العمليات التي جرت والتي مست حقوق الدولة من جهة والمشاعات من جهة اخرى واحدثت بعض المشكلات في نواحي اخرى ايضا ، بعد هذا الامر، اليوم سنكون ابتداء من عمل هذه الدائرة امام مرحلة جديدة نستكمل فيها بخطى ثابتة وجدية مع إعادة نظر في الكثير من الوقائع نستكمل كل اعمال المساحة والشؤون العقارية في منطقتي مرجعيون وحاصبيا".

السياسة

ورأى الوزير خليل ان " الدولة امام تحد كبير ومطلوب منها من المجتمع المدني والقوى الفاعلة انجاز ما عليها على صعيد تحمل مسؤولياتها الخدماتية. من المعيب ان نبقى ندور في حلقة مفرغة بين خطة وخطة اخرى في معالجة ملف النفايات. هل يعقل انه بعد اكثر من شهرين لا نستطيع اقرار مشروع واضح لمعالجة هذا الملف؟ وشدد على ان تحزم الدولة امرها وتتحمل مسؤولياتها لأن الوضع لم يعد يحتمل تمييعا ما سينعكس مزيدا من السلبية على حياة الناس ونحن على ابواب فصل الشتاء. واكثر من مئة الف طن من النفايات في العاصمة والجبل. هل يعقل هذا الجدل البيزنطي ونحن امام هذا التحدي؟

وجدد خليل المطالبة باجراءات عملية تنفيذية باسرع وقت ممكن، ليس صحيا ان نكون في اجتماع والقضضية الاساسية هي النفايات! يجب ان نتناول قضايا السياسية الكبرى ما له علاقة بالحوار الدائر في البلدة وفي معالجة الازمات السياسية وفتح أفاق لحلول تخرجه من حالة التأزم السياسي، لكن الوقائع بدأت تفرض نفسها علينا بما يعيد ترتيب الاولويات من قضية جزئية طبيعية مثل هذه القضية(النفايات) هي في سلم ورأس القضايا السياسية اليوم في البلد".

ثم قدم رئيس البلدية الحوراني درعا تذكاريا الى الوزير خليل وباقة ورد من عقيلته ريما، بعد ذلك ، توجه خليل والمشاركون الى مبنى الدائرة حيث قص شريط الافتتاح وجال في ارجائه متفقدا اقسامه، وجرى اصدار اول إفادة عقارية من هذه الدائرة بحضوره.

الوزير يرعى احتفال تكريم الطلاب في كفركلا

الى ذلك ، رعى الوزير علي حسن خليل الوزير علي حسن خليل حفل تكريم الطلاب الناجحين في اشهادات الرسمية في بلدة كفركلا – قضاء مرجعيون، بحضور رئيس البلدية وعدد من رؤساء بلديات ومخاتير منطقة جبل عامل وإمام البلدة عباس فضل الله وحشد من الاهالي وذوي الطلاب المكرمين.

والقى الوزير خليل كلمة بالمناسبة، هنأ الطلاب وذويهم وإدارة المدارس بنجاحهم، مؤكدا على أن "الدعوة الى الحوار الوطني التي دعا اليها الرئيس نبيه بري ليست بديلا من عمل أي مؤسسة من المؤسسات الدستورية، لانه لا يريدها هكذا، لا بديلا من المجلس النيابي ولا من عمل الحكومة، بل هي اطار تلتقي فيه القيادات السياسية لتحاول مساعدة المؤسسات الدستورية في الخروج من أزمتها، والدفع في اتجاه معالجة القضايا الاساسية المتصلة بانتخابات رئاسة الجمهورية، وصولا الى أصغر تفصيل يمكن أن نعطيه دفعا من خلال طاولة الحوار".

وشدد على "اننا ورغم كل المعوقات نتمنى أن يحقق هذا الحوار اختراقا حقيقيا في جدار أزمتها السياسية، وألا يفتح فقط أبواب التواصل، بل أن يفتح باب الحلول على القضايا المستعصية"، مشيرا الى انه قد "يعتقد البعض ان هذا الكلام مستغرب او أنه بعيد عن الواقعية، لكن علينا أن نعي أن كل الازمات السياسية تبدأ معالجتها بخطوة ما".

أضاف: "نحن نرى أن الحوار الوطني هو الحل لأزمتنا السياسية، ونحو على الاقل أن نلاقي أي مشروع تسوية يمكن أن يكون طور الانضاج على مستوى المنطقة ومسارات الحلول بها".

وفي ختام الاحتفال، وزعت الشهادات التقديرية على الطلاب الناجحين، تلا ذلك إطلاق الاسهم النارية احتفاء بالمناسبة.

إصدار اول إفادة عقارية من دائرة مرجعيون
إصدار اول إفادة عقارية من دائرة مرجعيون


الوزير خليل متحدثا في مرجعيون
الوزير خليل متحدثا في مرجعيون


تعليقات: