رمان الحاصباني: موسم وافر يغزو الأسواق

أبو حسام رفيق الحرفوش خلال تحضير دبس الرمان (طارق أبو حمدان)
أبو حسام رفيق الحرفوش خلال تحضير دبس الرمان (طارق أبو حمدان)


يصف المزارع الحاصباني موسم رمان هذا العام، بالأفضل منذ سنوات، من حيث الإنتاجية والنوعية والتصريف، في ظل ارتفاع الطلب على هذه الثمرة الصحية الخالية تماماً من أية مقويات كيماوية، والتي بدأت تغزو مختلف الأسواق اللبنانية، كما مصانع تحضير وتعليب الفاكهة، ليتربّع عصير ودبس الرمان المتعدد النكهات الموائد، ويدخل في تحضير العديد من الأطعمة الساخنة والباردة، ناهيك عن استعماله كوصفات طبية ناجعة، لمعالجة الكثير من الأمراض.

سهولة تصريف انتاج الرمان، وارتفاع اسعاره وبساطة التعاطي مع اشجاره، دفع بالمزارع الحاصباني، الى تخصيص مساحات جديدة له على حساب التفاح، لتتجاوز المساحة المزروعة بالرمان في حوض الحاصباني وعلى جانبي مجرى نهر الحاصباني، في محور برغز، الـ 800 دونم 90 في المئة منها مروية والباقي بعلية، يصل انتاجها الى حدود الـ 5000 طن سنوياً، تتوزع بين الرمان الحلو واللفاني والحامض، تتراوح اسعار الكلغ منها بين الـ 1500والـ 3000 ليرة لبنانية، ومما يشجع على زراعتها، عدم حاجتها للعناية كما التفاح، مثلاً، فهي تعيش بعلية ومروية، من دون أية ضرورة للحراثة والأسمدة والرش بالمبيدات، مع ندرة تعرّضها للأمراض.

يسوّق الرمان الحاصباني عند جوانب الطرقات، كما يعمل التجار على نقله الى مختلف الأسواق المحلية ومعامل العصر والتوضيب، هذا ما يشير إليه المزارع رفيق الحرفوش، الذي يسوّق سنوياً أكثر من 2 طن في متجره الصغير عند طريق عام الحاصباني. ويقول: الطلب ارتفع كثيراً، وأن العرض أقل بكثير، واضافة الى بيع الرمان للاستهلاك اليومي هناك اتجاه كبير لعصره، بحيث بات دبس الرمان صفة ملازمة لهذه الثمرة، ويحضر يدوياً عبر عشرات المزارعين، ناهيك عن المعامل الكبيرة التي باتت تستوعب أكثر من 70 في المئة من كامل الإنتاج، وفي هذا الموسم وللمرة الأولى بدأنا بعصر الرمان الحلو المذاق بعدما كان يقتصر العصر على الرمان الحامض واللفاني.

فدبس الرمان الحلو بدا يستقطب شريحة واسعة من المواطنين، بعدما وجدوا فيه شراباً صيفياً وشتائياً، له العديد من الفوائد الصحية. وعن كيفية تحضير دبس الرمان تقول المواطنة أم محمد حسيبة حميد: نقوم بشطر ثمرة الرمان إلى قسمين، ومن ثم نقلبها براحة اليد، ونبدأ الطرق بمدقة خشبية على قشرتها الخارجية، لتتساقط منها حبيبات الرمان، بعد ذلك نقوم بعصرها في مطحنة لإخراج السائل منها، بعدها ننقل السائل الى الموقد، لينضج على نار متوسطة ولفترة 3 الى 4 ساعات، تنخفض عندها كمية العصير الى حدود الثلث تقريباً، ليوضب بعدها في زجاجات سعة ليتر، سعرها بحدود العشرين دولاراً.

دبس الرمان يدخل في تحضير العديد من المأكولات، وتستهلك كميات كبيرة منه في المطاعم، كما يدخل في علاج الكثير من الأمراض، ومنها القلب والشرايين، الإسهال، السكري، التهاب المفاصل، السرطان، الصداع ضعف البصر، فقر الدم والحصى في الكلى.

تعليقات: