الصقيع ينحسر الأحد والامطار مستمرة للاثنين

  الثلوج تغمر قرى الهرقوب (طارق ابو حمدان)
الثلوج تغمر قرى الهرقوب (طارق ابو حمدان)


حلّ "الجنرال ثلج" ضيفاً على اللبنانيين الذين استقبلوه بحفاوة بعد طول انتظار. إذ غطى "الأبيض"، المصحوب بموجة "فلاديمير" الروسية الباردة، جبال لبنان مع حلول العام الجديد، وتساقطت الثلوج والأمطار الغزيرة في معظم المناطق.

وصباح السبت، تساقطت الثلوج على إرتفاع ٩٠٠ متر في جبل لبنان و٧٠٠ متر في الشمال، مع تدني في دراجات الحرارة لاسيما في بعلبك حيث وصلت الحرارة إلى ما دون الصفر وحولت المياه الذائبة من الثلوج إلى طبقات جليد، ورسمت أشكالاً فنية تتدلى من أغصان الأشجار وأسطح المنازل. كما تجمدت المياه في أنابيب معظم المنازل. فيما شهدت الطرق حركة سير خفيفة.

وفي البقاع (سامر الحسيني) فرضت طبقات الجليد سطوتها على مختلف الطرق بدءا من ارتفاع 800 متر، ما أدى إلى الحد من حركة العبور. كما ألحق الجليد أضراراً في قساطل المياه الخاصة بالامدادات المنزلية.

أما الطرق الجبلية، وتحديداً طريق زحلة ترشيش مقفلة بالكامل. فيما طريق ضهر البيدر سالكة أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدينية فقط.

وفي حاصبيا (طارق ابو حمدان) لامست الثلوج وادي الحاصباني والذي لا يتجاوز ارتفاعه حدود الـ500 مترعن سطح البحر، بعدما كانت غطت ليلاً مرتفعات شويا وعين قنيا وكفرحمام وحاصبيا. وكانت سماكة الثلوج تجاوزت حدود الـ2 م في المرتفعات الغربية لجبل الشيخ، و55 سم في شبعا، و22 سم في كفرشوبا، و55 سم في جنعم.

وغطت الثلوج معظم قرى مرجعيون وقرى الخط الحدودي مع شمال فلسطين المحتلة، ووصلت سماكتها في مرجعيون بين الـ5 والـ8 سم.

كما باتت الطرق التي تربط حاصبيا بشبعا وكفرشوبا وعين عطا وشويا مقطوعة بالكامل.

وغطت الثلوج مواقع للقوة الهندية العاملة ضمن "اليونفيل" في مرتفعات شبعا وجبل سدانة و تلال كفرشوبا، وعزلت مواقع جيش الإحتلال الإسرائيلي في الطرف الشمالي والشرقي لمزارع شبعا المحتلة، خاصة مواقع المرصد، الفوار، نشبة المقبلة ومراح الملول.

وتسببت الثلوج بقطع التيار الكهربائي عن قرى حاصبيا والعرقوب، كما أُقفلت معظم المؤسسات الخاصة والرسمية. وأكد عدد من رعاة الماشية في تلال العرقوب نفوق العديد من رؤوس الماشية بسبب البرد وعدم توفر العلف اللازم لهم.

وبحسب "الوكالة الوطنية للإعلام" فإن الثلوج غطت كل المرتفعات الجبلية في محافظة عكار لاسيما على ارتفاع 1200 متر وما فوق، والتي بلغت سماكتها حدود المتر ونصف المتر.

وأدت الثلوج إلى عزل تلك المناطق كلياً عن محيطها. حيث تعمل جرافات وزارة الأشغال وتلك التي تم استئجارها من قبل الإتحادات البلدية على فتح الطرق الداخلية وتلك التي تربط البلدات الجردية ببعضها البعض.

وفي منطقة جبل أكروم، لا تزال غالبية القرى والبلدات في هذه المنطقة شبه معزولة عن محيطها بفعل تراكم الثلوج. فيما تمكن عناصر الصليب الأحمر في المحافظة من إجلاء عشرات الحالات الصحية الطارئة خصوصاً في مركز حرار.

وناشد كل من من رئيس بلدية أكروم محمد ضاهر ورئيس بلدية كفرتون حسين الأدرع، الجهات الرسمية العمل على مساعدة الأهالي وإعادة فتح الطرق خصوصاً أن الكهرباء مقطوعة عن مناطقهم منذ بدء العاصفة والوقود يكاد ينفذ من المنازل، وأوضاع اللاجئين السوريين ساكني الخيم سيئة للغاية وتنذر بكارثة كبيرة.

وأدت الأمواج العاتية التي ضربت شاطىء عكار إلى تلاطم في مراكب الصيد الموجودة في مرفأ العبدة، في محاولة للاحتماء من الرياح الهوجاء، ما أدى إلى غرق مركب من بينها يملكه وليد مصطفى ديب من بلدة ببنين العكارية. بالإضافة إلى تضرر عدد من المراكب الأخرى، قدرت قيمتها بحوالى 4 آلاف دولار أميركي.                                            وناشد ديب الهيئة العليا للاغاثة الكشف عن الاضرار والتعويض عليه وعلى بعض الصيادين، الذين يتعرضون لأضرار يومية مع استمرار العاصفة.

وفي الضنية، أدى تساقط الثلوج ليلاً وتدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، بقطع الطرق في بلدات وقرى الجرد إبتداء من 900 متر فوق سطح البحر. لكنها لا تزال مفتوحة أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية وسيارات الدفع الرباعي.

ودفع ذلك إتحاد بلديات الضنية وبلديات المنطقة إلى استنفار ورشهم لإعادة فتح الطرق المغلقة، ورش الملح فوق طبقة الجليد التي تشكلت من أجل إبقائها مفتوحة أمام المواطنين لتأمين إحتياجاتهم.

كما أدت العاصفة وسوء الأحوال الجوية إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة منذ مساء الجمعة وسط مناشدات من الأهالي تطالب "مؤسسة كهرباء لبنان" بإصلاح الأعطال وإعادة التيار.

وفي بشري، غمرت الثلوج جميع قرى وبلدات القضاء وأدت إلى تكون طبقات من الجليد على الطرق. كما أدت إلى حبس العديد من السواح في منطقة الأرز في الفنادق والشاليهات. وعليه، فقد قام  مركز "الأرز لجرف الثلوج" بأكثر من مئة عملية انقاذ لسيارات علقت تحت الثلوج.

إلى ذلك، أعلنت قوى الأمن الداخلي أنها "قطعت طريق ضهر البيدر من نقطة الهبر وصولاً الى صوفر بسبب تكون الجليد".

وبحسب "مصحلة الأرصاد الجوية" في مديرية الطيران المدني يستمر الطقس ماطراً في الأيام المقبلة نتيجة تمركز منخفض جوي آخر فوق تركيا حتى يوم الإثنين، إنما الرياح القطبية تبدأ بالانحسار تدريجياً صباح الأحد. وذلك سط تحذير من تكون الجليد على الطرق الجبلية. وتوقعت المصلحة أن يكون الطقس غداً غائماً جزئياً إلى غائم مع ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة خاصة على الجبال، وتساقط أمطار متفرقة تشتد ليلا مع رياح ناشطة، وتتساقط الثلوج على ارتفاع ال 1000 متر وما فوق، مشيرة إلى أن "المنخفض الجوي (VLADIMIR) ينحسر عن الحوض الشرقي للمتوسط على ان يتأثر بكتل هوائية رطبة تؤدي الى طقس متقلب مصحوب بأمطار اعتباراً من مساء السبت". 



تعليقات: