«اليونيفيل» تنظم دورة للدفاع المدني‎


دورة تدريبية لعناصر الدفاع المدني اللبناني في موقع الأمم المتحدة 2-7

توظّف مراكز الدفاع المدني الواقعة في مناطق عدة القليل من المحترفين في هذا المجال ويساندهم متطوعون إذ يتراوح عددهم بين 8 و9 أشخاص. وعلى الرغم من المهارة التي يتمتع بها فريق الإطفاء المحترف بشكل عام إلا أنه يبقى هناك العديد من أطر التحسين في مجال عمل رجل الإطفاء.

كما أن المعدات التي تزوّد بها المراكز عناصرها هي محدودة جداً وبالتالي يتوجب زيادتها وخاصة معدات الحماية الفردية. لذلك كان ينتظر قائد القطاع الشرقي الفرصة المناسبة لدعم هذه المراكز من خلال دورة تدريبية وتقديم معدات. فبما أن المطر توقف الآن وزال خطر حرائق الغابات نظراً لحالة الطقس، فقد أصبح بالإمكان بدء الدورة على ثلاثة مراحل: 17 و24 و31 تشرين الأول.

تم تنظيم الدورة على ثلاثة مراحل لتمكين جميع هذه المراكز من الإستفادة بشكل فعّال. ففي المقام الأول، تُعطى الدورة لرجال إطفاء شبعا وراشيا الفخار وحاصبيا. أما في المقام الثاني فسيحضر رجال إطفاء مرجعيون والقليعة والخيام، ثم سيحضر أخيراً رجال إطفاء الطيبة ومركبا وقبريخا. سيتم خلال هذه الدورة تزويد المراكز بمعدات حماية فردية قيمتها 17000 دولار وهي عبارة عن نظارات وقفازات ومضارب للنار.

بدأت الدورة اليوم في موقع الأمم المتحدة 2-7 من الساعة 16:00 حتى الساعة 19:00. افتتح قائد القطاع الشرقي الدورة بالترحيب بالمشاركين. كذلك، وزّع نظارات حماية (عدد 44)، قفازات حماية (عدد 44) ومضارب للنار (عدد 22). بعد توزيع المعدات، أُعطيت دروس نظرية ثم تلتها دروس تطبيقية على الأرض. شارك في هذه الدروس 21 رجل إطفاء من شبعا وراشيا الفخار وحاصبيا وفرون وقد أحضروا معهم أيضاً إحدى سيارات الإطفاء التابعة لهم. لقد كان جميع المشاركين مسرورين جداً إذ أكدوا بأن هذه الدورة ساهمت في تعزيز معرفتهم وثقتهم بنفسهم كما أنهم باتوا مستعدين أكثر للتعامل مع أي وضع سواء كان من جهة المعدات اللازمة أو المهارة المطلوبة.









تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.