وفد سويسري يجول على مراكز عامل في الجنوب


الرئيس السويسري السابق وسفير سويسرا والنائب علي فياض يجولون على مراكز عامل في الجنوب

جال الرئيس الكونفيدرالية السويسرية السابق باسكال كوشبان برفقة السفير السويسري فرنسوا باراس وبحضور النائب علي فياض والمدير السابق للمدرسة الانجيلية الفرنسية اندريه سرفان والقسيس بيار لاكوست، مراكز لمؤسسة عامل الدولية في الجنوب اللبناني، ومخيماً للاجئين السوريين في مرج الخوخ وذلك في إطار زيارته للبنان والاطلاع على ملف اللاجئين، حيث كان في استقباله د.كامل مهنا رئيس مؤسسة عامل الدولية والمنسق العام لـ «تجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان، وفيرجيني لوفيفر ود. محمد سليمان والعاملين في المؤسسة وعضو الهيئة الادارية الدكتور ابراهيم بيضون.

وتضمنت زيارة المخيم إلى جانب الاطلاع على عمل عيادة عامل النقالة التابعة لمؤسسة عامل التي تجول في المخيم، نقاش مع النازحين عن أوضاعهم واحتياجاتهمن كما جرى الاطمئنان على نتائج العملية الجراحية الثانية التي خضع لها أحد الأطفال النازحين بإشراف ومساعدة مؤسسة عامل التي تقدم له الدعم وإخوته الثلاثة الذين يعانون من فقدان البصر. وفي أثناء شرحه عن قضية النازحين والصعوبات التي يتحملها لبنان الذي لا يتلقى أي مساعدة دولية، أكد د. كامل مهنا، على ضرورة دعم لبنان ليستمر في احتضان العدد الهائل للنازحين السوريين، الذي تجاوز المليون ونصف المليون، مجدداً التأكيد على حرص المؤسسة ومؤازرتها، وتقديم المساعدات للمواطنين في مختلف المناطق عبر 24 مركزاً وست عيادات نقالة موزعة في كافة الأراضي اللبنانية. ولفت مهنا إلى أن المؤسسة التي قدمت حتى الآن مليون خدمة للنازحين تشكل ضمانة لمواجهة الصعاب بمختلف الوسائل، لتستمر كمؤسسة مدنية ملتزمة بالمواطن ـ الإنسان، بمعزل عن الخيارات السياسية والثقافية.

وكان الوفد قد جال على مركز عامل الصحي في الخيام، واطلعوا على سير العمل فيه، مبدين اعجابهم بالتقنيات المتطورة والآلات الموجودة في المركز والتي تغطي اختصاصات عدة، كطب العيون، والعلاج الفيزيائي، وطب الأطفال، والطب النسائي وأمراض القلب وغيرها، إلى جانب الأدوية والخدمات المتوفرة للناس والمنطقة، بالتوازي مع محاضرات التوعية والتثقيف.

ورافق الدكتور كامل مهنا الوفد إلى مركز إبل السقي المتخصص بتصنيع الصابون، وجرى شرح عن عمل المركز وانتاجه، وحجم المستفيدات منه، حيث يقوم المركز بالتعاون مع عدد من النساء المستفيدات من "عامل" بانتاج كميات من الصابون بألوان وعطور مختلفة، التي يتم تسويقها في متجر متخصص بالصناعات اليدوية يقع في مبنى مؤسسة عامل الرئيسي في المصيطبة. وفي الختام شكر مهنا الحضور مطالبا المجتمع الدولي بالعمل الحثيث من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية وبانتظار ذلك مساعدة لبنان الذي يساعد سوريا، فالوضع كارثي ومتفجر وبحاجة الى التضامن العربي والدولي وفتح الحدود لاستقبال المزيد من النازحين خاصة أوروبا التي تتنكر لتاريخها.

كما دعا أن تصرف المساعدات على النازحين وليس على الأمور الإدارية.








تعليقات: